قسم السلايدشووزارة التربية

انطلاق هاشتاق #جهازالتوجيه الفني للمطالبة بالهيكل الجديد

أكاديميا | التربية – خاص

انطلق منذ قليل هاشتاق #جهازالتوجيهالفني للتعبير عن سخط واستنكار موجهي المواد في وزارة التربية، من عدم الاكتراث
لمطالبهم برفع الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة والذي يضم هيكل جهاز التوجيه الفني بالوزارة.
وأعرب الموجهون الفنيون عن غضبهم من سوء إدارة ملف الهيكل التنظيمي الجديد، والذي يضم الوصف الوظيفي للتوجيه الفني لمهامهم الوظيفية.
وقال الموجه الفني الموجه الأول للعلوم بمنطقة حولي التعليمية ناصر العبيدلي إنَّ التوجيه الفني بوزارة التربية يُعاني من سوء المعاملة وعدم الاكتراث إلى مطالب التوجيه الفني لأكثر من 30 عاماً، مشيراً إلى انطلاق هاشتاق إنصاف #جهازالتوجيهالفني للتعبير عن استنكار ورفض الموجهين من التجاهل المتعمد لدى مسؤولي التربية، من مطالبهم المستحقة بوجود مسمى وظيفي ووصف لمهام عمل الموجهين لأكثر من 30 عاماً.
من جانبه أكد عايض محمد السهلي على ضرورة إنصاف #جهازالتوجيهالفني بإدراجه في الهيكل الإداري للمناطق التعليمية من قبل ديوان الخدمة المدنية. و إشرافهم على رؤساء الأقسام العلمية في المدارس من حيث تحسين أدائهم وتقييمه.
وأضاف: كل ما أتمناه أن يكون للموجهين العموم القيادة في التحرك لإنصاف #جهازالتوجيهالفني فالمسؤولية بالدرجة الأولى تقع عليهم لأنهم الأقرب للقيادات في الوزارة لا أن يكون دورهم سلبي كما كان من بعض من سبقهم وإلا سوف نسمع بمن يطالب بإلغاء منصب الموجه العام والاكتفاء بالموجهين الأوائل في المناطق.
وقال د. أحمد مساعد العنزي: لن يكون الغد كالأمس، وسيكون لنا موقف جاد اتجاه كل ما يعيق العملية التربوية.
وأضاف إنّ الوكيل المساعد أسامة السلطان قائد توجه تمكين الإداريين وتنصيبهم في المناصب المهمة في وزارة التربية، والساعي الأساسي لاقصاء التوجيه الفني، أتمنى منك اصدار نشرة رسمية تحدد فيها الوضع المهني للموجهين الفنيين ووصفهم الوظيفي وكفاك نشر رغباتك وأوامرك شفهياً لمسؤولي المناطق التعليمية.
وأكد د. عبدالله العتيبي أنّ #جهازالتوجيهالفني يمارس عمله في تقويم وتقييم جوانب العملية التعليمية في الوزارة منذ عشرات السنين ( بدون وصف وظيفي) في ديوان الخدمة بينما يسعى الوزير لاستحداث مناصب جديدة سعياً لتهميش دور التوجيه الفني.
وقال محمد سعود العنزي: يبقى التوجيه الفني هو العمود الفقري لوزارة التربية رغم محاولات التهميش البائسة، كما أنّ #جهازالتوجيهالفني يجب أن تقر هيكلته المقترحة من #جمعيةالمعلمينالكويتية، وتُحفظ لهذا القطاع أهميته في العملية التعليمية تأليفاً وتخطيطاً وتدريباً ومتابعة وتقويماً وقياساً.
من جهته قال محمد الشروقاي: إنّ التوجيه حجر الزاوية في العملية التعليمية .. بدونه تتوقف معظم أعمال مراقبات ومديري مناطق ووكلاء الوزارة إلا اذا أرادوا أن يراقبوا على أنفسهم أو يكونوا وكلاء وزارة على أنفسهم فقط !
إلى ذلك قال يوسف البلام: التوجيه الفني لا يبحث عن تقييم معلم أو رئيس قسم، التوجيه الفني يبحث عن وجود في هيكل وزارة التربية، عن اعتراف بهذا الجهاز الذي لا يكل ولا يمل رغم نسيانه إلا عند الحاجة.
وأضاف أن وزارة الأوقاف استطاعت أن تضم التوجيه في هيكلها التنظيمي وفق قوانين ديوان الخدمة المدنية، أما وزارة التربية فإلى هذه اللحظة لم تتمكن من ذلك، رغم أن وزيرها عضو بالمجلس الأعلى لديوان الخدمة.
بدورها قالت الأستاذة عطاف العنزي: #جهازالتوجيهالفني كموجه فني ووموجه فني أول وموجه فني عام هم أعضاء في لجان مقابلات معلمين جدد ثمّ في مقابلات الترقي لرئيس قسم – وبعدها يتم إقصاء هؤلاء الأَكْفاء من متابعة وتقييم ثم تقويم من أجازوهم للعمل بهذه المهنة !! تخبّط ؟ الكيل بمكيالين ؟ والله ماعندي أي تفسير منطقي.
وأضاف أحد الموجهين: إنَّ #جهازالتوجيهالفني هو نظام متبع في معظم أنظمة التعليم بالعالم، وتقاعس وزارة التربية على مدى سنين لإقراره لا يُلغي عِظم فائدته وإنجازاته،، بل يعيب الوزارة والوزراء المتعاقبين عليها، ولو صدق وأوفى وزيرنا الحالي بما وعد به.
لحل إشكالية تربوية عظيمة ولكنه للأسف رضخ للحلول المؤقتة.
وأضافت إحدى المعلمات: أنا كمعلمة استفدت شخصياً من الموجهة في كثير من الأمور … توجيه ، استشاره ،توصية، تعديل ،….. الخ
وأضاف بصراحة في أحيان كثيرة اذا لجأنا الى رئيسة القسم في أشياء فنية ترجع بدورها الى الموجهة لتعطينا الاجابة الصحيحة ….. «مافي أجمل من الانصاف)) #جهازالتوجيهالفني.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock