وزارة التربية

مركز صباح الأحمد: إدخال الروبوت في المناهج التعليمية .. ضرورة!

imagMbdudjej

 

اكد مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي سعيه الى ادخال الروبوت في المناهج التعليمية من خلال طرق واساليب تعليم محفزة ومشجعة للطلبة باعتبار ذلك من اولويات المركز لمواكبة التقدم التكنولوجي. وقال مدير المركز الدكتور عمر البناي في تصريح صحافي اليوم ان برنامج (الروبوت) هو احدث مجال لجميع علوم الهندسة وتطبيقاتها والتي تحقق انتشارا سريعا وواسعا في الأوساط التعليمية في أنحاء كثيرة من العالم مضيفا انه اداة تنفيذ للمهمات يملأ زوايا الحياة.

واوضح البناي ان المركز طرح مسابقة الروبوت للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لزيادة انتشار هذه التكنولوجيا وبث روح المنافسة والإبداع بين الطلبة لافتا الى أن المركز سيقيم حفلا ختاميا للمسابقة الوطنية الثانية للروبوت في 26 و27 الشهر الجاري تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى. واضاف ان المسابقة التي تقام للعام الثاني على التوالي تهدف الى تدريب الطلاب المشاركين على التفكير العلمي وتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار وتنمية روح المنافسة الشريفة وتشجيع الطلاب على الاهتمام بنشاط الروبوت وإنتاج أعمال متميزة ومتنوعة من خلاله. وذكر ان المسابقة لاقت استحسانا كبيرا ومشاركات واسعة من المدارس نظرا لدور الروبوت المرتقب في المجتمع وتعزيز وتنمية قدرات ومهارات المتعلمين في استخدام الروبوت والحاسوب كأداة لحل المشكلات. من جانبها قالت مديرة ادارة العلاقات العامة في المركز شيماء الشريدة ان ادارة المركز وضعت عددا من الشروط العامة للمشاركة في هذه المسابقة حيث يحق لجميع المدارس الابتدائية والمتوسطة الاشتراك فيها بأكثر من فريق مكون من ثلاثة طلبة من أي صف وبإشراف معلم حاسوب.

وبينت الشريدة ان المركز فتح باب التدريب المجاني للطلبة المشاركين فيما ستجري التصفيات بين جميع المدارس المشاركة من كل مرحلة على مستوى وزارة التربية كما ستصرف مكافأة مالية للفرق الثلاثة الحائزة على المراكز الثلاثة الأولى من كل مرحلة ومكافأة مالية للمعلم المشرف على الفرق الفائزة. من ناحيته قال المستشار في المركز ناصر الخالدي انه بعد نجاح المسابقة في دورتها الاولى وما حققته من نتائج ايجابية قام المركز بالتعاون مع جمعية المعلمين الكويتية باطلاق المسابقة الثانية التي حازت على ارقام قياسية غير متوقعة من حيث عدد المشاركين حيث بلغ عدد الفرق المشاركة في المرحلة الابتدائية 164 فريقا وفي المرحلة المتوسطة 226 فريقا بمجموع طلاب يتجاوز 1200 طالب وطالبة.

وافاد الخالدي بأنه سيتم اجراء التصفيات لسبع مسابقات يقيمها المركز الاحد المقبل للمرحلة الابتدائية وهي (متتبع الخط وملعب الكرات والطريق الوعر) وللمرحلة المتوسطة (الطريق الوعر والمتاهة الحلزونية ومغارة علي بابا) كما ان هناك محورا يشمل المرحلتين هو (الروبوت المبدع). من جهته ذكر رئيس جمعية المعلمين الكويتية وليد الحساوي ان مشاركة جمعية المعلمين في التعاون بتنظيم مسابقة (الروبوت) جاءت ايمانا بدور الجمعية بالتعاون مع المؤسسات والهيئات التي ترعى وتكتشف الموهوبين والمبدعين من ابناء الكويت وتعزيز ثقافة الابداع لديهم واستثمار ابداعاتهم لما فيه خدمة الكويت.

واضاف الخالدي انه اصبح لزاما علينا مواكبة التطور التكنولوجي ونشر الثقافة التكنولوجية وبث روح المنافسة والابداع بين الطلبة مؤكدا تسخير الجمعية جميع امكاناتها وكوادرها لانجاح هذا المشروع الوطني المهم. ولفت الى أن التعاون بين المركز والجمعية شمل اقامة دورات وورش للمعلمين والمهتمين بعالم الروبوت وكيفية استخدامه وتوظيفه في العمل التربوي والتعليمي وذلك لتهيئة عدد من المعلمين والمتدربين يواكبون تطور ولغة العصر ويكونون نواة لتطور الكويت.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock