جامعة الكويت

قسم اللغة الفرنسية بـ«آداب» الجامعة… ضعف في مستوى الطلبة ونقص بالأساتذة

كشف منصف الخميري عن معاناة طلبة قسم اللغة الفرنسية في قواعد اللغة، وعدم معرفة أساسياتها، ومن ثم يحتاجون إلى أخذ فصول دراسية مكثفة فيها.

أكد رئيس قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة الكويت منصف الخميري أن طلبة القسم يعانون ضعفا في قواعد اللغة، والكثير منهم لا يعرف أساسياتها، وما درسه الطلبة في مرحلة الثانوي مقدمات عنها، لذلك يفاجأ الطلبة من خلال الدراسة بالكلية بأنه يجب أن يأخذ فصولا دراسية مكثفة في اللغة حتى يستمر في التخصص.

وكشف الخميري، لـ”الجريدة”، عن نقص في تعيين الأساتذة لتغطية احتياجات المقررات العلاجية، مشيرا إلى أن الفرضيات التي تضعها الكلية في استقطات الأساتذة تعتمد على اختيار أعضاء أصحاب شهادة جامعية، ولهم بحوث منشورة في مجلات عالمية، مبينا أن أعداد الطلبة في الشعبة الدراسية الواحدة للمقرر العلاجي بلغت 65 طالبا.

وأضاف أن “أعداد الطلبة المقيدين في القسم بلغت 318، بحيث يتخرج في كل فصل قرابة الـ20 منهم، وأعداد الطلبة الذين يخضعون لاختبار القدرات في كل فصل تتراوح بين 100 و120 طالبا وطالبة، ويجيد بعضهم اللغة الفرنسية، ومعظمهم بعد قبوله بالجامعة يتم تدريسه مقررات علاجية حتى يتطور مستوى اللغة لديه”.

وقال إن “هناك ورش تدريب وعمل خارج إطار المقررات الفرنسية نقدمها لطلبة القسم، إذ إننا نتعامل مع المعاهد الفرنسية في الكويت، ونجد العديد منها تعطي دورات مكثفة بالقواعد والاساسيات باللغة الفرنسية، كما لاحظنا أن العديد من الطلبة أصبحوا يهتمون باللغة عبر التحويل الى التخصص أو اختيارها كرغبة اساسية حين الدخول الى الجامعة”.

وأشار إلى أن المقررات الدراسية للطلبة تلزمهم بمسار علمي واضح، بحيث يجب على الطلبة أن يأخذوا 4 مقررات دراسية بالفصل الواحد على الأقل، مبينا أن المقررات تلزم الطلبة بالبحوث العلمية ومشاريع التخرج حتى يتمكنوا من خوض التخصص بالشكل السليم دون أي معوقات أمامهم.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock