جامعة الكويت

المسابقة الهندسية الخامسة لكلية الهندسة والبترول

تحرص عمادة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت على دعم التواصل ومد جسور التعاون بين جامعة الكويت ووزارة التربية والتعليم العالي بدولة الكويت، ويتوج هذا التعاون بالمسابقة الهندسية السنوية التي تقيمها كلية الهندسة والبترول لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية في القطاعين الحكومي والخاص.

و في هذا الإطار تقدم كلية الهندسة والبترول ثلاث ورش عمل لطلبة و طالبات المدارس الثانوية حيث تسهم هذه الورش في تحقيق التفاعل بين الطلاب والطالبات من جهة وأعضاء هيئة التدريس في الكلية من جهة أخرى بما يعود بالنفع على جميع المشاركين .

وتهدف هذه الورش إلى رفع قدرات الطلبة والطالبات من الناحية البحثية وإثراء قدرتهم على البحث العلمي لتعود بالفائدة على تطور ونجاح المشروع، ومن هذا المنطلق فقد قامت اللجنة التنظيمية للمسابقة بتنظيم ورشة العمل الأولى تحت عنوان (طرق البحث العلمي) لطلبة المرحلة الثانوية من القطاعين الحكومي والخاص بحضور أعضاء اللجنة مقرر اللجنة من قسم الهندسة الكهربائية د. مشعل الغربللي و أ.د. أحمد الخولي من قسم الهندسة الميكانيكية، د. اسامة العمير من قسم هندسة البترول، ود. نواف العتيبي من قسم الهندسة المدنية وذلك في يوم الخميس 9 نوفمبر 2017.

وقد حضر ورشة العمل الأولى 19 مدرسة، تضمنت 32 فريقاً مشارك بالمسابقة، تمت مناقشة الطرق المختلفة لإجراء البحث العلمي بدءاً من تحديد مجال البحث وانتهاءً بتبني الفكرة الخاصة بمشروع كل فريق مشارك.

ومن جهته أشار د. مشعل الغربللي أن العلم هو وقود التقدم، يدفع الدول دوماً الى الأمام فتصبح قوية قادرة على بناء حضارة مشرقة واقتصاد متين وإنسان متزن، العلم.. هو الحياة.. هو النور الذي يضيء طريق البشرية، والعلم هو أساس التمدن، والتطور، وهو أساس الرقي بالأمم، واستدل على ذلك قوله سبحانه: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) وأوضح د.الغربللي أن هذه الورشة تتضمن كيفية البدء باختيار موضوع البحث والأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار منذ البداية للوصول إلى تحقيق الهدف من البحث.

 ومن جانبه استعرض أ.د. أحمد الخولي الطرق المختلفة للبحث العلمي والتفكير المنطقي لاختيار فكرة لموضوع المسابقة وكيفية بلورة الافكار وعرضها، واستعرض كذلك الشروط الخاصة بقبول فكرة المشروع والسلبيات التي تعترض قبول الفكرة، مثنيا على تواصل الفرق المشاركة مع أعضاء اللجنة الذين يمثلون كلية الهندسة والبترول بأقسامها العلمية المختلفة وامكانية الاستفادة من امكانيات الكلية من مختبرات وورشة ميكانيكية للوصول بالمشروع إلى أعلى درجات الكفاءة.

وذكر أ.د. الخولي أنه يحق للطالب الاستعانة بالمراجع والمصادر الهامة التي يستطيع الوصول إليها بنفسه لاستكمال الجوانب التي تؤدى الى تكامل فكرة المشروع حتى يصبح شامل من جميع الجوانب.

وبدوره أوضح د. اسامة العمير أنه لابد أن يراعى الطالب في طرق البحث معرفته عن الموضوع الذي يبحث فيه وتقديم خلفية عامة دقيقة عنه وعن كيفية تناوله مع التأكد من أهمية موضوعه بين الموضوعات الأخرى وتميزه عنها فبذلك يكون حصل على الاختيار السليم للموضوع والتأكد من عدم تناوله او طرحه على جهة اخرى.

وأشاد د. نواف العتيبي بحضور أعداد الفرق المشاركة وسرعة تجاوبهم ومستوى الأفكار المطروحة مما كان له عظيم الأثر في تحفيز الطلبة على المشاركة الفعالة والابتكار والتطوير.  وفى نهاية الورشة تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات لجميع الفرق المشاركة لمناقشة محاورها مع اعضاء اللجنة مع مناقشة ما لديهم من افكار خاصة بالمسابقة وقام كل عضو من أعضاء اللجنة بعد ذلك بالرد عليها كل في تخصصه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock