قسم السلايدشوالتطبيقيحصري أكاديميا

وزير التربية: سحب شهادات الدكتوراه من أساتذة في التطبيقي خريجي الجامعة الأمريكية في أثينا وإحالتهم إلى النيابة العامة

  • وزارة التعليم العالي لم تعتمد أياً من الشهادات ولا يمكن تعيينهم بدون معادلتها
  • إصدار اول لائحة لاعتمد الشهادات والتي تضمن سلامة جميع الشهادات

أكاديميا خاص – متابعات

أكد وزير التربية د. حامد العازمي احالة بعض الشهادات كانت لمبتعثي من قبل الهيئة العامة التطبيقي للجامعة الأميركية في اثينا، مشيراً إلى انه تم اتخذ اجراء تحقيق كامل في عام ٢٠١٧ وعلى اثر هذا التحقيق تم سحب شهادات الدكتوراه من هؤلاء المبتعثين وإحالة هذا الموضوع برمته الى النيابة بتهمة التسبب في اهدار المال العام وجار التحقيق في هذا الشأن.

وشدد العازمي على الاجراءات القانونية التي اتخذت من قبل وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي في هذا الشأن واتخذت بشكل كامل.

وأضاف الوزير ان الموضوع قديم منذ ١٠ سنوات وقة تم التحقيق حتى مع الذين ابتعثوا من خلال التطبيقي وتعينوا فيه دون الذهاب الى وزارة التعليم العالي وتم اتخاذ الأجراء اللازم بسحب الشهادات واحالة الموضوع الى النيابة ومخاطبة الفتوى في هذا الموضوع، مؤكداً ان الوزارة اتخذت جميع الإجراءات بشأن كشوف شهادات بعض الخريجين من الجامعه الأميركية في اثينا وبعض الجامعات في الفلبين والهند وسلوفاكيا. 

وقال في تصريخ للصحافيين بعد خروجه من اجتماع  اللجنة التعليمية البرلمانية أوضحنا للجنة الإجراءات التي قامت بها الوزارة في هذا الموضوع منذ ١٠ سنوات وانتهت الى ان جميع الاحكام القضائية التي صدرت بشأن الشهادات الصادرة من الجامعه الأميركية في اثينا ولَم تتم معادلة الشهادات المذكورة في هذا الكشف.

وقال العازمي: إن وزارة التعليم العالي لم تعتمد أياً من الشهادات وبالتالي لا يمكن تعيينهم في الوظائف العامة بدون معادلة الشهادات.

ولفت الى أن الجامعة الأميركية في اثينا كانت معتمدة منذ ٢٠٠٨ حتى ٢٠٠٩ من خلال قرارات وزارية صدرت من التعليم العالي ولكن تبين ان هذه الجامعة لا ترقى للمستويات المعتمدة في الكويت وتم سحب الاعتراف وإيقاف السماح للطلبة بالالتحاق فيها، وفي هذه الفترة تمت معادلة ما يقارب ١٢ إلى ١٣ شهادة وتم اتخاذ الاجراءات  حسب القانون في ذلك الوقت لمعادلة هذه الشهادات.

وأكد ان الأسماء الواردة في الكشوف لم تصدر لهم شهادات الا من صدر له حكم قضائي واضح، وهناك اسماء غير التي جاءت في الكشوف لأنهم لم يتقدموا للوزارة بشكل عام، ولكن وزارة التعليم العالي اتخذت جميع الاجراءات بهذا الشأن.

وقال الوزير : لقد ابلغنا اللجنة التعليمية انه تم إصدار اول لائحة لاصدار اعتمادات الشهادات وتم نشرها في جريدة الكويت اليوم في شهر يناير الماضي، وهذه اللائحة تضمن سلامة جميع الشهادات العلمية الموجودة في الكويت وهذه من الاجراءات التي حرصت على اقرارها وزارة التعليم العالي لضمان إجراءات اعتماد الشهادات في المستقبل.

واشار إلى انه تمت مناقشة موضوع الوظائف الأكاديمية المساندة وتم الاتفاق على صرف الكوادر لهم ، وخطابنا مجلس الخدمة المدنية بهذا الشأن منذ يوليو ٢٠١٨ ونحن نسعى في هذا الامر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock