قسم السلايدشوجامعة الكويت

الجمعية الكويتية لجودة التعليم تشيد بمبادرة جامعة الكويت لتعزيز الإنتاج البحثي

تابعت الجمعية الكويتية لجودة التعليم ببالغ الاهتمام مبادرة جامعة الكويت بشأن “تعزيز الإنتاج البحثي” وتكليف فريق عمل لوضع توصياته حول تحقيق هدف المبادرة. ولعل أهم التوصيات التي وضعها الفريق تتخلص في تكليف الأساتذة ممن لهم إنتاجية بحثية سنوياً بتدريس المقررات الصيفية والإضافية، وحجب التدريس الإضافي والصيفي عن الأساتذة الذين يثبتون عزوفاً عن النشر العلمي. علاوة على تفعيل وظيفة أو منصب الباحث الزائر المتميز وكرسي الباحث و الباحث ما بعد الدكتوراه والتوسع فيهم وفق لائحة واضحة، مطورة، ومعلن عن هذه الوظائف إقليمياً وعالمياً، والتوسع في برامج الدكتوراه في جميع التخصصات.

وتشيد الجمعية الكويتية لجودة التعليم بجهود مدير الجامعة وبتوصيات فريق العمل الذي أُنيط به مبادرة “تعزيز الإنتاج البحثى” التي تعكس جدية إدارة جامعة الكويت لمعالجة الأوضاع المتردية لجامعة الكويت، لا سيما أنه بتكالب جُل الهيئة التدريسية على تدريس المقررات الإضافية والصيفية هجروا طواعية أروقة البحث العلمي، وساهموا في دفع جامعة الكويت لتركن في هوامش التصنيف الأكاديمي العالمي.

ولا بد من التأكيد بأن تطبيق التوصيات ينبغي أن يقترن بسياسات وممارسات تخلق بيئة تمكينية راسخة لجميع أعضاء الهيئة التدريسية، ومنها على سبيل الذكر، لا الحصر، معالجة الخلل في نسبة الطلاب للأستاذ في المقرر الواحد، وتطوير قطاع المكتبات والمختبرات ومصادر المعرفة، وكذلك تفعيل منصب الأستاذ الشرفي Emeritus Professor وبخاصة ممن أثبتوا كفاءة بحثية.

وتأمل الجمعية أن تطبق مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت في القريب العاجل منظومة لضمان جودة البحث العلمي من حيث نزاهته وأصالته وارتباطه بالتحديات التنموية في الكويت، مع التأكيد على ضرورة تخفيف العبء التدريسي في الفصول الاعتيادية لمن يقوم بالبحث العلمي والإشراف على طلبة الدراسات العليا مقارنة بمن يعزف عنهما، تحفيزاً للباحثين الذين يستشعرون مسؤولياتهم إزاء رفع مكانة ودور مؤسساتهم العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock