جامعة الكويت

الشريعان: جامعة الكويت واجهت منذ نحو عامين مشاكل بسبب تقليص الميزانية المخصصة لها

اكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د.أنور الشريعان أن الجامعة واجهت منذ نحو عامين، مشاكل، بسبب تقليص الميزانية المخصصة لها للسنة المالية، من قبل الإدارة الحكومية، متسائلا: هل من المعقول أن يتم التقشف في أحد العنصرين الرئيسيين للجامعة، وهو البحث العلمي؟، رغم أنه عامل مساعد للعنصر الآخر وهو التعليم، وعصب رئيسي للتطوير.

وأكد أن التقشف في التعليم بين غياب الرؤية لأهميته، حيث كان واضحا أن تلك الجهة المعنية ليس لديها تفهم لطبيعة الجامعة، بحيث انها مختلفة عن بقية كالوزارات وغيرها، مبينا أن المحاولات مستمرة للإدارة الجامعية وجمعية التدريس مع الجهات المعنية عن الميزانية ومنها وزارة المالية ستستمر في الفترة المقبلة.

واستطرد الشريعان قائلا: لقد مرت جامعة الكويت خلال السنوات الماضية بمرحلة غاب فيها الاستقرار الإداري، نتيجة عدم تسكين العديد من المناصب بها، ما أدى الى حدوث مشاكل وسلبيات، وتغير الحال أخيرا، وتم تسكين معظم المناصب.

ووجه الشريعان رسالة للإدارة الجامعية، بضرورة الابتعاد عن إصدار القرارات بعيدة المدى، سواء عن الأبحاث العلمية أو المهمات العلمية، لاسيما أن عجز الميزانية يعتبر أمرا مؤقتا، فمن الممكن حصول الجامعة على الاستقلالية المالية، بعد حصولها على الاستقلالية الإدارية.

وحول الشدادية، اكد الشريعان نجاح الجمعية في إيقاف سلب الشدادية من جامعة الكويت، رغم أن الحكومة في المجلس السابق طالبت بإقرار القانون الذي يتيح ذلك بصفة الاستعجال، وتحديدا نص المادة الـ 44 منه والتي تنص على نقل تبعية الشدادية إلى جامعة حكومية أخرى، حيث تم الغاء المادة من قبل نواب مجلس الأمة، والقرار الآن بيد الحكومة.

وتطرق الشريعان إلى رفع إيجارات الوحدات السكنية بالجامعة، مبينا أن الجمعية كان لها تحفظ على الزيادة التي حدثت، وأبلغت الإدارة الجامعية والأمانة العامة بعدم صحتها وطالبت بالعودة للأسعار السابقة، وهي تأمل أن يتم حل الموضوع من الناحية القانونية أو الفنية.

وطالب الإدارة الجامعية بسرعة سد النقص الحالي في أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، متمنيا اقرار لائحة جديدة بشؤون اعضاء هيئة التدريس، على أن تتضمن اللائحة الجديدة معايير أساسية، تقوم على عدم المساس بمكتسباتهم، والحفاظ على كراماتهم.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock