الجامعات الخاصةقسم السلايدشو

الجامعة الاميركية : مكتبتنا من أوائل مستخدمي تطبيق OHMS في العالم العربي

لتبويب وأرشفة مقابلات التاريخ الشفوي

أعلنت الجامعة الاميركية في الكويت أن مكتبة الجامعة تعتبر من أوائل مستخدمي تطبيق OHMS في العالم العربي، لافتة إلى ان التطبيق من أحدث التطبيقات في مجال تبويب وأرشفة مقابلات التاريخ الشفوي.
وأشارت الجامعة في بيان صحافي امس إلى أن التطبيق أطلقته مكتبات جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأميركية لمزامنة التسجيل الصوتي مع النص المكتوب للمقابلات، بحيث يسهل على الباحثين الوصول لأي موضوع او مقطع صوتي دون الحاجة لسماع المقابلة كاملة أو التنقل عبر الشريط الصوتي لعدة ساعات.
وتابعت الجامعة ان هذا التطبيق متاح مجاناً، والذي يدعم المكتبات ومراكز البحث في سعيها لتحقيق أهداف الاستدامة، مبينة أن مكتبات جامعة كنتاكي حصلت على منحة خاصة من معهد خدمات المتاحف والمكتبات في الولايات المتحدة لإنشاء هذا التطبيق ليساعد على تمكين المستخدمين والباحثين من الوصول للمعلومات المسجلة بشكل أكثر فعالية.
وأوضحت مديرة مكتبة الجامعة الأميركية بالكويت أسماء الكنعان أن «مكتبة الجامعة من أوائل المستخدمين في الوطن العربي لهذا البرنامج الحديث الذي يعرف بالـ OHMS لمزامنة البيانات الوصفية للتاريخ الشفوي».
وتابعت الكنعان أن «جهود المكتبة ادت إلى التواصل مع مكتبات جامعة كنتاكي لتحديث النظام لدعم اللغة العربية، مما سيسهل على جميع المؤسسات في العالم العربي استخدام النظام لمشاريع توثيق التاريخ الشفوي باللغة العربية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock