قسم السلايدشو

دراسة: المرأة في الخليج تعتمد على الواسطة بالعمل

لا يحتاج أحد الى أن يشرح لعربي معنى ودوافع اللجوء إلى واسطة في مجتمعه. غير أنه حينما يتعلق الأمر في دراسة علمية، فإن الأمر يستحق التأمل. حيث أظهرت دراسة حديثة أن النساء في منطقة الخليج يعتمدن على واسطة أفراد أسرتهن لاقتناص فرص وظيفية منشودة، وأنهن يلجأن إلى الواسطة للتقدم في مسارهن الوظيفي.

وكانت الدراسة، المنشورة في مجلة «الجنسين في الإدارة»، قد أعدت من قبل د. باربرة آلن، من جامعة وستمنستر البريطانية، ود. جوهرة أبا الخيل، من معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية، وجاءت بعنوان «الواسطة ومهنة المرأة في دول الخليج العربية».

وتوصلت الدراسة النوعية، القائمة على مقابلات علمية، أجريت مع العاملين في القطاع العام، إلى أن النساء «يعتمدن على واسطات الذكور في عائلاتهن»، لتسهيل عملية توظيفهن في وظائف معينة. وكشفت أن «الواسطة متغلغلة في الثقافة العربية، وعلى وجه الخصوص في الوظائف العامة للمرأة العربية».

وأشارت الدراسة، التي أقيمت في ثلاثة بلدان، هي: الكويت والسعودية والإمارات، إلى أن الواسطة «ظاهرة معقدة في المجتمع العربي»، وأن بعضها ينشأ بسبب «محاولات رد الجميل لمن يقدم لك خدمة ما». وأنها «توطد أواصر المودة بين الأقرباء».

واتضح أن «غياب الواسطة يؤدي إلى عراقيل تعترض النساء من ذوي الدخول المتدنية، اللاتي لا يتمتعن أصلاً بالواسطة اللازمة»، الأمر الذي يحول دون بلوغ الكفاءات منهن المناصب الإشرافية العليا في مؤسسات القطاع العام.
 المصدر | القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock