كتاب أكاديميا

سوسن ابراهيم تكتب: أصعب لغز بالحياة!!

       النفس البشرية لغز في عمقها وجوهرها، لا يعلم تخبطاتها ولا انكساراتها ولا تموجاتها أحد. تحتاج مالا تقدر على التفوه به وتقول مالا تحتاجه. متقلبة لا يجاريها إنس ولا يُحاكيها جان.
رغم الهشاشة التي نشعر بها بداخلنا وقلة الحيلة نخرج للبشر بكامل قوتنا وجبروتنا وكأننا ملكنا العالم بأيدينا ورغم الدموع التي تتسابق في الانهمار تُقمع حينما نواجه العالم الخارجي وكأنما نعيش في ذواتنا داخل عالم خاص لا يُرى للعامة ولا سبيل للشعور فيه إلا عند السماح بالإفراجعن بعض المشاعر المتكدسة الخاضعة لأحكام النفس والهوى. يُطلق سراحها وكأنها ثيران مصارعة لا تلبث أن تحطم المكان على الرغم من معاناتها من ضعف بصرها وهشاشتها التي تجعلها تتخبط عند مواجهتها للوجود.
ونفوسنا الضعيفة المهزومة سرعان ما تتفتت كما تتفتت الحصاة تحت أقدام المارة لحظة الانخراط مع الأقران والأنداد. ليس لأنها تنعدم تلقائيا ً بل لأنها بشكل ما صلبة عند أقدام الآخرين. ولحكمة ربانية هي إحدى تلك النعم التي نغفل عن الإحساس بها وإدراكها. يجعلها كذلك لكي نظهر ضعفنا أمامه عز وجل وننفرد بمخاوفنا مع الله لأنه الأحق بذلك والأمان لذواتنا بعد القوة. نخفي خوفنا كما نخفي بدواخلنا أشياء وأشياء لا يحق لها بالخروج علنا ً وتظل أسيرة خلف قضبان النفس.
وقد ترى البعض وتظن أنك تفقه عنه الكثير تفهم نظراته وتحركاته وكلماته ولكن لا يدرك الجميع أنها قشور سطحية، فهمها لا يعني بالضرورة فهم صاحبها أو الأمل في الحكم عليه بنجاح. ببساطة لأنها طبيعة النفس البشرية. هكذا خُلقنا وهكذا سنموت. قد تكون إحدى الأشياء التي تصطف عند دائرة الطبيعة والفطرة ورغم ذلك تبقى أصعب لغز بالحياة“.

                                                               سوسن إبراهيم محمد

 @SawsanIris3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock