أخبار منوعة

دار سعاد الصباح تعلن اسماء الفائزين بمسابقاتها العلمية والأدبية

    

 أعلنت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع اليوم الاثنين نتائج المشاركات في مسابقاتها الإبداع العلمي والفكري والأدبي لموسم 2015-2016 التي تهدف الى تشجيع المبدعين من الشباب العربي في مجالات العلم والأدب والفكر وضمت لهذا الموسم ستة فروع.
وقالت الشيخة الدكتورة سعاد الصباح في بيان صحفي للدار ان مسابقات الشيخ عبدالله المبارك للابداع العلمي ومسابقات سعاد الصباح للابداع الفكري والأدبي انطلقت مع انطلاقة عمل الدار في منتصف الثمانينات وجاءت لتكون بوابة ضوء أمام المواهب العربية الطالعة سنويا.

وأشارت الى ان الهدف من هذه الجوائز تحريك الركود في مجالات الفكر والعلم ولإثبات أن لدى الشباب العربي طاقة كامنة من الأدب والعطاء العلمي تحتاج إلى من يحفزها.

وأكدت ان اللجان الخاصة بتقييم المشاركات راعت ما يواكب العصر فطرحت فكرة مهمة تبحث في تاريخ الإذاعة الكويتية لتوثيق صفحة من التاريخ الكويتي اضافة إلى التسابق المعتاد في الشعر وأفضل عمل روائي.

واوضحت الدار في البيان ان المشاركات في مسابقات الشيخ عبدالله المبارك للابداع العلمي كانت وفيرة في جوانب البحث بأمراض العيون وأسبابها وعلاجها وإدمان التعامل مع الأجهزة الإلكترونية لدى الطفل وآثاره وسبل علاجه ودور الرحالة الغربيين في توثيق تاريخ الكويت.

وذكرت أن الجوائز توزعت مابين تسعة رجال وتسع نساء وبلغ عدد الفائزين من مصر 10 فائزين مقابل 4 من الجزائر و3 من سوريا وسعودي واحد.

واشار البيان الى ان الجزائر تسيدت المراتب الثلاث الأولى في مجال الرواية حيث فاز الروائي الجزائري عبدالوهاب العيساوي بالمركز الاول عن رواية (الدوائر والأبواب) فيما فازت الروائية آمنة حزمون بالمركز الثاني عن روايتها (المجانين لا يموتون) وصبرينة بن عزيزة بالمركز الثالث عن روايتها (ليل للحب).

وفي جائزة الشعر اعلن البيان ان المركز الأول كان للشاعر السوري مختار سيد صالح عن ديوانه (هو الآن يعبر منحدرات الأغاني) فيما حاز المركز الثاني ديوان (مبتدأ لبكاء آخر) للشاعر المصري محمد علي عبادي والمركز الثالث ديوان (موت يشتهي الورد) للشاعر السعودي حسن بن عبده صميلي.

وفي جائزة (تاريخ الإذاعة الكويتية منذ التأسيس حتى عام 1990) اشار البيان الى فوز مصر بالمراتب الأولى حيث جاءت سمية عاطف عباس علي مقبل اولا ثم عمر محمد محمد خلف ثانيا ودعاء حسن عبدالعال ثالثا.

وفي مسابقات الإبداع العلمي أوضح ان مصر حازت ايضا المراكز الثلاثة الاولى في جائزة (أمراض العيون.. أسبابها وعلاجها) وجاء محمد السيد علي اولا وسارة أحمد أنور ثانيا والدكتورة سارة علاء الدين ثالثا.

اما في جائزة (إدمان التعامل مع الأجهزة الإلكترونية) فقد اعلن البيان فوز حسان نبيل محرم من سوريا بالمركز الأول فيما حازت آمال عيد من الجزائر المركز الثاني وأما المركز الثالث فذهب للمتسابق خالد الباش من سوريا.

وفي جائزة (دور الرحالة الغربيين في توثيق تاريخ الكويت) حصدت مصر المراكز الأولى حيث جاء محمد محمود عبدالرزاق اولا وعلا سامي سيد ثانيا وولاء يوسف محمد ثالثا.

من جانبه قال مدير دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع علي المسعودي في البيان ان مجموع قيمة الجوائز المقدمة للفائزين يبلغ 48 ألف دولار مشيرا الى انه ستتم طباعة الكتب الفائزة قريبا.

وأشار المسعودي إلى أن الدار ستقيم مساء غد الثلاثاء فعالية ثقافية بعنوان (مسابقات الدار.. ثلاثون عاما من العطاء الثقافي) في مسرح سعاد الصباح في رابطة الأدباء يتحدث فيها مجموعة من المتخصصين في الشأن الثقافي والعلمي انطلاقا من الفروع التي تناولتها الجوائز.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock