أخبار منوعة

بوعركي: تخصصات جديدة لسوق العمل

أكدت مديرة مكتب تنسيق البرامج المشتركة بكلية العلوم، د. أحلام بوعركي، أهمية تنسيق البرامج العلمية، التي تشترك فيها عدة تخصصات وأقسام، لافتة الى أن المكتب يشّكل تخصصات علمية جديدة تفيد سوق العمل وبناء على حاجة ديوان الخدمة المدنية، ويقوم حالياً بتدريس علوم الأدلة الجنائية وعلوم البيئة وعلوم الصحراء. وأضافت بوعركي أن المكتب لديه لجان من أساتذة يقومون بوضع مناهج علمية، يدرسها الطالب كتخصص رئيس أو مساند، كما يتعاون المكتب مع مؤسسات الدولة لتأهيل الطلبة، مشيرة إلى أن التحدّي هو إيجاد مسمى وظيفي وكادر للتخصصات الجديدة التي يدرسها الطلبة. وقالت ان فنيي المختبرات المتخصصين في الأدلة الجنائية ينبغي أن يوظفوا في وزارة الداخلية، وليس في وزارة الصحة كما هو قائم، لاختلاف طبيعة عملهم وطريقة تأهيلهم أثناء الدراسة، حيث يكون اختيارهم تحت شروط معينة كالحصول على معدل امتياز أو جيد جداً، وتعقد مقابلة شخصية للتأكد من النواحي الأكاديمية للطلبة.
وبينت أن المكتب يعمل على اعداد الخريجين للعمل بكفاءة في الادارة العامة للأدلة الجنائية فور تخرجهم وبلا حاجة الى التدريب كالتخصصات الأخرى، مشددة على ضرورة نظر الديوان إلى التخصصات الدقيقة للخريجين حتى يمكنهم خدمة الدولة ومؤسساتها، كما يواجه متخصصو البيئة المطلوبون في سوق العمل المشكلة نفسها.

علوم البيئة

وأوضحت بوعركي أن تخصص علوم البيئة مشترك بين قسم علوم الأرض والبيئة وبين العلوم البيولوجية وقسم الفيزياء والإحصاء وكلية الحقوق التي تغطي القوانين البيئية، بينما يكون تخصص الأدلة الجنائية مشتركاً بين البيولوجي والكيمياء، مؤكدة توافر خطة لطرح الأدلة الجنائية كتخصص رئيس أسوة بالجامعات العالمية. وذكرت أن الدارسين لهذا النوع من التخصصات المهمة في تزايد، وقد بلغ عدد الطلبة في علوم البيئة حوالي 200 كتخصص مساند، ويقوم المكتب بتجهيز المختبرات وينسّق البعثات لإيجاد كوادر تدريسية، وقد اُبتعث 10 دارسين من تخصص علوم البيئة، و6 من تخصص الأدلة الجنائية، كما يتوقع التوسّع في خطة الابتعاث. ولفتت بوعركي إلى أن عدم توافر المكتب ضمن هيكل وحدات ومكاتب الجامعة جعل عملنا تطوعياً بلا مكافأة مادية، رغم القيام بعمل اداري كبير بجانب الالتزامات التدريسية واللجان وغيرها، الأمر الذي جعل الأساتذة يعزفون عن توّلي رئاسة المكتب، بسبب غياب التشجيع المادي رغم ضخامة ميزانية المكافآت في الجامعة. وأشارت إلى أنه لا ميزانية للمكتب رغم أهميته في إعداد كوادر مهنية، مبينة أن مصروفات الأدوات والمستهلكات يُحصل عليها عبر الأقسام العلمية، وتُصرف أجور للسكرتارية من دون المديرين الذين يتوّلون المكتب.

المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock