جامعة الكويت

أ.د. الرميحي: لمركز دراسات الخليج والجزيرة العربية دور كبير في إثراء جانب البحث العلمي بجامعة الكويت

 

 

 

يعد مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية أحد المراكز التي تعمل تحت مظلة جامعة الكويت، كمركز متخصص في الأبحاث والدراسات المتعلقة في دولة الكويت ودول الخليج العربي والجزيرة العربية، ونظرا لما له من دور كبير في دراسة وتحليل الجوانب الاجتماعية والثقافية، والبحث في الاهتمامات البيئية لموارد الخليج الطبيعية وإثراء جانب البحث العلمي في جامعة الكويت. التقينا بمدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية الأستاذ الدكتور محمد الرميحي والذي قام بتسليط الضوء على المركز وأهم ما يقوم به من أنشطة وفعاليات.

 

بداية ذكر أ.د. محمد الرميحي أن مركز  دراسات الخليج والجزيرة العربية أنشئ بناء على قرار وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة، رقم (7) الصادر بتاريخ 29 مايو عام 1994 م، و يعد أحد مراكز البحوث والدراسات المتخصصة في منطقة الخليج والجزيرة العربية، ثم صدر قرار رقم (41) بتاريخ 14سبتمبر 2011 عن وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة، بضم مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية إلى المركز  ليمثل هيئة علمية جامعية، تعمل تحت مظلة جامعة الكويت، برئاسة نائب مدير الجامعة للأبحاث وتنظم أعمال المركز العلمية والمالية والإدارية لائحة داخلية، تشمل على (22) مادة وبحسب الهيكل التنظيمي الجديد فإن المركز يحتوي على عدد من الوحدات الإدارية والبحثية وهي :

1- مراقبة مكتب البحوث والدراسات وتشمل:

  • قسم البحوث والدراسات.
  • قسم المكتبة والأرشيف.

2 -مراقبة مكتب الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية وتشمل:

  • قسم إعداد الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية.
  • قسم قياس اتجاهات الرأي العام.

3 -وحدة الدعم الإداري والمالي والفني، وتتبع مدير المركز مباشرة.

وأشار أ.د. الرميحي أنه على الرغم من حداثة إنشاء المركز فإنه سجل انجازات متميزة، وحقق كثيرا من الأهداف التي كان يطمح إليها، و لم تقتصر أنشطته على المستوى المحلي، بل امتدت إلى المستويين الخليجي والعالمي، وتناولت مختلف المجالات العلمية، وتمثلت بإقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل والحلقات النقاشية المغلقة، كما يقوم المركز بعملية الإشراف على الإصدارات العلمية مثل كتاب الوثائق السنوي، وسلسة الإصدارات الخاصة، وسلسلة الاستكتاب وسجل الأحداث الجارية لمنطقة الخليج والجزيرة العربية (دورية المركز)، بالإضافة إلى إعداد التقارير والبحوث والدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، وملخصات الرسائل الجامعية ( الماجستير و الدكتوراه ) .

ويبين أ.د. الرميحي أن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية عمل وفق برنامج ثقافي سنوي يعد حسب اختصاصات المركز ويتنوع مابين الإصدارت الخاصة، والاستكتاب والدراسات الاستراتيجية والتقارير، بالإضافة لدورية المركز التي تصدر أربعة أعداد بالسنة، كما يقوم بتنفيذ النشاط العلمي المتمثل في تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية. كما يشرف المركز على إصدار ثمانية أنواع من الإصدارات وهي:

  1. سجل الأحداث الجارية لمنطقة الخليج والجزيرة العربية وجوارها الجغرافي في دورية المركز
  2. سلسلة الإصدارات الخاصة.
  3. مجلدات وثائق مختارة لمنطقة الخليج والجزيرة العربية وجوارها الجغرافي
  4. سلسلة إصدارات تعنى بنشر البحوث التي تقدم في الندوات والمؤتمرات
  5. سلسلة ملخصات الرسائل الجامعية ” الماجستير والدكتوراه ”
  6. سلسلة إصدار الاستكتاب
  7. سلسلة الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
  8. التقارير الاستراتيجية

وأضاف أنه علاوة على نشر البحوث والدراسات العلمية الجادة التي تعنى بالقضايا الخليجية في مختلف مجالاتها، أخذ مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية على عاتقه مبدأ “تجسير الفجوة بين المعرفة ومتخذي القرار ” لذلك فهو يسعى لتحقيق عدة أهداف نذكر منها رصد الظواهر الاجتماعية والإقتصادية والثقافية التي تشهدها منطقة الخليج والجزيرة العربية في توجهاتها الإقليمية والعربية والإسلامية والعالمية، ومتابعة الأحداث الجارية في منطقة الخليج والجزيرة العربية بالتقصي والتحليل العلمي الدقيق، لخدمة الباحثين ومتخذي القرار،وأيضا الاهتمام بالدراسات والبحوث العلمية التي تعنى بمنطقة الخليج والجزيرة العربية، وعقد الندوات والمؤتمرات، واستعراض النتائج، ورفع التوصيات للجهات المعنية.

 وأشار أ.د. الرميحي إلى أن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية يهدف أيضا إلى بناء قاعدة للمعلومات تكون عونا للدارسين والباحثين عن طريق جمع الوثائق التاريخية سواء القديمة أو الحديثة ومختلف البيانات والمعلومات المتعلقة بمنطقة الخليج والجزيرة العربية، كما يهدف المركز إلى الإسهام في إثراء المكتبة العربية والخليجية بالدراسات والبحوث والمراجع التي تهتم بمجتمعات الخليج والجزيرة العربية بصورة شاملة بالإضافة إلى إجراء الدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تستهدف تعرف معطيات البيئة والمصادر الطبيعية والمحيط الطبيعي لجغرافيا منطقة الخليج والجزيرة العربية.

وبين أ.د. الرميحي أن المركز يسعى إلى توثيق الروابط وتعزيز التعاون مع المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص بالإضافة إلى خدمة المجتمع المدني في دول مجلس التعاون، مضيفا أن من أهداف المركز توسيع قاعدةالمعلومات الخاصة بدول مجلس التعاون ودول الجوار والمحيط المشترك من خلال توثيق التعاون مع المراكز والجهات النظيرة.

وأوضح أ.د. الرميحي أنه انطلاقا من الأهداف التي ينشدها المركز، وعملا بالاختصاصات المنوطةبه، يقوم بالعديد من الأنشطة العلمية التي تتنوع مابين إصدارت الكتب المتخصصة، وتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات والحلقات النقاشية ذات العلاقة بقضايا منطقة الخليج والجزيرة العربية وجوارها الجغرافي، وتغطي هذه الأنشطة جميع التخصصات التي تثري مجال العلم والمعرفة، بالإضافة لإتاحة الفرصة للباحثين من طلبة العلم سواء من داخل جامعة الكويت أو خارجها للإستفادةمن خدمات المركز، الذي يوفر قاعدة واسعة من المعلومات الخاصة بمنطقة الخليج وجواره الجغرافي عن طريق المكتبة وموجودات قسم الأرشيف والوثائق التاريخية أو الإصدارات التي تضم العديد من الأبحاث والدراسات المتخصصة،علاوة على الدور الذي يقوم به قسم قياس اتجاهات الرأي العام بإعداد الاستبيانات لاستطلاع آراء الجمهور حول القضايا الخاصة بمنطقة الخليج .

وأكد أ.د. الرميحي على أهمية الدور الحيوي والبارز لمركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في البحث في القضايا المتعلقة بالخليج والمنطقة الإقليمية حسب الدور المكلف به على متابعة كافة تلك القضايا، فيسعى من خلال هذه المتابعة إلى إلقاء الضوء عليها وتحديد مدى أهميتها للجمهور، لبناء الأبحاث والدراسات التي تعالج هذه القضايا وتعرضها للباحثين للبحث في الحلول واستعراض المشاكل على ساحة الطرح والمناقشة.

وأضاف كما يقوم مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية برعاية جميع الفئات من الطلبة الدارسين سواء بتقديم المعلومات البحثية لهم أو عن طريق احتضان دراساتهم ونشر هذه الدراسات المتخصصة في المركز، وهذا مايقوم به قسم الدراسات والبحوث، إذ يستقبل من الباحثين وخريجي الدراسات العليا ملخصات هذه الرسائل لنشرها في إصدارات خاصة وفق شروط نشر محددة، وبالتالي تكون في خدمة الباحثين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock