جامعة الكويت

محاضرة ” الأسرة في ظل القانون” بالعلوم الاجتماعية

نظمها مركز دراسات و أبحاث المرأة

الرفاعي : قانون محكمة الأسرة القانون أنصف الأسرة بطريقة كبيرة جدا

  
 
كتبت : نورا الزيد
نظم مركز دراسات و أبحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية محاضرة بعنوان ” الأسرة في ظل القانون” حاضرت فيها المحامية عذراء الرفاعي .
قالت المحامية عذراء الرفاعي أن الأسرة أساس المجتمع و قد حرص المشرع منذ بداية وضع التشريعات أن ينص في دستور دولة الكويت على أهمية الأسرة الكويتية حيث نص في المادة 9 على أن ” الأسرة أساس المجتمع و قوامها الدين و الأخلاق و حب الوطن ، و يحفظ القانون كيانها و يقوي أواصرها و يحمي في ظلها الأمومة و الطفولة ” مضيفة أن الكويت قد صادقت على العديد من الاتفاقيات لإعطاء هذه الحقوق و منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية إلى جانب أن الكويت دخلت في الكثير من الاتفاقيات الدولية التي تشمل حقوق الطفل و المرأة مثل اتفاقية سيداو و اتفاقية حقوق الطفل و التي شرع لها قانون في هذه السنة و سيتم تطبيقه ابتداء من تاريخ 10 نوفمبر الجاري .
و تطرقت الرفاعي خلال حديثها حول موضوع قانون محكمة الأسرة موضحة بأنه قانون جديد تم تطبيقه بدولة الكويت و أخذ رقم 12/2015، و يتكون من 5 مواد أولية تنظيمية و 17 مادة متعلقة بموضوع إنشاء محكمة الأسرة و الإجراءات و الآليات المتبعة فيها .
و أشارت الرفاعي إلى أن المادة الأولى من القانون نصت على أن أي قانون مخالف لأحكام هذا القانون يعد ملغي ، و هنا يقع إشكال كبير لأن ذلك سيلغي نص المادة 40 من قانون الطفل إذا تم تطبيقه و المتعلقة بالولاية التعليمية .
و أضافت المحامية عذراء الرفاعي أن القانون تضمن إنشاء مباني خاصة لمحاكم الأسرة و أقامة مركز لتسوية المنازعات و الذي يختص بحل الخلافات الزوجية و استقبال الشكاوى قبل اللجوء للمحكمة.
و أكدت الرفاعي أن من الأهداف الرئيسية لمحكمة الأسرة هو إنشاء مراكز للرؤية و التي ستحل العديد من المشاكل في نطاق تنفيذ أحكام الرؤية و ستبعد الأبناء عن دخول المخافر إلى جانب ذلك تضمن القانون إنشاء مراكز لاستقبال شكاوى العنف الأسري .
و في ختام حديثها قالت المحامية عذراء الرفاعي أن هذا القانون أنصف الأسرة بطريقة كبيرة جدا حيث أنه سيعالج قضايا القاصرات اللاتي يعانون من مشاكل العنف و الاغتصابات الجنسية و مشاكل العضل ، إلى جانب أنه سيحمي المرأة المعنفة و الطفل و الرجل كذلك من غير اللجوء للمحاكم .
هذا إلى جانب أن القانون سهل إنشاء قسم خاص للاستشارات الأسرية مختص بحل النزاعات و الخلافات الاسرية و أنشئ دائرة للأمور المستعجلة .
و تمنت الرفاعي في ختام حديثها لو تضمن القانون جزئية متعلقة ” برخصة الزواج” و التي تتضمن تدريب المقبلين على الزواج على مهارات الحياة الزوجية و ماهية حقوقهم و واجباتهم و مسئولياتهم .
و في نهاية المحاضرة قدمت رئيس مركز دراسات و أبحاث المرأة د. لبنى القاضي شهادة تقدير للمحامية عذراء الرفاعي .
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock