جامعة الكويتقسم السلايدشو

جامعة الكويت تفوز بالمداليتين الفضية والبرونزية في المعرض الدولي الثالث عشر للاختراعات في الشرق الأوسط

في إنجازٍ جديد يُسجل لجامعة الكويت

تحت رعايةٍ حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وبحضور وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد عبدالوهاب العدواني ممثلاً عن سموه ، شارك مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية التابع لقطاع الأبحاث في جامعة الكويت بالمعرض الدولي الثالث عشر للاختراعات في الشرق الأوسط بالتعاون مع معرض جنيف الدولي ،و المقام في الفترة من 12- 15 فبراير 2023 بتنظيم من النادي العلمي الكويتي وبمشاركة كلٌ من المخترعين التالية أسماؤهم والحاصلين على براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع التابع لوزارة التجارة الأمريكي ممثلين عن جامعة الكويت :
•د. عمار بهمن من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول و د. ناصر الصايغ من معهد الكويت للأبحاث العلمية ، عن اختراعهم المتمثل بجهاز لاختبار استقرار الجسيمات المشتتة خلال عملية تدفق المعلقات.
•أ.د.سعد مخصيد من قسم الكيمياء في كلية العلوم،ود.علي عبدالرسول، ود. اسيثامبي غانيسان عن اختراعهم : تصميم و تركيب بروبارجيل جديدة غير مجمعة تحتوي على كتل من الآزافثالوسيانين و فثالوسيانين كسقالات جزيئية ملائمة لربط و توجيه مجموعات متعددة من خلال الكثير من منهجيات التحول العضوي.
•أ.د. ميلاد بيطار و أ.د. فهد الملا من قسم علم العقاقير بكلية الطب عن اختراعهم بعنوان : طرق معالجة الجروح المقاومة للالتئام عند مرضى السكري.
وفي إنجازٍ جديد يحسب لجامعة الكويت فاز كلٌ من د. عمار بهمن من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول و د. ناصر الصايغ من معهد الكويت للأبحاث العلمية على الميدالية الفضية عن مشروع بحثهم الذي يقوم على ابتكار جهاز قادر على توصيف الحالة الفيزيائية للمعلقات النانوية المنتشرة في السوائل النانوية أثناء عملية التدفق الديناميكية.
و تكمن أهمية هذا الاختراع بمساهمته بشكل مباشر في تطوير الأنظمة الحرارية المستخدمة حالياً في دولة الكويت كأنظمة توليد الطاقة وتحلية المياه من خلال اختبار تلك السوائل الحرارية المتقدمة قبل طرحها كبديل للسوائل الاعتيادية المستخدمة في الوقت الراهن. حيث أن الأنظمة الحرارية الحالية فيها كثير من التحديات من حيث الكفاءة التشغيلية واستهلاكها العالي للوقود.
و حصل كلٌ من أ.د. ميلاد بيطار و أ.د. فهد الملا من قسم علم العقاقير بكلية الطب على الميدالية البرونزية عن اختراعهم الذي يتضمن طرق علاج التئام الجروح المتأخر المرتبط بداء السكري من خلال وضع مركب على الجرح يحتوي على مادة مضادة للشيخوخة مع مادة ناقلة متوافقة صيدلانياً.
وتعتبر مشاركة الباحثين بالمعرض تجسيداً لجهود مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث وبالأخص مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في قطاع الأبحاث الذي كان سباقاً دوماً في دعم المخترعين وتسهيل جميع السبل للحصول على براءات الاختراع .
ويعد هذا المعرض ثاني أكبر معرض دولي للاختراعات بعد معرض جنيف الدولي حسب التصنيف العالمي، ويحظى باهتمام عربي وإقليمي ودولي ، حيث يسلط الضوء على اختراعات وإبداعات الشباب العربي ويبرز الوجه الحضاري لدولة الكويت ودورها في دعم وتشجيع المخترعين لخدمة البشرية. وقد تم تشكيل لجنة مختصة لتقييم الاختراعات المشاركة واختيار الأفضل منها في ضوء المعايير العالمية، حيث جاءت المنافسة بين الفرق البحثية من دول مجلس التعاون الخليجي ومؤسسات عالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock