كتاب أكاديميا

م. إسماعيل فؤاد راغب يكتب: نبذة مختصرة عن بداية السيارات (المركبات)

أول انتشار للسيارات كان في أوائل القرن التاسع عشر، ولكن الاكتشاف الحقيقي للسيارة يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر ميلادي حينما صنع جوزيف نيكولاس كونيو أول نمو ذج لسيارة تعمل بمحرك سنة 1769م. بدايات صناعة السيارات في عام 1980 سبقت فرنسا نظيراتها من الدول في إنتاج السيارات تجارياً، في تلك الفترة كانت صناعة السيارات الأوروبية عن طريق شركات صغيرة مستقلة تستخدم الا ساليب الهندسية القديمة والحرف اليدوية، أما المصانع الأمريكية فقد كانت متأخرة بعشرين عام بهذا المجال فقد كانت تستخدم آلية التجميع فقط، أي أنّها كانت تستخدم أجزاءً مستوردة كانت قد صنعت سابقاً في شركات مستقلة.
كلن الفروقات بين السيارات القديمة والحديثة إنّ السلامة على الطري ق في المقام الأول عندما يتعلق الأمر بالسيارة فأثبتت اختبارات عدة أنّ التطور في صناعة السيارات كان أيضاً تطوراً في سلامتها وسلامة السائق. وأظهرت عدة دراسات أنّ معايير كفاءة الوقود والانبعاثات تتغير باستمرار.

[email protected]

السيارة هي مركبه آليه تتكون من مجموعه من الأجهزة الميكانيكية تشتغل مع بعضها حيث يتم تحريك هذه المركبة هي أكثر الاستخدامات في عصرنا الحالي وقاموا بتحديثها وتطويرها لترييح السائق ولتمتع السائق بها فحسنو مظهرها الخارجي وعمل محرك ذو سرعات عالية وتتحرك عل ى عجلات حاملة المحرك الخاص بها تستخدم لنقل الركاب أو البضائع، ومنها ما يستخدم في المناجم لنقل المعادن الخام. وجرى العرف على أن السيارات لا يدخل من ضمنها ما يسير على قضبان. معظم التعريفات لهذا المصطلح تحدد أن السيارات مصممة للتحرك على الطرق المجهزة )المسفلت ة( وبها أماكن لجلوس من شخص لسبع أشخاص، وفي العادة تسير على أربع عجلا ت ثم تغيرت النظرة إليها وأصبحت السيارة في العرف الحالي هي المبنية لنقل الركاب.
الصيانة كلما كانت السيارة قديمة كانت احتمالية صيانتها أكبر. لأن معظم أجزاء السيارة لها عمر معين لذلك بدلاً من إنفاق النقود في المرأب فالتفكير في إنفاقها على سيارة جديدة أفضل.
الإضافات الحديثة بالسيارات تتمتع السيارات الحديثة بإضافات عديدة مثبت السرعة يقوم بعملية زيادة ونقصان سرعة السيارة للحفاظ على مسافة الأمان مع السيارة في المقدمة.
المصابيح الأمامية المتكيفة تتحرك المصابيح الأمامية فعليًا جنبًا إلى جنب مع دوران عجلة القيادة.
الفرامل مانعه للانغلاق) ABS( تقوم على من الفرامل من الانغلاق عند استعمالها بقوة لتمكين السائق من تحريك المقود بسلامة. فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية تستخدم أجهزة استشعار لتتبع السيارات في الأمام وتفعيل الفرامل تلقائياً في حال احتمال تصادم وشيك .
الاصطفاف ا لأوتوماتيكي يقوم على ركن السيارة تلقائياُ في المكان نفسه
الكاميرا الخلفية تظهر رؤية خلفية واسعة في قمرة القيادة أثناء الرجوع الى الخلف.
مراقب النقطة العمياء يقوم باستخدام رمز أو صوت او اهتزاز لتنبيه السائق ان هناك سيارة في منطقة النقطة العمياء.
تحذير السرعة للمنحنيات يقوم باستخدام محدد المواقع لتنبيه السائق للسرعة عند المنحنيات الحادة.
التحكم الإلكتروني بالثبات يعمل تلقائيًا لمساعدة السائق في الحفاظ على التحكم أثناء المناورات الصعبة.
تنبيه السرعة تنبيه السائق في حال وصلت السرعة الى حد الخطورة.
زر تشغيل المحرك يجعل تشغيل المحرك وإيقافه عمليه سهلة عن طريق الضغط على الزر فقط.
الكاميرا الجانبية تظهر رؤيا جانبية وساعة داخل قمرة القيادة.
مراقب ضغط العجلات يتيح لك معرفة ما إذا كان ضغط الهواء في الإطارات قد تغير.
البطارية في السيارة تحتوي أعمدتها واطراف توصيل البطارية ولوازمها على الرصاص ومكونات الرصاص ومن المعروف انها مضرة بالدما غ ولذلك برجي غس يل اليدين فورا عقب التعامل مع البطارية في السيارة.

م / إسماعيل فؤاد راغب مصطفى قسم ميكانيكا السيارات / معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock