كتاب أكاديميا

فاطمة العتيبي تكتب: رمضان والصحة

 

 

 

 

الصيام هو أحد أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال شهر رمضان. لكن على الرغم من ذلك، فيجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام. فالصيام ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح. فالصيام يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، فيعزز الصيام العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة.
• وقد وجدت الدراسات أن الصيام لمدة 30 يوماً، كما هو في شهر رمضان المبارك، يؤدي إلى الحصول على أقصى منفعة، لأن الأطباء يرون أن الجسم يتعافى ويطهر أعضاءه من السموم على مراحل كما أصدر باحثو القلب في معهد إنترماونتن الطبي بالولايات المتحدة، قبل عامين تقريراً ذكروا فيه :
أن الصوم لا يقلل مخاطر أمراض الشريان التاجي والسكري، فحسب، بل يحدث أيضاً تغييرات إيجابية ملموسة في مستويات الكوليسترول في الدم. ومعروف أن السكري، والكوليسترول المرتفع، من عوامل الخطر التي تسهم في الإصابة بالأمراض القلبية
• الصوم والسرطان , توجد حالات كثيرة موثقة لأناس يعانون سرطاناً “قاتلاً” تعافوا منه بعد دخولهم في فترة صوم ممتدة. وتقول تقارير طبية إن حرمان الجسم من الطعام الصلب لفترة يسمح له بتطهير نفسه ومقاومة الأمراض
وفقاً لما خلصت إليه الدراسات المتخصصة التي أجريت بشأن فوائد الصوم، فإن هذه الفوائد يمكن تلخيصها على النحو التالي:
البثور والأمراض الجلدية الأخرى كالإكزيما، تشفى على الأغلب بسرعة إذا كان المصاب بها صائماً.
عندما يكون المرء صائماً، تتحسن وظائف الكلى والكبد، وهذا يسهم في تطهير الجسم من السموم. ويقول الأطباء إن هذه التأثيرات الإيجابية يمكن أن تستمر حتى بعد إنتهاء الصوم.
الصوم يريح ألم إلتهابات المفاصل الروماتيزمية وداء الذئبة الجلدي. ويريح تورم المفاصل والإنتفاخ وتجمع السوائل.
إذا كنت تسعى لهجر عادة سيئة،كالتدخين مثلاً، فإن الأطباء يرون أن الصوم يسهل تخطي العادات الإدمانية غير الصحية للكحول والكافيين والنيكوتين

الإستفادة القصوى من الصوم!
إذا كنت تسعى لإنقاص وزنك، فإنه يمكن دمج الصيام مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية خلال اليوم، خصوصاً أثناء الفترات التي تكون فيها مستويات طاقة الجسم في حدودها الدنيا.
يقول الأطباء إن التمرينات الرياضية خلال الصوم
1. تعزز انسيابية الدورة الدموية.
2. تخفف نوبات الصداع، وتحرق الشحوم.
3. تزيل السموم بسرعة.
4. بعد 10-15 دقيقة من ممارسة الرياضة تتعزز مستويات الطاقة في الجسم
أما بالنسبة للآثار الجانبية للصوم تكاد تكون معدومة أو بالأصح ناتجة من بعض الممارسات الخاطئة خلال الإفطار, ربما يتم سردها في مقالة قادمة و كذلك طرق تجنبها. و في الختام مازالت الأبحاث العلمية تثبت لنا و للعالم أجمع أن الدين الإسلامي هو الدين الشامل .

كتابة و إعداد: أ.فاطمة حمدان العتيبي – معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock