قسم السلايدشو

العيسى: استكمال خطوات تحقيق الوحدة الخليجية المنشودة

  

اكاديميا| الجريدة

ذكر الوزير العيسى أنه تم الاتفاق مع نظرائه الخليجيين على استكمال خطوات تحقيق الوحدة الخليجية في شتى المجالات.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أهمية استكمال الخطوات التكاملية التي تحقق الوحدة الخليجية المنشودة، مشيرا إلى اتفاقه ونظرائه الخليجيين على كل الموضوعات التي تهدف الى تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العمل الخليجي المشترك.

وأشاد العيسى، في تصريح لـ”كونا”، عقب ختام الاجتماع الثاني للجنة وزراء التربية والتعليم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض أمس، بالاجواء التي سادت اللقاء، والاتفاق التام على تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العمل الخليجي المشترك في مجال التربية والتعليم وغيرها من المجالات.

وأشار إلى أن رؤية خادم الحرمين الشريفين التي اعتمدت في القمة الخليجية الـ36 بالرياض مؤخرا تضمنت العديد من النقاط والبنود التي وجه قادة دول المجلس بالانتهاء من تنفيذها خلال العام الحالي، ورفع تقرير متابعة الى قادة دول المجلس في لقائهم التشاوري المقبل.

وأضاف ان هذه الرؤية ركزت على وضع كل المؤسسات والمنظمات والمكاتب الخليجية، ومن بينها مكتب التربية العربي، تحت مظلة الامانة العامة لمجلس التعاون، وتحت إشراف مباشر من المجلس الوزاري واللجان الوزارية المختصة المسؤولة عن نشاط المؤسسة أو المنظمة أو المكتب الخليجي.

وأعرب العيسى عن أمله ان تكتمل دراسة موضوع مكتب التربية العربي لدول الخليج ليكون جاهزا لإقراره من قبل وزراء التربية والتعليم بدول المجلس في اجتماعهم المقبل المزمع عقده في أبريل المقبل.

واضاف ان الاجتماع تضمن تأكيد تنفيذ قرارات في كل دول المجلس تتعلق بإدراج حصص التربية البدنية والآثار في المناهج الدراسية، والتركيز على قضية مكافحة التدخين والمخدرات في المدارس وخارجها، إضافة الى المقترح الذي تقدمت به الامانة العامة لوضع استراتيجية عمل للجنة الوزارية.
التخصصات المسموحة
من جهة أخرى حددت وزارة التربية التخصصات المسموح لها باستكمال الدراسة للإجازات الدراسية للعام الدراسي 2017/2016، حيث أصدرت إدارة التدريب والتطوير نشرة بشأن التخصصات المسموح بها.

وفي هذا السياق، قالت إدارة التدريب في النشرة التي عممتها أمس، إن تخصصات الإجازة الدراسية للعام الدراسي المقبل تنحصر في التخصصات التربوية مثل (اللغة العربية، واللغة الإنكليزية، واللغة الفرنسية، والرياضيات، والعلوم للذكور والإناث)، منوهة إلى أن تخصص الفيزياء والكيمياء والأحياء للذكور والإناث حديثي التخرج للدراسة في جامعة الكويت، بينما حددت تخصص الجيولوجيا للدراسة خارج الكويت.

وذكرت أنه تم تحديد تخصص الجغرافيا والتاريخ للذكور فقط حديثي التخرج للدراسة في جامعة الكويت أو خارج الكويت، وتخصص الديكور المسرحي للذكور والإناث للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، والتربية الموسيقية للإناث فقط من حملة دبلوم تأهيل التربية الموسيقية.

وأشارت الإدارة في النشرة التي حصلت “الجريدة” على نسخة منها، إلى أن التخصصات الإدارية والفنية التي تم تحديدها هي الإحصاء، والحقوق، والخدمة الاجتماعية للذكور والإناث، بينما تم تحديد تخصص الهندسة الكهربائية للذكور، والهندسة المدنية والمعمارية والكمبيوتر للذكور والإناث، فيما حددت تخصص علوم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا المعلومات للذكور والإناث للدراسة في كلية التربية الأساسية.

ولفتت إلى أنه تتم مراجعة إدارة التطوير والتنمية قسم البعثات والإجازات الدراسية في حال وجود أي استفسار، بينما يتم تقديم الطلبات من خلال النموذج المعد لذلك في إدارات العمل التابعة لها الموظف.

إصرار المديرين

من جانب آخر، ألغت بعض المدارس طابور الصباح أمس نتيجة البرد القارص، في حين أصر بعض مديري ومديرات المدارس على استكمال الطابور، رغم الأجواء الباردة التي هددت صحة الطلاب.

وفي هذا السياق، علمت “الجريدة” من مصادرها أن أكثر من 60 في المئة من المدارس ألغت طابور الصباح ولم تلتزم به، منوهة إلى أن بعض مديري ومديرات المدارس الأخرى أصروا على الاستمرار في إجراءات الطابور والالتزام به.

وقالت المصادر إن “وزارة التربية أعطت الصلاحيات الكاملة لمديري المدارس باتخاذ القرار المناسب بشأن الغاء الطابور من عدمه بحسب الأحوال الجوية، وتقديم مصلحة الطلبة على كل شيء”.

 ولفتت إلى أن تعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى كانت حاسمة بهذا الشأن، حيث أكد في أكثر من مرة أن مديري المدارس لهم سلطة وصلاحية تقدير الموقف بشأن الطابور، في حين ترك صلاحية إلغاء الدوام بيد مديري العموم للمناطق التعليمية.

وأشارت المصادر إلى أن مديري مدارس ابتدائية ومتوسطة أصروا على الاستمرار في طابور الصباح وعدم إلغائه، رغم برودة الأجواء وصعوبتها على الطلاب والطالبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock