قسم السلايدشو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعلن أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2016

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجوائزها الثلاث وهي (الكويت) المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب و(الإنتاج العلمي) المخصصة للباحثين الكويتيين و(أنور النوري) لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي عن عام 2016.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين في تصريح صحافي اليوم الاربعاء ان إعلان الفائزين بالجوائز جاء بعد اعتمادها من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس إدارة المؤسسة بناء على توصيات أعضاء مجلس إدارة المؤسسة وتوصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم بشأن الفائزين في الجوائز.

وأضاف الدكتور شهاب الدين أن المؤسسة منحت (جائزة الكويت لعام 2016) في ثلاثة مجالات أولها العلوم الأساسية الخاص بموضوع (الفيزياء) التي فاز فيها الدكتور جورج طانيوس الحلو (من لبنان) وذلك لتطويره طرقا جديدة للبيانات الرصدية والتحليل النظري لهذه البيانات والمتعلقة بالانبعاثات الراديوية وتحت الحمراء الصادرة عن المجرات .

وأوضح أنه فاز بالجائزة في مجال العلوم التطبيقية حول (الغذاء والزراعة) الدكتور سفيان عبد السلام كمون (من تونس) وذلك لريادته في علم الأمراض النباتية وبخاصة مكافحة وباء البطاطس بهدف إنتاج أنواع مقاومة لجراثيم الوباء .

وذكر انه فاز في المجال الثالث وهو (الفنون والآداب المتعلق بدراسات في الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية) مناصفة كل من الدكتورة نهاد محمد صليحة (من مصر) لتميزها في الحركة المسرحية المصرية والعربية والعالمية وإبداعاتها باستخدام مناهج النقد ما بعد الحداثة والدكتور عفيف أحمد البهنسي (من سوريا) نظير الدراسات المعمقة التي أجراها والمميزة في التراث العربي وفي الواقع العربي المعاصر والفن الإسلامي والعربي.

وافاد الدكتور شهاب الدين بأن الجائزة حجبت في مجال (العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع العلوم المالية والمصرفية).

وقال ان أربعة باحثين كويتيين فازوا بجائزة الإنتاج العلمي للعام الجاري في أربعة مجالات أولها (مجال العلوم الطبيعية والرياضية) الذي فازت فيه الدكتورة حليمة علي الكندري في حين فاز في المجال الثاني (مجال العلوم الهندسية) الدكتور عيسى محمد الصفران.

وذكر انه في (مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة) فاز الدكتور وليد ابراهيم الحرز فيما فاز في (مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية) الدكتور عبدالله عبد القتم مبينا ان الجائزة حجبت في مجالي (العلوم الحياتية) و(العلوم الإدارية والاقتصادية).

وحول جائزة (انور النوري) قال ان ثلاثة باحثين عرب فازوا بها وهم الدكتورة أميرة حسين طريش (من فلسطين) الفائزة بالمركز الأول عن أطروحتها (تحليل مقارن لعلامات الكفاءة لطلبة الجامعات في الامارات العربية المتحدة وفعالية استخدام اللغة الأم عند تعليم القراءة بلغة ثانية).

واضاف ان المركز الثاني فاز به مناصفة كل من الدكتور ناصر سعود عبد العزيز الريس (من السعودية) عن أطروحته (الاعتماد المدرسي في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية) والدكتورة دلال سمير رزق الله (من لبنان) عن أطروحتها (تطوير معايير التقييم الذاتي التشاركي وإجراءاته بحسب مجتمع التعلم المهني). يذكر أن جائزة (الكويت) أنشئت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب في حين انشئت جائزة (الإنتاج العلمي) عام 1988 تحقيقا لمبادرة سمو أمير البلاد بتكريم الكويتيين الذين يحملون درجة الدكتوراه في مختلف حقول المعرفة مستهدفة تشجيع العلماء والباحثين الرواد من الكويتيين على زيادة متابعتهم لأبحاثهم التي تتوجه إلى خدمة المجتمع.

وانشئت جائزة (انور النوري) العام الماضي تقديرا للدور الكبير الذي أداه الفقيد النوري في مجال التربية على مستوى دولة الكويت والوطن العربي وفي خدمة المؤسسة كعضو في مجلس إدارتها.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock