جامعة الكويت

‏مكتب الاستشارات والتدريب في كلية العلوم الحياتية يقيم الدورة التدريبية “الاستدامة في إقامة المشاريع”

•بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة

بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أقام مكتب الاستشارات والتدريب في كلية العلوم الحياتية الدورة التدريبية الثانية بعنوان “الاستدامة في إقامة المشاريع” حاضر فيها عضو الهيئة الأكاديمية في قسم العلوم البيئية بكلية العلوم الحياتية د. محمد العليان في فندق موفنبيك البدع.

تضمنت الدورة العديد من المحاور أهمها تعريف الإدارة ومسؤولياتها مع توضيح الأسباب والحاجة إلى تبني نظام إداري، وتأكيد أن الإدارة هي علم وفن معًا، كما تم تعريف الاستدامة وإيضاح التنمية المستدامة وركائزها وأهميتها، وقد قام بتعريف البيئة وسبب الاهتمام بها والعلوم المتفرعة من البيئة، مع إعطاء أمثلة توضيحية لأشكال التلوث، وقد ذكر د العليان القوانين والتشريعات في دولة الكويت والتاريخ البيئي والجهات المعنية بالبيئة والتشريعات البيئية في الكويت، متناولاً صلاحيات الهيئة العامة للبيئة والاتفاقات الدولية التي صادقت عليها دولة الكويت بالإضافة إلى قانون حماية البيئة.

وتطرق الدكتور محمد العليان خلال الدورة إلى مشاريع التنمية المستدامة بداية من التعريف إلى التحديات وصولاً لمراحل إدارة مشاريع التنمية المستدامة وإدارة الإعداد والتخطيط والتنفيذ للمشروع مع إعطاء مثال لمشكلة ما وكيفية تطبيق المشروع عليها، كما أوضح أدوات التنمية المستدامة من خلال تحليل دورة الحياة وشرح الاقتصاد المدور ونظام الإدارة البيئية، بالإضافة إلى تقييم وإدارة المخاطر البيئية وتحليل كفاءة

الصرف، والتقييم النقدي للفوائد.

وفي الختام عبرت رئيس مكتب الاستشارات والتدريب الأستاذة نوف الفداغ، عن سعادتها بالتعاون المثمر الثاني بين مكتب الاستشارات والتدريب في كلية العلوم الحياتية ووزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، شاكرة الحضور على التزامهم وتفاعلهم بالدورة التدريبية، كما تقدمت بالشكر للمحاضر عضو الهيئة الأكاديمية في قسم العلوم البيئية بكلية العلوم الحياتية د. محمد العليان على تعاونه والمعلومات التي أثرى بها الدورة، ومن ثم قامت الأستاذة نوف الفداغ ومدير إدارة التطوير الإداري والتدريب بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس عبد الله راشد الخشم، بتكريم الحضور والمحاضر د. محمد العليان لتعاونهم في إنجاح البرنامج التدريبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock