كتاب أكاديميا

 أ.أنوار عادل السياب يكتب :سلبيات التعليم الالكتروني

 

 

في ظل الجائحة التي اجتاحت العالم اجمع و بالظروف الاستثنائية لوباء كورونا و اثره السلبي على التعليم الموضوع الذي يهمنا كمعلمين و مدربين كان لابد من تفعيل وسائل بديلة للتعليم حتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية و التدريبية فتم اللجوء الى التعليم الالكتروني و التواصل مع المتعلمين وتدريبهم وتعليمهم عن بعد. وكان لهذ الامر الكثير من الإيجابيات و السلبيات التي واجهتنا كمعلمين ومدربين خلال التعليم الالكتروني. في زمننا الحالي الانترنت و الوسائل الالكترونية تشكل دور فعال و حيوي بكل مجالات حياتنا وهذا الامر ساعد و سهل في البدء بالعملية التعليمية عن بعد. ولكن ظهرت بعض السلبيات للتعليم الالكتروني من خلال التطبيق له و كيفية التعامل مع الأمور المستحدثه التي لجئنا لها للاستمرار في التعليم و عدم توقف عجلة التدريب و التدريس وإعطاء فرص متكافئة لجميع المتعلمين و المتدربين للحصول على تعليم مناسب وذا كفاءه عالية.

وان من اهم سلبيات التعليم الالكتروني و التعليم عن بعد:

  1. التشتت الذهني لدى الطلبة و عدم القدرة على التركيز خلال الشرح عبر الجلوس فترة طويله امام شاشات الكمبيوتر او اللابتوب .
  2. عدم تواجد المعلم امام الطلبة لايعطيه الحافز بالتركيز و الاهتمام خلال الشرح فيلجئ المعلم الى إيجاد وسائل جاذبة للطلبة خلال الشرح.
  3. عدم استطاعة بعض الطلبة لشراء أجهزة بسبب الوضع المالي لهم اثر في تاخرهم في متابعة الدروس وحل الواجبات بشكل صحيح بالاخص للمواد العملية التي تتطلب استخدام أجهزة الالكترونية.
  4. غياب التعامل المباشر بين المعلم و المتعلمين فيصعب على المعلم تقييم الطلبة و معرفة مراكز الضعف لديهم وغياب دوره التربوي واقتصاره فقط على الجانب التعليمي.
  5. تعطل الانترنت او الأجهزة خلال الشرح يوثر سلبا على العملية التعليمية ويبطء من سيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock