أخبار منوعة

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعلن انطلاق شهر العلوم في الكويت للعام 2023

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم انطلاق فعاليات شهر العلوم في الكويت 2023 الذي يقام للعام الثاني على التوالي، ويستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.
ويهدف شهر العلوم إلى إحياء ذكرى إنشاء مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، هذه المؤسسة الفريدة من نوعها التي أنشئت في ديسمبر عام 1976 ويرأس مجلس إدارتها سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نيابة عن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
ويعد شهر العلوم فرصة لتسليط الضوء على المشهد العلمي في دولة الكويت، وتحفيز الشباب على الإقبال على تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لبناء كويت مستدامة بالمعرفة.
وتحظى فعاليات شهر العلوم بأهمية بالغة لأنها بمثابة منصات ديناميكية للاحتفال بشغف الإنسان بالمعرفة والابتكار والاستكشاف، كما أنها تركز على الاهتمام بعالم العلوم، مما يجعل المعرفة العلمية في متناول الجميع وجذابة للأفراد من جميع الأعمار.
وتتضمن فعاليات شهر العلوم عرض أحدث الإنجازات والاكتشافات، وأنشطة تشجع على التعلم العملي والتفكير النقدي والتعاون، والجمع بين العلماء والباحثين والمعلمين والجمهور لتعزيز الحوار بينهم وإلهام علماء المستقبل وتسليط الضوء على أهمية العلم في مواجهة التحديات العالمية.
وتؤدي فعاليات شهر العلوم دورًا رائدا في تعزيز المعرفة العلمية، وإيقاد شغف الاكتشاف، وتمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقًا وابتكارًا.
ويتضمن شهر العلوم لهذا العام مجموعة متنوعة من المواضيع، كل منها مصمم لاستكشاف الإنجازات العلمية والتقدم العلمي في دولة الكويت والاحتفاء بها، فيما تشمل المواضيع الرئيسية لهذا العام: الأرض والفلك، والتغذية، والنفط والطاقة، والثورة الصناعية الرابعة، وعلوم المواد.
وقد غدا هذا الحدث ممكنا بفضل الجهود التعاونية التي تبذلها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمراكز التابعة لها، بما في ذلك التقدم العلمي للنشر (ASPD)، والمركز العلمي (TSCK)، ومعهد دسمان للسكري (DDI)، ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع (SACGC).
وتنظم مراكز المؤسسة، إلى جانب العديد من المؤسسات البحثية والأكاديمية، عددا كبيرا من الأنشطة وورش العمل والندوات في جميع أنحاء الكويت، ومنها جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ومعرض أحمد الجابر التابع لشركة نفط الكويت.
وشهر العلوم في الكويت ليس مجرد عرض للإنجازات العلمية فحسب، بل هو أيضًا منصة للقطاع الخاص للمشاركة ورفع مستوى الوعي حول المسارات المهنية المختلفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المتاحة للشباب في الكويت.
ومن الجهات الرئيسية المشاركة في شهر العلوم من القطاع الخاص: شركة زين، وسيتي باص، وكي دي دي، ومطاحن الكويت، وجنرال إلكتريك، كما انضمت العديد من جمعيات النفع العام إلى هذه المبادرة، مثل عدسة البيئة الكويتية، والجمعية الكويتية لتكنولوجيا المعلومات .(KITS)
وتشهد فعاليات شهر العلوم لهذا العام فعالية دولية، تنسق فيها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ملتقى إقليميا لاستشراف المستقبل البيئي، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، وبمشاركة ممثلين من المنطقة، والعديد من المختصين من دولة الكويت.
ويهدف هذا الملتقى إلى الاستنارة بآراء المختصين ومناقشة كيفية الاستعداد لمواجهة المخاطر العالمية في المستقبل، بغية استكشاف أفضل المنهجيات والممارسات للبلدان لتعزيز قدراتها التحوُّلية، القائمة على التعاون والابتكار. وسيركِّز النقاش على المخاطر الصحية والبيئية والتكنولوجية بوصفها أكثرَ المخاطر جديةً في الوقت الراهن والمستقبل المنظور، والتمعن في احتمالات وقوعها ونطاقاتِ تأثيرها وتداعياتها.
ويوفر شهر العلوم في الكويت فرصة فريدة للمجتمع للتفاعل مع العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وهو بمثابة شهادة على تفاني وتعاون المؤسسات العامة والخاصة في الكويت لتعزيز وتطوير مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
ومن خلال اجتماع تلك الجهات معًا للاحتفال بما تُتحفنا به العلوم، تعمل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وشركاؤها على إلهام الأجيال القادمة لاحتضان عالم المعرفة والاستكشاف.
للمزيد من المعلومات عن شهر العلوم والجدول الزمني التفصيلي للفعاليات، يرجى متابعة حسابات التواصل الاجتماعي للمؤسسة على رمز الاستجابة السريعة
يذكر أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تأسست بمبادرة من سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح هي مؤسسة رائدة تكرس جهودها لتعزيز البحث العلمي والابتكار والتعليم في الكويت، وتؤدي دوراً محورياً في تعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock