أخبار منوعة

الوزير العبيدي: 20 % من أطفالنا.. بدناء

حذر وزير الصحة، د. علي العبيدي، من ارتفاع نسبة انتشار السمنة بين الأطفال في الكويت مؤكدا انها تجاوزت %20، مشددا على أن ذلك «مؤشر خطير لجيل قادم مهدد بالاصابة بالأمراض والخمول وقلة الانتاج». وأعلن العبيدي، خلال ترؤسه ورشة عمل لمكافحة السمنة بمبنى الوزارة أمس، تدشين «الحملة الوطنية لمكافحة السمنة وداء السكري في البلاد»، بمشاركة جهات حكومية مثل وزارات الإعلام والتربية والشباب والهيئة العامة للغذاء والتغذية وجمعيات النفع العام، كما أعلن عن تشكيل «اللجنة العليا لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية».

وقال: إن تدشين الحملة وتشكيل اللجنة، يعبران عن التزام وزارة الصحة مع الإعلان السياسي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2011 للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، الى جانب الالتزام بتحقيق الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى 2030.
وثيقة الكويت

وأشار العبيدي الى انه انطلاقا من الهدف الثالث المضمن في أهداف التنمية المستدامة الـ 17، والمتعلق بأنماط الحياة الصحية، أخذت الوزارة على عاتقها العمل بشكل متواصل ومستمر مع منظمات عالمية ودولية للتصدي لمثل هذه الامراض، ونتج عن ذلك «وثيقة الكويت للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية» في اجتماع لمجلس التعاون لوزراء الصحة الخليجيين عام 2014. ولفت الى تعاون «الصحة» في السنوات الماضية مع منظمة الصحة العالمية والمكتب الاقليمي للشرق المتوسط، لتنفيذ مسوحات صحية شاملة، بينها المسح الصحي للشباب بين طلبة المدارس، والمسح الصحي العالمي، والمسح الصحي لعوامل الخطورة للامراض المزمنة غير المعدية، فضلا عن الاتفاق على انشاء مرصد خليجي موحد لمكافحة الامراض المزمنة، مبينا ان المسوحات هي لمعرفة الاعداد والاحصائيات للامراض المنتشرة في الكويت .
مسؤولية جماعية

وذكر العبيدي ان اللجنة الوطنية العليا لمكافحة الامراض المزمنة غير المعدية، برئاسة وزير الصحة، تضم ممثلين عن جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية، الى جانب مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام، وتضم في عضويتها وكلاء وزارات الصحة والتربية والشباب ووكيل التلفزيون في وزارة الاعلام، والهئية العامة للغذاء والتغذية، علاوة على اعضاء من جمعيات النفع العام والجهات المعنية بمكافحة السمنة.

واعلن ان «الصحة» تعمل على تكوين قاعدة بيانات واضحة عن الارقام والمعدلات الخاصة بالسمنة، مبينا أن الحملة مستمرة وستكون مكثفة خلال العام الجاري.
شراكة إلكترونية

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون، يوسف مصطفى، أهمية الورشة في مجال مكافحة الامراض المزمنة غير المعدية، مبينا انه سيتم وضع الأجندة التي ستنهض بتشكيل اللجنة العليا لمكافحة الامراض المزمنة. وأضاف مصطفى: انه تم وضع الأسس للانطلاق نحو مرحلة جديدة في مكافحة هذه الامراض، مشددا على ضرورة مواكبة الجهود المبذولة من الجهات المشاركة مع حجم الامراض للقضاء عليها. وأكد انه ستتم الاستفادة من فصل الصيف وشهر رمضان المبارك في وضع الأسس ومعرفة مكامن الخلل، ووضع الحلول لها من قبل الجهات المشاركة في الورشة، داعيا الى ضرورة اشراك الاعلام الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي في ايصال الرسائل الهامة للحملة الوطنية.
مسؤولية مشتركة
لفت العبيدي الى انه جرى التواصل مع شركة Johnson & Johnson العالمية المتخصصة في مكافحة السمنة، لتقديم البحوث والتدريبات اللازمة في المجال، ووضع خطط واقتراحات وحلول لها، مشيرا الى انه تم في الورشة الاستماع على مدار 8 ساعات للاجراءات التي تقوم بها الوزارة للتصدي للسمنة والسكري، مؤكدا ان الصحة مسؤولية مشتركة ويتوجب على الجميع التعاون للوصول الى الهدف المنشود.

دعم لوجيستي
أعلن يوسف مصطفى ان وزارة الاعلام ستقدم كل انواع الدعم اللوجيستي والاعلامي للحملة الوطنية لمكافحة السمنة، وتقديم المعلومات الوافية عن تلك الأمراض للجمهور، مؤكدا ان الوطن يجب ان ينعم بمجتمع صحي آمن لافراده ومكوناته.

ولفت الى ان الكويت ودول الخليج ضمن قائمة الدول العشر الأولى في الإصابات بالامراض المزمنة على المستوى العالمي.
القبس 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock