قسم السلايدشوجامعة الكويت

كلية الهندسة والبترول افتتحت معرض التصميم الهندسي ال 37 بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

  • تحت رعاية معالي رئيس مجلس الأمة

 

كتبت: شريفة العبدالسلام ونورا بوغيث

تصوير: بنسيمون جوزيف وحسام المحمدي

 

تحت رعاية معالي رئيس مجلس الأمة م.مرزوق علي الغانم الموقر وبحضور نائب رئيس مجلس الأمة عيسى أحمد الكندري ممثلاً عنه

وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، افتتحت كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي ال (37) لطلبة الكلية، وذلك بتنظيم من مركز التدريب الهندسي والخريجين في الكلية، بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي – قاعة المؤتمرات.

وقد حضر حفل الافتتاح معالي وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الإسكان د. رنا عبدالله الفارس، ومدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، والقائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول د. رائد بورسلي، ومدير إدارة الثقافة العلمية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.سلام العبلاني، وقياديي الكلية وأعضاء هيئة التدريس وكبار الزائرين من الشركات الهندسية وممثلي الجهات الراعية للمعرض.

 

وبهذه المناسبة أشاد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري بما يقدمه المعرض الحالي من أفكار متميزة من قبل الطلبة والطالبات وهي مشاريع تخرجهم التي تبين رؤيتهم وكيفية توظيفها للخبرات النظرية والعملية طوال سنوات الدراسة.

وقال أ. د.الأنصاري أن المشاريع المشاركة متنوعة وطرحت أفكاراً وحلولاً تواكب العصر من خلال عمل فريق يعمل بإشراف أستاذ المقرر، مشيراً إلى أنه عام بعد عام تزداد نسبة التطور في هذه المشاريع.

وأضاف أن من المشاريع المقدمة تعد مشايعاً تنموية،  وتصلح أن تطبق على أرض الواقع بالمستقبل وتبين مدى اهتمام جامعة الكويت في تحفيز الإبداع لدى الطلبة للخروج بأفضل ما لديهم من أفكار ومواهب تهيئهم للانخراط في سوق العمل.

 

 

وبدوره رحب القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول د. رائد بورسلي بأولياء الأمور قائلا أن رحلة أولياء الأمور بدأت منذ أعمار ٣ و٤ سنوات وممتدة للنهاية في رعاية أبنائهم وفلذات أكبادهم، وتقدم بالشكر للرعاية المقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي ما فتأت بتقديم يد العون لكل نشاطات جامعة الكويت وبالأخص كلية الهندسة والبترول، كما تقدم بالشكر للضيوف الكرام على تشريفهم بحضورهم لهذا الحفل.

 

وأكد د. بورسلي على أن ضيوف الشرف الحقيقيين في هذا الحفل هم الطلبة والطالبات من أصحاب المشاريع الهندسية والذين هم اليوم  بعد رحلة دراسة امتدت بين ٤ إلى ٥ سنوات يرون ثمرة تعبهم تتمثل بتقدير وإعجاب المجتمع بجميع طوائفه بثمرة هذا التعليم، ومشاريع التخرج بتنوعها ومستواها الراقي تكشف عن جزء بسيط من نتاج هذا التعليم الذي يعد قيضاً من فيض وقليل من كثير، متمنياً لهم كل التوفيق بحياتهم العملية والشخصية لرفعة هذا البلد، واختتم بالشكر لطاقم العمل بالكلية والذي يعتبرهم من الجنود المجهولين.

 

 

ومن جهته ذكر مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين د. دعيج الركيبي أن معرض التصميم الهندسي يقام مرتين سنوياً وهو حدث مهم للمهندسين ولكلية الهندسة والبترول ولجامعة الكويت وللوطن بشكل عام ويقام على مبدأ الابتكار وهو الكلمة والمحفز الأساسي للشباب الكويتي وللمهندسين والمهندسات، مبيناً أن الابتكار يبدأ بفكرة والمشروع عبارة عن فكرة تخلق فريق عمل، مشيراً إلى أنه اليوم رأى الابتكار في التصميم الهندسي وهو خلاصة سنوات تمتد من أربع إلى خمس سنوات في دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها، مبيناً أن معرض التصميم هو حدث مهم.

 

وأشار د. الركيبي إلى أنه خلال 19 سنة أصبح هناك تطوراً تدريجياً في جودة المشاريع المقدمة في معرض التصميم الهندسي، مبيناً أن عدد المشاريع المشاركة في هذا المعرض هو 107 مشروع هندسي ذو قيمة فعالة للوطن تشارك فيه 440 مهندس ومهندسة فخر للكويت.

 

وبين أنه كان هناك ثلاثة تحديات واجهتهم كفريق من مركز التدريب الهندسي والخريجين التحدي الأول كان كيفية التوثيق، والتحدي الثاني عمل أرشفة خاصة بالمشاريع المتوافرة لديهم فتم تصميم مكتبة رقمية توثق المشاريع، والتحدي الثالث هو عمل ربط على أهداف للمشاريع وهي الاستدامة، البيئة، البناء، الطاقة والتي تتوافق مع رؤية الكويت 2035.

وأضاف أنه تم توفير رابط أساسي مع مكتب وزارة الدولة لشئون الشباب ما بعد التخرج لكيفية التسويق للمشاريع تجارياً واقتصادياً وهو مشروع المبادر المحترف يدعم المشاريع الهندسية مع حاضنات الأعمال، مؤكداً على أن المركز يصبو إلى مواكبة البناء المتغير والتكنولوجيا وكيفية مواكبة التمدد العمراني والتصاميم الخاصة فيها، فالمواضيع التصميمية لعمليات البناء دائماً يتصدرها الشباب فهم الرمز الذي يصبح لعمليات البناء التغيرية من أجل تطوير خاص في الهندسة انطلاقاً من رؤية حضرة صاحب السمو أمير الباد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في أن الشباب هم ثروة الوطن الحقيقية.

 

وبين د. الركيبي أنه من التحديات التي واجهتهم هي التحفيز والتميز حيث تفتخر كلية الهندسة والبترول بالشراكة المتميزة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال سنوات عملوا بها لدعم معرض التصميم الهندسي وهذا هو المعرض ال37 حيث يقدمون جائزة هندسية معتمدة على أسس التصميم والأدوات الهندسية وفق المتطلبات الوطنية ولكن وفق المعايير الدولية.

 

وذكر أنه ستشارك مؤسسات وطنية والشركات الكويتية في تقديم جوائز لمشاريع الهندسة وهي: الخطوط الجوية الكويتية، شركة زين للاتصالات، شركة البترول الوطنية الكويتية KNPC، شركة إنشاء القابضة، شركة بوينج، شركة ليماك للإنشاءات، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء مركز تدريبي بالتعاون مع شركة بوينج في الكويت.

 

وأكد د. الركيبي على أن الهدف الأسمى لمعرض التصميم الهندسي هو  بناء جديد معتمد على خلق فرص عمل لهذا الوطن.

 

وفي ختام الافتتاح تم تكريم الجهات الراعية والداعمة للمعرض، وهي: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، شركة زين للاتصالات، الخطوط الجوية الكويتية، مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، شركة بوينج، شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده، شركة عيسى حسين اليوسفي وأولاده، دار مستشارو الخليج، شركة ديار المتحدة، شركة الغانم العالمية، بنك بوبيان، وبيت التمويل الكويتي، وزارة الدولة لشئون الشباب، شركة ليماك للإنشاءات، شركة إنشاء القابضة، التجارية العقارية، وشركة البترول الوطنية الكويتية KNPC، كافاراتي.

 

وجدير بالذكر أن ختام معرض التصميم سيكون يوم الاثنين 30 /12/ 2019 في الساعة ١ مساءً حيث سيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock