كتاب أكاديميا

صيفي التطبيقي .. وصيف الأردن | كتب: د.محسن العارضي

الصيف موسم السفر ولكن بالنسبة لقطاع التعليم هو موسم عمل واتخاذ قرارات حاسمة بين عام دارسي منصرم واستقبال عام دراسي حافل بالتحديات والإنجاز. 
في زيارة خاصة للمملكة الأردنية الهاشمية بلد الجود والكرم، زيارة لعمان وجرش وعجلون وقلعة صلاح الدين الأيوبي – تاريخ – حفظ الله المملكة.
 صيف الأردن حافل بإستقبال السياح والطلبة، حيث تستضيف الأردن أكثر من ستة آلاف طالب كويتي والكثير من الطلبة العرب وذلك للتميز وجودة قطاع التعليم الحكومي والخاص في الأردن.
تقوم الملحقية الثقافية في سفارة دولتنا الحبيبة الكويت بجهود كبيرة في تيسير أمور الطلبة ويبذل الأستاذ دكتور فلاح الوقيان الملحق الثقافي الكثير من الجهد الواضح أثناء الدوام وخارج الدوام الرسمي لتيسير أمور طلبة الكويت.
صيف التطبيقي حافل أيضاً رغم إجازات أعضاء هيئة التدريس والتدريب فالهيئة مقبلة على قبول أكثر من 10 آلاف طالب للعام الدراسي القادم.
على الرغم من قبول التحديات والتميز الواضح للتعليم التطبيقي في الكويت بحصول الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على جائزة أفضل مؤسسة تتميز بأنظمة وخدمات التعليم الذكية في الشرق الأوسط بدبي في مايو الماضي.
وعلى الرغم من هذا التقدم الواضح يحتاج قطاع التعليم التطبيقي والبحوث الي استراتيجية وآليات واضحة لعمليات التدقيق والمتابعة لكشوف ( الجدول- المزاولة الفردية- التكاليف الجماعية للقسم العلمي-المزاولات الجماعية للقسم العلمي -كشف البنر للمواد الدراسية)، خمس كشوف تتكرر لأكثر من 2000 عضو هيئة تدريس وتدريب في 5 كليات في القطاع. 
تبدأ رحلة صرف مخصصات عضو هيئة التدريس والتدريب من لجنة الجدول الدراسي في القسم ثم رئيس القسم والعميد وبعد ذلك نائب المدير العام لقطاع التعليم التطبيقي ثم الإدارة المالية وأخيراً الرقابة المالية!!! بسبب كثر الأعمال التدقيقية بالطرق التقليدية مازال أعضاء هيئة التدريس ينتظرون صرف مخصصاتهم المستحقة:

 

للفصل الدراسي الأول 2015 

للفصل الدراسي الثاني 2016 

للفصل الصيفي 2016
نحتاج إلى قرارات حاسمة في هذا الصيف 

نحتاج الي نائب مدير للتعليم التطبيقي والبحوث بالأصالة يأخذ زمام المبادرة في تيسير أمور أعضاء هيئة التدريس والتدريب وتطوير وتبسيط إجراءات صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس والتدريب،  نحتاج لقيادة واضحة لقطاع التعليم التطبيقي والبحوث.
يدنا بيدكم ننشد التميز من أجل مستقبل أفضل للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب 

د.محسن صاطي العارضي 

كلية الدراسات التكنولوجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock