جامعة الكويت

بيان توضيحي بشأن مشرحة كلية الطب في جامعة الكويت

  

أكد المتحدث الرسمي باسم جامعة الكويت الدكتور بدر الحجي في بيان توضيحي بشأن ما تناولته بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بموضوع مشرحة كلية الطب، أكد على حرص جامعة الكويت ممثلة بكلية الطب على صحة الطلبة والعاملين فيها، ونظرا لمساس هذا الأمر بسمعة جامعة الكويت بصفة عامة، ومركز العلوم الطبية وكلية الطب بصفة خاصة، أشار إلى بعض الإجراءات التي قامت بها جامعة الكويت وفقا لما يلي :

 

1. في تاريخ 21/4/2014 ونظرا لأهمية الموضوع قامت كلية الطب بدعوة المتخصصين من معهد الكويت للأبحاث العلمية كجهة محايدة لإجراء القياسات الخاصة بتركيز مادة الفورمالدهايد في جميع المرافق التي أخذت منها العينات والتي كانت تحت المستوى المعترف به من قبل إدارة الأمن والصحة المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية ( OSHA ) (مستوى آمن ) ما عدا غرفة التبريد وهي مكان تخزين الجثث في المشرحة، علما بأن ارتفاع نسبة الفورمالدهيد في غرفة التبريد أمر لابد منه وهو متبع في جميع دول العالم حفاظا على الجثث من التعفن، وجدير بالذكر بأنه لا يسمح لأحد من الاقتراب من غرف التبريد إلا بعد التدابير الوقائية للسلامة والصحة للحفاظ على صحة الجميع .

2. في تاريخ 12/4/2015 تمت دعوة الجامعة لحضور اجتماع مع الجهات المختصة في الدولة، حيث تم تقديم عرض مرئي من قبل الهيئة العامة للبيئة لدراسة نتائج الوضع البيئي الذي أجري بكلية الطب، وانتهى الاجتماع بالتوصية بمخاطبة معهد الكويت للأبحاث العلمية لعمل تقييم شامل وموسع.

3. في تاريخ 19/4/2015 أوصى مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (1/2015) بتشكيل لجنتين إحداهما لدراسة نتائج تقريري الهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد انتهت اللحنة المعنية بدراسة تقرير الهيئة العامة للبيئة إلى المستوى الآمن لقراءات الفورمالدهايد الذي ارتكزت عليه الهيئة العامة للبيئة يستخدم في الأماكن العامة ولا يمكن الاعتماد عليه في الكليات العلمية وخصوصا كليات الطب كما هو متبع عالميا، وعلى ضوء ذلك اقترحت اللجنة أن يتم مخاطبة الهيئة العامة للبيئة لكي تعتمد المعيار المناسب حسب طبيعة كلية الطب وذلك استنادا على المعيار المعتمد من إدارة الأمن والسلامة في الولايات المتحدة الأمريكية ( OSHA ).

أما اللجنة الأخرى والخاصة بدراسة تقرير معهد الكويت للأبحاث العلمية فقد عرضت تقريرا تم مناقشته في مجلس الجامعة الأخير (1/2016) بتاريخ 2/2/2016، وتبين فيه أن متوسط نتائج قياسات الفورمالدهايد كانت في مستوى الدول العالمية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا واليابان، وعلى ضوء ذلك قرر المجلس التوصية باستكمال دراسة الموضوع دراسة شاملة وواسعة تشمل جميع فصول السنة لمدة عام، وقد تمت الموافقة عليها ، كما كلف مدير الجامعة عميد كلية الطب بدراسة التقرير الأولي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية والإفادة عن محتوياته.

 

وأشار د. الحجي إلى أن جامعة الكويت قد قامت في وقت سابق باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة الطلبة والعاملين ومراجعي الكلية، وذلك بغلق المشرحة اعتبارا من نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2015/2016، على أن تقوم الجامعة بإعادة تأهيلها وتحديثها على أحدث المستويات، لافتا إلى أن مستندات طرح مناقصة إعادة التأهيل معروضة الآن أمام لجنة المناقصات، بالإضافة إلى أنه تم إنشاء وتشغيل موقع بديل للمشرحة وغرفة التبريد وتم تجهيزهما بأحدث الأجهزة من حيث نظام التكييف والتهوية والعزل لتكون مطابقة للمواصفات العالمية وتكون بديلا مؤقتا للمشرحة التي تم إغلاقها ولضمان سير العملية التعليمية.

 

كما أكد المتحدث الرسمي باسم جامعة الكويت الدكتور بدر الحجي على الحرص البالغ لجامعة الكويت ممثلة في مركز العلوم الطبية وكلية الطب على صحة وسلامة أبنائها الطلبة والعاملين بها ومرتاديها، كما تشدد على أن إجراءات الأمن والسلامة في كلا مركز العلوم الطبية وكلية الطب تشمله العملية التعليمية في برامجها .

 

وختاما أفاد د. الحجي أنه إيمانا من جامعة الكويت بأهمية دور وسائل الإعلام في إطلاع الرأي العام على ما يدور في الجامعة رأت أن ترسل هذا البيان التوضيحي مع احتفاظ الجامعة بحقها في الرجوع على كل من أساء إلى سمعتها أو شهر بها وفقا للقوانين واللوائح المقررة في الدولة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock