قسم السلايدشوأخبار منوعة

فتح التقديم للمنح الدراسية في الجامعات الحكومية السعودية من 5 إلى 16 الجاري

المكتب الثقافي الكويتي بالرياض أعلن عن تفاصيلها للعام 2017/2016

اعلن المكتب الثقافي الكويتي بالرياض انه سيتم فتح باب التقديم على المنح الدراسية للمرحلة الجامعية للعام 2016/2017 بالجامعات الحكومية السعودية للطلبة الكويتيين من حملة الثانوية العامة السعودية اعتبارا من 5 حتى 16 الجاري.

وبين رئيس المكتب د.مسفر مهدي مسفر في تصريح لـ «كونا» انه على الطلبة المتقدمين التسجيل عبر المواقع الالكترونية للجامعات السعودية وفق اجراءات وزارة التعليم السعودية التي تتطلب التقدم عبر هذه المواقع وفق مواعيد محددة.
ودعا د.مسفر المتقدمين الى احضار مستند تقديم الطلب عبر الموقع الالكتروني للجامعة المرغوب الدراسة فيها وتسليم المستندات والاوراق المطلوبة للمكتب الثقافي في الرياض وفقا لإجراءات وزارة التعليم العالي الكويتية والقرار الوزاري الكويتي رقم 444 الخاص بالمنح الدراسية.
واشار الى ان المنح المتوافرة هي المنح الثابتة والمنح التنافسية والتي يجب ان تنطبق بها الشروط الخاصة بالقبول بالنسبة للطلبة الكويتيين مع الشروط المطلوبة بالنسبة للطلبة السعوديين.
وبين ان عدد المنح الثابتة الممنوحة للكويت هي 28 مقعدا ثابتا لدرجة البكالوريوس وأربعة مقاعد للتخصصات الصحية لدرجة البكالوريوس موزعة على الجامعات التالية: جامعة ام القرى وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك فيصل وجامعة الدمام وجامعة حفر الباطن وجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة طيبة وجامعة القصيم.
وفيما يتعلق بعدد المنح التنافسية الممنوحة ذكر انها تبلغ 150 مقعدا في جميع الجامعات الحكومية بالمملكة ماعدا التخصصات الصحية.
واكد د.مسفر ضرورة قراءة ومعرفة الشروط الخاصة بالقبول عبر الموقع الالكتروني للجامعة المرغوب التقدم لها خاصة فيما يتعلق بالنسبة الموزونة (نسبة الثانوية العامة والتحصيلي والقدرات) حتى يعرف الطالب امكانية قبوله في الجامعة التي يرغب في التقدم لها وتفادي التقدم للجامعات التي لا تسمح نسبته بالتقدم لها.
وأوضح أن المقصود بالنسبة الموزونة للجامعة المرغوب التقدم لها هي النسبة المعتمدة للمفاضلة بين المرشحين وفق ما هو معمول به في الجامعات السعودية والقرار الوزاري للتعليم العالي الكويتي رقم 108 لعام 2013.
وأشار إلى أن المستندات المطلوبة وفق القرار المذكور تتمثل في تقديم صورة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة السعودية معتمدة من الجهات المختصة بالمملكة على الا تتجاوز عامين دراسيين ومعادلتها من وزارة التربية بالكويت وشهادة أولى وثانية ثانوي لحملة الثانوية العامة السعودية.
كما تتضمن المستندات صورة لنتيجة امتحان القدرات والامتحان التحصيلي وجواز السفر وشهادة الميلاد وصورة من البطاقة المدنية للطالب وشهادة إلى من يهمه الأمر من التأمينات الاجتماعية تفيد بأن الطالب لا يعمل بالإضافة الى صورة من البطاقة المدنية لولي الأمر وشهادة الوفاة لولي الأمر في حال الوفاة ووكالة لولي الأمر في حالة ان كان ولي الأمر غير الوالد واثبات ان الأم سعودية في حال كانت حاملة للجنسية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock