كتاب أكاديميا

إلى وزارة التربية مع التحية كتب : د. زيد الشمري

  

  
: هل يوجد لائحة تلزم الطلبة باستكمال عدد أيام الحضور المقررة خلال السنة الدراسية؟
“لا”؛ ولكن ليس هذا هو الهدف من السؤال، إنما لتوضيح أهمية حضور الطلبة من منظور علمي، والطلب من وزارة التربية وضع لائحة جديدة تلزم الطلبة والمدارس باستكمال أيام السنة الدراسية المقررة لجميع الطلبة في كل مرحلة تعليمية، كما سأعرض مثال لاستكمال حضور الطلبة في المدارس .
أولا، من منظور علمي، إن حضور الطلبة في المدارس له أهمية كبيرة في التعليم. الكثير من الدراسات العلمية أثبتت أهمية حضور الطلبة في المدرسة، بل إنها أكدت وجود علاقة ايجابية ما بين حضور الطلبة والتحصيل العلمي للطلبة. فهذا يعني أنه كلما ازداد حضور الطالب في المدرسة سيزداد معه تلقائيا تحصيله العلمي مما يؤدي إلى تحسين في المحصلة النهائية لمخرجات تعلم الطالب في المدرسة.
ثانيا، إن نظام التعليم في الكويت خصوصا التعليم العام الحكومي لا يوجد به ما يحدد عدد الأيام الواجب أن يحضرها الطلبة للدراسة خلال السنة الدراسة؛ بل إن ما يوجد لدينا هي لوائح توضح سياسة الحضور والغياب والعقوبات المترتبة عليها بهدف الحد من غياب الطلبة في المدارس. ولكن، لا يوجد أي لائحة تعالج الضرر والنتائج السلبية المترتبة على غياب الطلبة، وحتى وإن عدد أيام الغياب قليلة أو محدودة. لذلك يجب يكون لدينا في المدارس لائحة معنية بوجوب إستكمال عدد أيام حضور الطالب خلال السنة الدراسية وتكون مازمة لكل من الطالب والمدرسة بحيث لا يسمح للطالب بالتخرج من المرحلة التعليمية الحالية والإنتقال للمرحلة التعليمية القادمة إلا بشرط إستكمال عدد أيام السنة الدرسة.
ثالثا، إن نظام التعليم في أمريكا، على سبيل المثال، يشترط أن يستكمل كل طالب العدد المقرر لأيام السنة الدراسية لإستيفاء شرط التخرج من المرحلة التعليمية في المدرسة. لذلك كل طالب لديه غياب يطلب منه أن يستكمل أيام الحضور لكي يتمكن من استيفاء هذا الشرط وبالتالي يسمح له أن يتخرج من المرحلة التعليمية، بالإضافة المدرسة ملزمة بتغطية الدروس والمنهج لكل طالب غائب عن الدراسة، ومن هنا نجد أن كل من المدرسة والطلبة ملزمين وفق القانون أو الائحة باستكمال عدد أيام الحضور للدراسة خلال كل سنة دراسية لاستيفاء شرط التخرج من مرحلة تعليمية إلى أخرى.
في النهاية، أتمنى من وزارة التربية بدولتنا الحبيبة الكويت أن يضعوا لائحة تلزم كل من المدرسة والطلبة بإستكمال عدد أيام الدراسة في المدارس، لكي يتلاشى غياب الطلبة تدريجيا وبالتالي تتحسن مخرجات التعلم كما أثبتت علميا في الدراسات والبحوث التربوية.
د/ زيد الشمري

قسم المناهج وطرق التدريس

كلية التربية-جامعة الكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock