أخبار منوعة

الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية تعلن فوز 8 باحثين بدورتها السادسة بالدوحة

أعلنت الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية اليوم الثلاثاء فوز ثمانية باحثين بجائزها في دورتها السادسة في ختام المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والانسانية الذي عقده المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات بالدوحة.
وفاز بالجائزة العربية ستة باحثين في فئة البحوث غير المنشورة ضمن موضوعي التنافس فيما احرز باحثان جوائز الابحاث المنشورة في الدوريات العربية وحجبت لجنة الجائزة جوائز الابحاث المنشورة في الدوريات الاجنبية.

وقال رئيس لجنة الجائزة الدكتور وجيه كوثراني في كلمة خلال حفل توزيع الجائزة ان الجائزة اضحت في ظرف وجيز احدى اهم النظم التحفيزية لدعم البحث العلمي وتشجيعه في مجالات العلوم والانسانية.

واضاف كوثراني ان الجائزة التنافسية التي اطلقها المركز العربي منذ عام 2011 اصبحت رافدا اساسا من روافد الانتاج العلمي العربي الجاد والرصين.

وفي موضوع سؤال الاخلاق في الحضارة العربية الاسلامية منحت الجائزة الثانية لكل من حمادي ذويب عن بحثه (اشكالية منزلة الاخلاق في المدونة الاصولية الفقهية) وعبدالقادر ملوك عن بحثه (القيم الاخلاقية في ميزان العصر في البحث عن نظرية اخلاقية تحقق شرطي الاخلاقية والانسانية طه عبد الرحمان في مواجهة موضوعية هيلاري بتنام وكونية يورغن هابرماس). ومنحت الجائزة الثالثة الى مولاي احمد جعفر عن بحثه بعنوان (اخلاق التعقل في فلسفة الفارابي وراهنيتها في الفكر الفلسفي العربي المعاصر) فيما قررت اللجنة حجب الجائزة الاولى لعدم بلوغ البحوث المتنافسة شروطها.

وفي موضوع (الشباب العربي: الهجرة والمستقبل) توجت اللجنة عائشة التائب بالجائزة الاولى عن بحثها (الفتاة العربية والهجرة الى الجنات الموعودة: محاولة في الفهم).

ومنحت الجائزة الثانية الى زهير سوكاح عن بحثه (صورة الشباب العربي اللاجئ في الصحافة الالمانية: نموذج مجلة دير شبيغل) فيما ذهبت الجائزة الثالثة لابراهيم محمد علي عن بحثه بعنوان (انماط التنمية الاقتصادية والهجرة في البلدان العربية: دراسة قياسية).

وفي فئة النشر في الدوريات باللغات العربية تم منح الجائزة الثانية الى عزام امين عن بحث بعنوان (التكيف الاجتماعي والهوية الاثنية لدى الشباب من اصول عربية مغاربية في فرنسا: حين يكون العنف استراتيجيا هوياتية) والمنشور في مجلة عمران. وذهبت الجائزة الثالثة الى بن احمد حوكا عن بحثه بعنوان (الرأسمال الاجتماعي ورابطة العيش المشترك: دراسة في الركائز الاخلاقية والثقافية للاجتماع السياسي بالمغرب) والمنشور في المجلة العربية لعلم الاجتماع (اضافات).

وحجبت اللجنة الجائزة الاولى في هذه الفئة ولم تمنح جائزة النشر في الدوريات باللغات الاجنبية هذا العام نظرا لبعد الابحاث التي ترشحت عن موضوعي الجائزة.

وقام بتوزيع الجوائز كل من المدير العام للمركز العربي للابحاث ودراسة السياسات الدكتور عزمي بشارة ورئيس مجلس ادارة المركز الدكتور طاهر كنعان ورئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدرهم.

والجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية جائزة تنافسية اطلقها المركز العربي منذ عام 2011 من اجل تشجيع الباحثين العرب على البحث العلمي الخلاق في قضايا واشكاليات تتناول صيرورة تطور المجتمعات العربية في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية. وتبلغ القيمة المالية الاجمالية للجائزة 160 الف دولار وتخصص لكل واحد من موضوعي التنافس في البحوث الجديدة ثلاث جوائز تبلغ قيمها 25 الفا للجائزة الاولى و15 ألفا للثانية و10 آلاف للثالثة. ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة الابحاث المنشورة في المجلات العلمية باللغة العربية على جوائز قيمها 15 الف دولار للجائزة الاولى و10 آلاف للثانية وخمسة آلاف للثالثة فيما يحصل الفائزون الثلاثة في فئة البحوث المنشورة في المجلات العلمية بلغات غير العربية على جوائز مماثلة.

يذكر ان المؤتمر الذي انطلق السبت الماضي قد تناول على مدى ثلاثة ايام موضوعين رئيسين هما موضوع (سؤال الاخلاق في الحضارة العربية السلامية) وموضوع (الشباب العربي: الهجرة والمستقبل). (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock