جامعة الكويت

أمين عام الجامعة افتتح ورشة عمل ” التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء ” للإدارات التابعة لقطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية

  
 

افتتح أمين عام جامعة الكويت الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس ورشة عمل ” التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء”، التي نظمها قطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية بجامعة الكويت للإدارات التابعة للقطاع (إدارة الشئون الإدارية- إدارة الشئون القانونية – إدارة التطوير الإداري والتدريب- إدارة العلاقات العامة والإعلام- إدارة الخدمات العامة) بالتعاون مع مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط، وحاضرت فيها المهندسة خلود الجاسم، وذلك بحضور الأمين العام المساعد للشئون الإدارية م. يوسف أحمد المزروعي وعدد من مدراء الإدارات والمراقبين وضباط اتصال الخطة الاستراتيجية.

وفي هذا الصدد أكد أمين عام الجامعة د. الفارس على أهمية التخطيط الاستراتيجي والذي يعد جزء من ثقافة جامعة الكويت التي تؤمن بأهميته كأحد العناصر الأساسية اللازمة للوصول بجامعة الكويت إلى أعلى المراتب، مشيرا إلى أن الجامعة تسخّر جميع مواردها البشرية والمالية وتوجه جميع مراكز العمل للمضي قدما وفي اتجاه واحد وتحت مظلة رؤية جامعة الكويت للدفع بعجلة التنمية إلى الأمام، مضيفا أن خطة الجامعة الاستراتيجية تعتبر وثيقة تحدد إطار العمل وتنظم أولوياته من خلال ترجمة رؤية الجامعة المستقبلية إلى مجموعة من الأهداف التنموية الواضحة من حيث الكم والزمن .

كما أكد د. الفارس إيمانه المطلق بأهمية التخطيط الاستراتيجي والذي يعد من أهم قواعد العمل المؤسسي التي يبني عليها العمل، كما يعد قياس الأداء مكملا لفلسفة التخطيط الاستراتيجي، مضيفا أن حضوره لهذه الورشة يعكس مدى اهتمامه الشخصي بالعمل المؤسسي وأساسه التخطيط الاستراتيجي.

وأشاد د. الفارس باهتمام وحرص الأمين العام المساعد للشئون الإدارية م. يوسف المزروعي فيما يتعلق بالتخطيط وتطوير الأداء في الإدارات التابعة لقطاعه، مشيرا إلى أنها فلسفة وغاية من الصعب إدراكها والوصول إليها، فهناك من يضع التخطيط الاستراتيجي في قالب وفي النهاية يفشل في تنفيذها، فهناك مؤسسات قد تفشل في تنفيذ خطتها الاستراتيجية بسبب عدم ايمان قياداتها، مؤكدا دعمه الكامل فيما يتعلق بتعزيز التخطيط الاستراتيجي وما ينعكس عليه من خطة تشغيلية بكافة قطاعات الأمانة العامة.

كما أشاد بجميع الإدارات التابعة لقطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية على تميزها والخطوات التي تسير عليها لتطوير عملها بوضع قواعد أساسية في العمل المؤسسي من خلال تطوير الموارد البشرية وما يتعلق بجودة العمل الإداري، وأتمتة وميكنة العمل.

وتقدم د. الفارس بالشكر لقطاع نائب مدير الجامعة للتخطيط على الدور الذي يقومون به وسعيهم الدؤوب لتأصيل أسلوب التخطيط المنهجي بأبعاده الاستراتيجية والنوعية والقطاعية داخل الجامعة من أجل تمكين إدارة الجامعة وصانعي القرار من الرؤية المستقبلية الرشيدة، ودفع هذه الرؤية لإعداد الخطة المستقبلية للجامعة لتحقيق ما تصبو إليه من أهداف وتطلعات.

 

وبدوره بين الأمين العام المساعد للشئون الإدارية م. يوسف المزروعي أن الخطة الاستراتيجية تمثل خارطة الطريق التي توضح عملية الانتقال من الوضع الراهن إلى الوضع المأمول الوصول إليه، وتقدم بالشكر لأمين عام الجامعة على ما يقدمه من دعم كبير ومساندة للقطاع والإدارات التابعة له، مما يبث روح المنافسة بين باقي القطاعات نحو مزيد من التطوير المؤسسي.

ومن جهتها بينت المهندسة خلود الجاسم – مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط أهمية التخطيط الاستراتيجي والذي يوحد إطار العمل ويوجه القطاع بأكمله للعمل تحت ظل منظومة واحدة تخدم الرؤية، كما يتم من خلاله تحديد الأولويات وتوجيه الموارد نحوها طبقا لأولويات الخطة، فضلا عن أنه يسهل عملية المتابعة وتقييم الأداء.

وتطرقت م. الجاسم إلى منهجية التخطيط الاستراتيجي، وكيفية تحليل الوضع الراهن، وتناول مكونات الخطة الاستراتيجية، والمنظور العام لقطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية، ومن ثم قامت بتدريب عملي على بعض الأمثلة.

وفي ختام الورشة قام المهندس يوسف المزروعي بتكريم المهندسة خلود الجاسم، ومهندسات قطاع نائب مدير الجامعة للتخطيط على تقديم هذه الورشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock