الجامعات الخاصةلقاءات أكاديميا

ناهد الشيخ : خريج الجامعة العربية المفتوحة يحصل على شهادتين معتمدين من التعليم العالي الكويت والبريطاني

خلال اللقاء مع رئيس قسم القبول والتسجيل بالجامعة العربية المفتوحة في الكويت
 


ناهد الشيخ : الجامعة بدأت بإستقبال طلبات الالتحاق للصيفي عبر موقعها الإلكتروني

 

ناهد الشيخ : النسبة المسموح بها لتقديم طلب الالتحاق تبدأ من 60 % وما فوق

 

ناهد الشيخ : يجوز قبول دون نسبة 60 % اذا مضى على تخرجه 4 سنوات وتوفرت سنوات خبرة من جهة العمل

 
 

 

أكدت رئيس قسم القبول والتسجيل في الجامعة العربية المفتوحة في الكويت الاستاذة ناهد الشيخ أن الجامعة بدأت بإستقبال طلبات الالتحاق للفصل الصيفي عبر موقعها الإلكتروني www.aou.edu.kw في تخصصاتها الثلاث برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها وبرنامج إدارة الأعمال وبرنامج تقنية المعلومات والحوسبة مؤكده أنه ووفقا لقرار مجلس الجامعات الخاصة ان ألا تقل نسبة التخرج في الثانوية العامة أو ما يعادلها عن 60% أو (2.0) في نظام الأربع نقاط للطلبة حديثي التخرج .

 

واضافت الشيخ أنه يجوز قبول طلبة من خريجي الثانويات دون النسبة المذكورة أعلاه إذا مر على تخرجهم أربع سنوات فأكثــر وتوفرت لديــهم خبرة عملية ووظيفــية بعد التخرج مناسبة للتخصص المطلوب ومدتها أربع سنوات من جهة عمل مسجلة في مؤسسة التامينات الاجتماعية او مؤسسات حكومية، بالاضافة الى توفر شروط القبول في البرنامج (ثانوية تخصص علمي لبرنامج الحاسوب).

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس قسم القبول والتسجيل في الجامعة العربية المفتوحة في الكويت وإليكم تفاصيل اللقاء :

 
 


في البداية نود اعطاءنا نبذة عن نشاة الجامعة العربية المفتوحة ورسالتها؟

 
تعود فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في العالم العربي كمشروع غير ربحي إلى مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حين أعلن سمو الأمير في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية ، وتطورت تلك المبادرة في عام 2002 لتترجم على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة هي الجامعة العربية المفتوحة التي انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحد وتفخر الجامعة العربية المفتوحة بكونها المظلة الشاملة والرائدة في الشرق الاوسط لكل الطامحين المتحمسين لاستكمال دراستهم العالية وتحقيق تطلعاتهم سواء اصحاب شهادات الثانوية العامة الحديثة او القديمة .

 

 

متى يبدأ استقبال الطلبات الإلتحاق في الفصل الصيفي للعام 2015 /2016 ؟

نقوم الآن باستقبال طلبات التحاق الجامعة للطلبة المستجدين في الفصل الصيفي من خلال موقعنا الإلكتروني الإلكتروني www.aou.edu.kw حيث سيخضع جميع المتقدمين لاختبارات المستوى والتي سيتم على أساسها تحديد المرشحين للقبول في الجامعة للفصل الصيفي لهذا العام،

 

ما هي التخصصات التي توفرها الجامعة؟

البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة البرامج الاكاديمية هي بكالوريوس تقنية المعلومات والحاسوب، بكالوريوس اللغة الانجليزية وآدابها ، بكالوريوس إدارة الأعمال.

 

ما هي شروط تقديم طلبات الالتحاق ونسب القبول ؟

 

وفقا لقرار مجلس الجامعات الخاصة يجب ان ألا تقل نسبة التخرج في الثانوية العامة أو ما يعادلها عن 60% أو (2.0) في نظام الأربع نقاط للطلبة حديثي التخرج.

 

هل يجوز القبول بنسبة اقل من 60 % وشهادته قديمه .. ؟ 

ويجوز قبول طلبة من خريجي الثانويات دون النسبة المذكورة أعلاه إذا مر على تخرجهم أربع سنوات فأكثــر وتوفرت لديــهم خبرة عملية ووظيفــية بعد التخرج مناسبة للتخصص المطلوب ومدتها أربع سنوات من جهة عمل مسجلة في مؤسسة التامينات الاجتماعية او مؤسسات حكومية، بالاضافة الى توفر شروط القبول في البرنامج (ثانوية تخصص علمي لبرنامج الحاسوب).

 

كما أن تقديم طلب الالتحاق لايعني بالضرورة القبول في الجامعة وسيتم تحديد أعداد المقبولين بحسب الطاقة الاستيعابية للجامعة ووفقا لشروط الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة وشروط إدارة الجامعة العربية المفتوحة بفرع الكويت.

 

 

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة ؟

 

صورة مصدقة طبق الأصل عن شهادة الثانوية العامة الكويتية أو ما يعادلها ، خطاب معادلة لشهادة الثانوية للمدارس الخاصة الأجنبية في دولة الكويت، ولشهادة الثانوية العامة (من خارج دولة الكويت) من إدارة التعليم الخاص – وزارة التربية ، بطاقة إثبات الشخصية وصورة عنها (البطاقة المد نية أو البطاقة الأمنية) سارية ،جواز السفر وصورة عنه، عدد ( 2) صورة شخصية ( 6×4 )، شهادة لمن يهمه الأمر من جهة العمل للموظف وللمتقدمين غير الكويتيين من أمهات كويتيات اصطحاب شهادة الميلاد وجنسية الأم (الأصل والصورة) بالاضافة الى رسوم تقديم طلب الالتحاق ( 15 دينار).

 

متى تبدأ الدراسة في الفصل الصيفي و متى ينتهي؟

تبدأ الدراسة للفصل الصيفي يوم السبت الموافق 16/7/2016 و ينتهي يوم الاربعاء الموافق 7/9/2016.

 

وماذا عن العبء الدراسي والتسجيل ؟

مع مراعاة شروط الاعتماد المحلي الخاصة بكل فرع من فروع الجامعة يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب المستجد في الصيفي (6) ساعة معتمدة أو ما يعادلها، أي بامكان الطالب أن يسجل في أي من (EL098 أو EL099) أو( EL111 أو EL112) مع اضافة مقرر آخر.

يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب المستمر3 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الصيفي أما الحد الأعلى للعبء الدراسي لجميع الطلبة 9 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الصيفي.

 

 

 

ما الذي يميز الدراسة بالجامعة المفتوحة عن غيرها من الجامعات الخاصة ؟


أهم ما يميزنا بالجامعة العربية المفتوحة نظام الدراسة المرن الذي يسمح للموظفين في استكمال دراستهم الجامعية في الفترة المسائية بالاضافة الى ان رسومنا الدراسية تعتبر رمزية نوعا ما لذا فالجامعة جاذبة لمحدودي الدخل وكذلك توفير فرصة التعليم العالي لجميع الطلبة والطالبات بغض النظر عن الاقدمية في شهادة الثانوية العامة والجنسية ، وما يميزنا كذلك ان خريجينا يحصلون على شهادتين شهادة من الجامعة العربية المفتوحة معتمدة من مجلس الجامعات الخاصة وشهادة اخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة معتمدة كذلك ونفتخر بشراكتنا مع الجامعة البريطانية المفتوحة التي تعتبر من الجامعات العريقة في بريطانيا.

 

هل يسمح للطالب المستجد تاجيل الدراسة؟

 

لا يحق للطالب المستجد سحب المقررات أو وقف القيد لفصل القبول، ويجوز للطالب المستمر (غير المستجد) أن يؤجل دراسته خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين من بداية الفصل الدراسي (ما عدا الصيفي)، ولا تُحتسب من الحد الأعلى للمدة الدراسية المسموح بها لإنهاء متطلبات التخرج.

 

ماذا عن فترة السحب والإضافة للطلبة؟

 

فيما يخص عملية السحب والإضافة للطلبة المسجلين ستكون من 10 يوليو 2016 إلى 14 يوليو 2016 علماً بأن هذه الفترة مخصصة للتغيير بين الشعب وإضافة مقررات الى المقررات المسجلة .

 

متى يتم تقديم طلبات معادلة مواد درسها الطالب خارج الجامعة ؟

 

سوف يتم البدء في استقبال طلبات المعادلة للطلبة المستجدين فقط في الفترة من 24 إلى 28 يوليو 2016″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock