التطبيقي

د. معدي العجمي لـ “أكاديميا”: هذه أسباب امتناعنا عن الساعات الإضافية!

  

أكاديميا|(خاص) كتبت: عليا العازمي
في ضوء أزمة تأخر صرف استحقاقات الساعات الإضافية والفصل الصيفي لاساتذة التطبيقي ومشكلة التسجيل المتكررة وعجز الكثير من الطلبة من التسجيل في المقررات، صرَّح ئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي د.معدي العجمي لـ”أكاديميا” موضحاً أسباب اتخاذ الجمعية للقرارات التي نشرت مؤخراً. وجاء في تصريحه الذي خص به “أكاديميا”: “الزملاء و الزميلات الأعزاء إن قرار الجمعية العمومية غير العادية و المتمثل بالقرار التالي: الامتناع عن الساعات الزائدة عن النصاب والإلتزام بأعداد الطلبة في الشعب الدراسية وفق لوائح الهيئة، كان هو أفضل خيار متاح بعد استنفاذ كافة السبل الاخرى.” 
وعن أسباب اتخاذ هذين القرارين، صرح د. معدي العجمي بأن المجلس كسلطة تشريعية و رقابية له الحق بوضع ملاحظات على مؤسسات الدولة، وأن ماتم من قبل المجلس (اللجنة المالية) من تجاوز الملاحظات إلى توجيه إهانات لأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى اتهامهم (أعضاء هيئة التدريس) بفتح شعب وهمية من أجل التكسب بالاضافي، و بالتلاعب بالمزاولات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، وكذلك بتجزئة الشعبة لأكثر من شعبة من أجل التكسب بالساعات الإضافية ، وعدم فتح بعض الشعب في الفصول الاعتيادية لطرحها في الفصل الصيفي و التكسب منها.
نتيجة لتلك الاتهامات والإدعاءات، صرح د. العجمي بأن هذين القرارين سيحافظوا على حقوق أعضاء هيئة التدريس وسيضمنان تحقيق جودة التعليم من خلال القضاء على تكدس الطلاب في فصول مكتظة، وتأكيدا أيضاً على أحد قواعد الإعتماد الاكاديمي ألا وهي التزام المؤسسة التعليمية بالحد الأعلى للشعب الدراسية، مع احترام هذه المؤسسة و العاملين فيها (أعضاء هيئة التدريس ،طلاب ، الخ…. )
في نهاية تصريحه “لأكاديميا” أكد د. معدي العجمي بأن الهدف من القرار يتجاوز صرف مخصصاتنا إلى إعادة الأمور إلى نصابها وإيقاف التجاوز على حقوق أعضاء هيئة التدريس.
وطالب د. العجمي في تصريحه برصد الميزانية قبل بدء الدراسة، وشدد على رفض الساعات الاضافية بالآلية السابقة (ندرس ثم نطالب بمخصصاتنا!).
ختاماً، صرح د. معدي العجمي بأن مفهوم الحفاظ على المؤسسة و الحفاظ على المصلحة العامة يجب أن يراعي حقوق عضو هيئة التدريس. وبأن النظرة إلى من قام بهضم حقوق أعضاء هيئة التدريس لن تتغير إلا بوضع الأمور في نصابها الصحيح، وحتى يحصل هذا فإن الجمعية ستلتزم بقرارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock