وزارة التربية

الوزير العيسى: على المدارس الخاصة الالتزام بالمقاييس العلمية المتعلقة بتعداد الطلبة في الفصول

  

 أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى ضرورة التزام المدارس الخاصة بالمقاييس العلمية المتعلقة بتعداد الطلبة داخل الفصول الدراسية والمحددة ب25 طالبا داخل الفصل الواحد لاسيما أن “تكدس الطلبة داخل الفصول يؤثر سلبا على العملية التعليمية”.
وقال الوزير العيسى في تصريحات صحافية عقب جولة على ثلاث مدارس خاصة “اجنبية وعربية” اليوم ان الجولات الميدانية مستمرة بهدف اكتشاف أي نواقص من حيث المنشآت أو التجهيزات.
وأضاف أن الوزارة تتابع مدى التزام المدارس بالقرار الخاص بالرسوم الدراسية والذي “التزمت به معظم المدارس ولم يلتزم البعض الاخر منها” لافتا إلى التحرك الفوري حال ورود أية شكاوى من قبل أولياء الأمور في هذا الصدد.
وأوضح أنه من المفترض أن المدارس الخاصة ليست مشاريع ربحية وبالتالي فلا “يمكن التوسع في قبول الطلبة على حساب العملية التعليمية” مشددا على ضرورة “إعطاء الفرصة لمنح رخص جديدة لافتتاح مدارس أخرى لاستيعاب الأعداد”.
وأفاد بأن آلية تحديد الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل ستعتمد على نوعية الخدمات التي تقدمها المدارس.
وعقب جولته في مدرسة (الإخلاص) الخاصة قال الوزير العيسى ان تكدس أعداد الطلبة داخل فصولها الدراسية والذي بلغ 46 طالبا في الفصل الواحد ما “يؤثر سلبا على العملية التعليمية” مشيرا في الوقت ذاته إلى بلوغ اجمالي عدد الطلبة فيها نحو ألفي طالب الامر الذي “لا يتناسب والحجم الصغير للمدرسة”.
وعن (المدرسة الأمريكية الدولية) أكد توفير كافة الخدمات لجميع المراحل الا ان هناك بعض الفصول في المدرسة “مغلفة بالكيربي” في وقت تقوم فيه الوزارة بالعمل على إزالة أي “مباني كيربي” سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة “حفاظا على سلامة الطلبة”.
وعقب جولته في مدرسة (النجاة) قال ان المدارس العربية الأهلية “غير مستعدة حاليا” للتعليم الالكتروني عكس المدارس الحكومية مؤكدا اهمية مواكبتها لنظيراتها الحكومية في هذا الشأن لاسيما وأن الطالب يتحمل الرسوم الدراسية فضلا عن توجه الدولة للتعليم الالكتروني.
وأكد دعم الوزارة لتلك المدارس لمواكبة التعليم الالكتروني وصولا الى المساهمة في العملية التنموية الخاصة بالمجال التربوي.
وحول الاقتراح المقدم من قطاع المناهج والبحوث التربوية لتقليص حصص الحاسب الآلى قال الوزير العيسى ان البدء في التعليم الالكتروني يلغي الحاجة الى حصص الحاسوب “كون الطالب سيتعلم كل الاشياء عبر أجهزة التابلت”.
وردا على سؤال حول اعتصام معلمات رياض الأطفال أكد حرص الوزارة على حقوق العاملين بجميع المراحل التعليمية سواء كانت إدارية او مالية لافتا إلى عدم اطلاعه حتى الان على “متطلبات معلمات رياض الأطفال”.
بدوره قال وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص والنوعي بالإنابة فهد الغيص في تصريح للصحافيين ان عدد الطلبة في المدارس الخاصة بلغ 240 ألف طالب وطالبة “لذا كان من الضروري تنظيم جولات تفقدية للوقوف على سير العملية التعليمية”.

وفيما يتعلق بالتقارير الخاصة بتقييم المدارس الاجنبية قال الغيص “إننا في انتظار ردود الشركة المعنية بهذا الشأن” لاسيما أن هناك بعض الملاحظات التي تم تسجيلها ضمن توصيات التقرير.
وأشار إلى التفاوض الجاري حاليا لتنفيذ المرحلة الثانية من العقد والذي يشمل تنفيذ ملاحظات المرحلة الأولى وتدريب فريق العمل الوطني بعد الحصول على الموافقات الرسمية لذلك.
وحول ما أثير عن وجود اصابات بفيروس انفلونزا الخنازير أكد الغيص اكتشاف بعض الحالات وأن “الصحة المدرسية تقوم بالتعامل معها”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock