قسم السلايدشوالتطبيقيحصري أكاديميا

د. جاسم الاستاد: أي اختراق أو تعدي على خصوصية المستخدمين سيطبّق عليه ضوابط (التعليم عن بُعد ولائحة السلوك الطلابي

الالتزام بقانون حماية الملكية الفكرية في التعامل مع البيانات على المنصات التعليمية

أكاديميا| التطبيقي – خاص

أكد نائب مدير عام الهيئة للتعليم التطبيقي والتدريب للخدمات الأكاديمية المساندة أنَّ التطبيقي عملت بشكل دؤوب خلال الفترة الماضية على الاستعدادات لانطلاق التعليم الإلكتروني عبر برنامج ميكروسوفت تيمز.
وتحدّث الاستاد عن دور الهيئة وخططها للتعليم عن بُعد، خلال الندوة الإفتراضية (التعليم عن بُعد وأمن المعلومات) بالتعاون مع مركز ابن الهيثم، والذي أثار اعجاب وثناء العديد من الجهات حيث استثمرت في جائحة كرونا كفرصة لترسيخ ثقافة التعليم الالكتروني بالهيئة. والتفاعل المتميز للكليات وأعضاء هيئة التدريس والتدريب والطلبة خير دليل.
وأضاف بالنسبة لأمن المعلومات تطرّق الاستاد إلى ثلاثة أمور الأول هو الالتزام بقانون حماية الملكية الفكريه رقم ٧٥ / ٢٠١٩ في التعامل مع البيانات على المنصات التعليمية، مشيراً إلى الأمر الثاني هو أنَّ أي اختراق أو تعدي على خصوصية المستخدمين سوف يطبق عليه ضوابط التعليم عن بُعد وكذلك لائحة السلوك الطلابي.. وثالثاً تطرّق الدكتور الاستاد إلى أهمية حماية الأنظمة وضمان استمرارية عمل الأنظمة حيث أنَّ الهيئة تطبّق أعلى المعايير في هذا المجال.

من جانبه أكد عميد كلية التربية الأساسية المشرف العام للندوة الافتراضية (التعليم عن بُعد وأمن المعلومات) أ.د فريح العنزي أنَّ كلية التربية الأساسية منذ بداية جائحة كورونا رسمت خطة لمواجهة هذه الجائحة من عدة جوانب منها الجانب الأكاديمي والجانب الخدمي والجانب التقني في مجال تقنية المعلومات لتعليم منتسبي الكلية على عملية التعليم عن بُعد، وبعد الإنتهاء من آلية اعداد وتدريب الهيئة التدريسية والتدريبية والإدارية والطلبة جاءت أهمية إقامة ندوة تتعلق بأمن المعلومات والذي له ارتباط مباشر بالمحاضرات والدراسات والبحوث التي تناقش خلال العملية التدريسية، وهذا الاقتراح جاء من قبل رئيس لجنة تدريب أعضاء هيئة التدريس للتعليم عن بُعد المنسق العام للندوة د. دلال العنزي وعضو اللجنة د.محمد العجمي.
وقال العنزي في كلمة له نيابةً عن راعي الندوة نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث أ.د جاسم الأنصاري: نلتقي اليوم مع نخبة مميزة من الأكاديميين والخبراء والمستشارين المشاركين في ندوة التعليم عن بُعد، وأمن المعلومات.

وأضاف: يسعدنا اليوم مشاركة نخبة مميزة من الكوادر الوطنية التي نفخر بها كمحاضرين في الندوة من خارج أسوار كلية التربية الأساسية، وهم بلاشك سوف يثرون الحضور بمعلومات ومفردات مهمة لأعضاء هيئة التدريس والتدريب، الخاصة بالحقوق الملكية الفكرية والمبادئ الأساسية لأمن المعلومات وإدارة المخاطر في التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد، والأمن السيبراني والتعليم عن بُعد عبر منصة ‏Ms teams .
وتقدّم العنزي بالتهنئة لمدير عام التطبيقي د.علي المضف وذلك للانجاز المشهود له من قبل الجميع في تنفيذ عملية التعليم الالكتروني عن بُعد من خلال تدريب كافة منتسبي الهيئة خلال فترة وجيزة حتى أصبحت الهيئة سباقة في هذا المجال أمام مثيلاتها من مؤسسات التعليم العالي في البلاد ، كما توجه بالشكر الجزيل لنائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. جاسم الاستاد لعمله الدؤوب وتواصله المستمر مع كافة قطاعات الهيئة لمتابعة القضايا الفنية والتقنية لإتمام عملية التعليم الالكتروني عن بُعد .

واختتم العنزي بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يوفق الجميع بهذه الندوة وأن يكون صداها مباشر على أعضاء هيئة التدريس والتدريب وخاصة أن الحضور تجاوز عددهم 3021 مشارك وأن يتم توظيف نتائج معلومات الندوة في العملية التعليمية، مؤكداً بأنَّ عمادة كلية التربية الأساسية تسعى دائماً في تسخير جميع الإمكانيات وتوفير كل ماهو جديد لمنتسبيها بكل المجالات العلمية والأكاديمية والفنية والخدمية وسيكون هناك الكثير من الملتقيات خلال الأيام القادمة لدفع عملية التعليم الإلكتروني في البلاد ووضع كافة الحلول لمواجهة جائحة كورونا .
وقد أقامت كلية التربية الأساسية الندوة الإفتراضية (التعليم عن بُعد وأمن المعلومات) بالتعاون مع مركز ابن الهيثم في الهيئة العامه للتعليم التطبيقي والتدريب، وذلك مساء اليوم السبت تحت رعاية نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث أ.د جاسم الأنصاري.
وتأتي الندوة إنطلاقاً من الخطة التي وضعتها عمادة كلية التربية لمواجهة أزمة كورونا ، والتي شملت على مساريين مهمين ، منها المسار التدريبي لمنتسبي الكلية من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية والإدارية والطلاب والطالبات لعملية التعليم عن بُعد، والمسار الثاني إطلاق حزمة من الملتقيات والندوات العلمية الإفتراضية التي تقيمها الأقسام العلمية في كلية التربية الأساسية، لإلقاء الضوء على جائحة كورونا من منظور علمي أكاديمي.
والهدف من إقامة هذه الندوة لعرض تجربة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للتعليم الالكتروني عن بُعد ، والتعرّف على الضوابط والارشادات للتعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتسليط الضوء على حماية حقوق الملكية الفكرية (حقوق المؤلف)، والتعرّف على قانون جرائم تقنية المعلومات، والمبادئ الأساسية لأمن المعلومات وإدارة المخاطر في التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد، والأمن السيبراني والتعليم عن بُعد عبر منصة Ms teams .
وانطلقت فعالية الجلسة الأولى بإدارة د. محمد العجمي أستاذ بقسم الدراسات الاجتماعية مع الكلمة الافتتاحية لعميد الكلية.
واختتمت فعالية الجلسة الأولى للندوة مع المحامي عبدالله ضعيان رئيس مجلس إدارة مركز التنمية المستدامة في جمعية المحامين الكويتية وتحدّث عن التعليم عن بُعد وقانون جرائم تقنية المعلومات.
وبدأت الجلسة الثانية لندوة التعليم عن بُعد وأمن المعلومات بإدارة المنسق العام للندوة د. دلال العنزي مع المستشار القانوني منال مجيد البغدادي خبير حقوق الملكية الفكرية والحديث عن المحتوي التعليمي الرقمي وحقوق المؤلف.
واختتمت فعاليات الندوة مع نائب رئيس الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات المهندس ناصر العيدان والحديث عن الأمن السيبراني والتعليم عن بُعد عبر منصة Ms Teams.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock