جامعة الكويت

د. الصحاف: 621 بحثاً علمياً لكليات جامعة الكويت في 6 أشهر

أكد نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث د.طاهر الصحاف، أن النشاط البحثي للكليات حتى منتصف العام الأكاديمي 2017/2016 أظهر نموا ملحوظا، مشيرا إلى بلوغ مجموع الأبحاث خلال الفترة من 1 سبتمبر 2016 وحتى 28 فبراير 2017 إلى 621 مشروع بحث، منها ما هو مستكمل أو في طور الإنجاز أو في مرحلة المراجعة، مما يعكس حيوية البحث المؤسسي ويبشر بمزيد من الزخم العلمي في المستقبل.

وأفاد الصحاف بأن كلية العلوم جاءت في المرتبة الأولى من حيث مشاريع الأبحاث العلمية خلال الفترة المحددة، بـ 168 بحثا، تليها «الطب» بـ 127 بحثا، ثم «الهندسة والبترول» بـ 62 بحثا، و«الحقوق» و«العمارة» أقل الكليات بـ 3 أبحاث لكل منهما.

وأكد أن إجمالي الأبحاث أظهر زيادة اعتماد المجتمع الأكاديمي على التسهيلات والموارد المتاحة في نظم دعم الأبحاث التابع للقطاع، وذلك في متابعة اهتماماتهم البحثية في العلوم الأساسية والتطبيقية والآداب والعلوم الإنسانية.

وأوضح الصحاف أن قطاع الأبحاث يقدم الدعم ضمن 10 فئات للمنح، ويوفر 3 مستويات من التمويل لتلبية احتياجات المشاريع ذات الميزانية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

وبين أن مشاريع الميزانيات المتوسطة والكبيرة فاقت مجتمعة مشاريع الميزانية الصغيرة والمتوسطة إلى حد ما، بعدد 315 مشروعا بنسبة 50.6 %، مما يعكس ميل الكليات نحو المشاريع الأصغر باعتبارها دراسات متعددة الأهداف ومصممة بعناية.

وأكد استفادة كل الكليات من المنح المقدمة بالرغم من تفاوت مستوى مشاركاتها البحثية، حيث بلغت الأبحاث الجارية 367 مشروعا بنسبة %81 والمستكملة 86 مشروعا بنسبة %19، وكانت أكبر نسبة استفادة من المنح من نصيب كلية العلوم ثم كلية الطب ثم الهندسة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock