قسم السلايدشووزارة التربية

سوزان البشيتي: وضعت الاختبارات النهائية للتوافق مع إمكانيات الطلبة ومراعاة الفروق الفردية

وجهت نصائح لطلبة الصف الثاني عشر لاختبار اللغة الإنجليزية

أكاديميا | التربية – متابعات

أكدت الموجه العام لمادة اللغة الإنجليزية سوزان البشيتى أنَّ توجيه اللغة الإنجليزية قام بالاستعداد للاختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول حرصاً على مصلحة الطلبة.
وذلك من خلال العديد من الإجراءات أبرزها إعداد بنوك الأسئلة الشاملة لجميع أجزاء المنهج وتوزيعها على جميع الطلاب كمرجعية للمراجعة النهائية.
ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت مع نموذج الإجابة على موقع التوجيه الغنى العام.
كما تمَّ إعداد مجموعة من الاختبارات التجريبية تحاكي نفس أنماط أسئلة الاختبارات النهائية للمراحل التعليمية الثلاث وتمَّ تدريب الطلاب عليها من قبل معلم الصف أثناء الحصص الدراسية.
وأضافت أنّه تمَّ وضع مجموعة من اختبارات السنوات السابقة على موقع التوجيه العني العام للغة الإنجليزية للطلاب الراغبين في حل أكثر من نموذج اختبار قبل الاختبارات النهائية، وتمَّ تدريب جميع الطلاب من قبل معلمي اللغة الإنجليزية بالمدارس على جميع أنماط الأسئلة طوال الفصل الدراسي وتطبيقها من خلال الاختبارات القصيرة والأوراق التقيمية والتحريرية سواء أسئلة الاختيار من متعدد أو الأسئلة المقالية أو كتابة موضوعات التعبير، كما تمَّ إعداد الاختبارات النهائية عن طريق نخبة من ذوي الخبرة من الموجهين الفنيين للغة الإنجليزية وتمَّ التدرج في الأسئلة للتوافق مع إمكانيات الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية.
ووجهت البشيتي نصائح لأبنائها الطلاب والطالبات قائلة: أطمئن الطلاب على حرص التوجيه الفني العام للغة الإنجليزية أنَّ الاختبارات النهائية راعت جميع المستويات ؛ الفروق الفردية وما تمَّ تناوله والتدريب عليه منذ بداية الفصل الدراسي سواء الكتاب المدرسي أو كتاب التدريبات . وعلى الطلاب تنظيم الوقت ووضع برنامج للدراسة وإعداد خرائط ذهنية للدروس والمفاهيم وتدوين الملاحظات؛ وتوزيع الوقت بصورة ملائمة بين المواد الدراسية مع مراعاة اخذ وقت كاف للراحة الذهنية والتركيز أثناء المذاكرة ؛ إلى جانب التدريب على بنوك الأسئلة المعتمدة من التوجيه الفني وكذلك الاختبارات التجريبية ونماذج اختبارات السنوات السابقة ونماذج الإجابة الخاصة بها لاكتساب مهارات أكثر في التعامل مع أسئلة الاختبارات وطرق الحل الصحيحة.
ومضت قائلة : بالنسبة لطبيعة الأسئلة تمَّ مراعاة أن تكون الكلمات والقواعد اللغوية وأسئلة الوظائف اللغوية وأسئلة الكتاب المقرر في المستوى المعرفي للطالب ، ومن محتوى المنهج المقرر بعيداً عن الدروس المعلقة ‎‏ فيما يخص التعبير ومهارة الكتابة .نؤكد أنّه سيكون ضمن خبرات الطلبة. فيجب قراءة رأس الموضوع بتمعن وتحديد الأفكار الرئيسة ثمَّ البدء بتصميم المخطط الذهني ثمَّ كتابة الموضوع. ومن ثمَّ المراجعة الشاملة للموضوع وفق معايير الكتابة علماً بأنّها موجودة داخل ورقة الاختبار أما بالنسبة لحل أسئلة الاستيعاب المقروء.
فيجب قراءة القطعة أكثر من مرة قبل البدء بالإجابة ‏وفيما يخص مهارة التلخيص فعلى الطالب الإجابة على السؤال بصياغة فقرة من أربع جمل متبعاً معايير مهارة التلخيص الموجودة داخل ورقة الاختبار.
واختتمت نصائحها بضرورة تعزيز الثقة بالنفس وأن يكون الهدوء هو السمة المميزة للطالب خلال فترة الاختبارات، وأن يستغل الوقت المحدد له في الاختبار في الحل والمراجعة، متمنية التوفيق والنجاح للطلاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock