كتاب أكاديميا

هاشم حيدر يكتب: بعض النصائح لتعلم لغة جديدة

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام على أطيب المرسلين
خاتم الأنبياء، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه المنتجبين.

هناك العديد من جوانب الحياة التي تدعو البعض لتعلم لغة جديدة، فالحياة الإجتماعية أو بيئة العمل أو مراحل الدراسة سواء كانت في داخل الوطن أو بالخارج، تحتم علينا في بعض الأحيان ممارسة لغة أخرى بجانب لغتنا الأم ( سواء كانت اللغة العربية أو غيرها).

فماذا نحتاج لكي نتعلم لغة جديدة؟
هذه بعض النصائح التي تساعد على تعلم لغة جديدة:-

١-الدافع:
يجب أن يكون لديك الدافع الصحيح والمناسب ليساعدك على تعلم اللغة الجديدة. فمن غير الدافع والسبب ستكون عملية التعلم أصعب بكثير.

٢- تدرب يوميا:
فالتدريب اليومي لأي مهارة يجعلها تتطور ،فاللغة هي مهارة، إجعل لنفسك جدولا يوميا وخصص ساعات معينة لتتدرب على اللغة المراد تعلمها.

٣-البيئة المحيطة:
إذا أمكن، إجعل نفسك محاطاً بالأشخاص الذين يتكلمون اللغة المراد تعلمها.

٤- المهارات الأربع الأساسية:
القراءة والكتابة، التحدث والإستماع، أربع مهارات ضرورية لكي تطور نفسك في أي لغة ترغب في تعلمها.

٥-الثقة:
كن واثقا عندما تستخدم اللغة الجديدة، لاتخف من الوقوع بالخطأ، دائما إستعد للوقوع في الأخطاء اللغوية فأنت في طور التعلم، حتى أهل اللغة حينما يتكلمون يقعون في بعض الأخطاء.

٦-المساعدة:
عندما تلقى بعض الصعوبات إرجع إلى أهل الإختصاص سواء معلمك أو زميلك أو أي شخص ذو دراية في اللغة المراد تعلمها، واطلب منه المساعدة.

٧- كن إيجابي:
لاتفكر بسلبية، بعض الأحيان ستشعر إنك محبط ووصلت إلى طريق مسدود، هنا يجب أن تذكر نفسك بأنك قادر على تحقيق الهدف وإبقى إيجابيا طوال مشوار التعلم والتدريب.

٨-العمل الجماعي:
أفضل دائما من العمل الفردي، حاول أن تتدرب مع مجموعة من الزملاء أو الذين يملكون نفس الإهتمام بتعلم اللغة الجديدة. فالعمل الجماعي نتائجه أفضل بكثير من العمل الفردي.

٩-الإستمتاع:
دائما كن مستمتع بتعلم اللغة الجديدة، حاول أن تستخدمها بطرق إبداعية مميزة. هذا يساعدك كثيرا وهو عامل أساسي للثقة بالنفس مما يساعد على تطورك في اللغة.

١٠- تحدث مع نفسك:
إذا لم تجد شخص تتدرب معه فإن التحدث مع النفس يعد من أفضل الوسائل المتاحة، فهو ليس غريب أو مضحكا، بل على العكس تماما، هذا سيساعدك أكثر على حفظ بعض الكلمات والعبارات في عقلك عن ظهر قلب.

في النهاية، أتمنى أن تجدوا هذه النصائح والطرق مفيدة ومساعدة لكم، وتذكروا بأن هناك العديد من الطرق الأخرى والتجارب الشخصية التي ساعدت الآخرين في تعلم لغة جديدة، يمكنكم الإستفادة منها جميعا و محاولة الوصول إلى افضل الطرق التي تناسبكم وتناسب طريقة تعلمكم للغة.

 

 

بقلم :
هاشم حيدر محسين
مدرب لغة إنجليزية
معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock