قسم السلايدشو

(الالكسو) تدعو لوضع خطة استراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية العربية 

  

تونس – 29 – 12 (كونا) — دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) اليوم الثلاثاء إلى وضع خطة استراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية في العالم العربي مؤكدة الدور الريادي الذي تؤديه التربية في تغيير الشعوب والمجتمعات والتصدي للتحديات “لاسيما التطرف والإرهاب”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مدير الألكسو الدكتور عبدالله محارب في ندوة اقامتها المنظمة حول (آفاق الإصلاح التربوي في العالم العربي والنهوض بالإعلام التربوي) بمشاركة كل من المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (ايسيسكو) ومكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية التونسية بالإضافة إلى اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وقال محارب إن “جوهر العملية التربوية هو التجديد الدائم والإصلاح المتواصل والقدرة على مواكبة ما يطرأ في العالم من تطورات علمية وتحولات سياسية واجتماعية وثقافية” داعيا إلى وضع خطة استراتجية عربية لإصلاح المنظومة التربوية في العالم العربي.

وطالب بإعداد الأجيال الناشئة وتزويدهم بالمناهج والبرامج التي تتلاءم ومتطلبات العصر من “دون أن يحدث ذلك قطيعة مع الذات وانسلاخا عن الهوية” مشددا على ضرورة “الاستثمار في الرأسمال البشري لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات ومنها التصدي للتطرف العنيف والإرهاب”.

وأوضح محارب أن “إصلاح المنظومة التربوية يتطلب إصلاح المنظومة المعرفية والإدارة وآليات تمويل التعليم وترشيد الإنفاق وذلك بهدف ضمان المساواة في التعليم والحق في الاستفادة من تعليم جيد يسهل الحصول على فرص العمل وتنمية روح المبادرة”.

من جهته ذكر المدير العام للايسيسكو الدكتور عبدالعزيز التويجري أن تجديد المنظومة التربوية في العالم العربي الإسلامي يهدف إلى النهوض بالمشروع الحضاري العربي الإسلامي ودعم التنمية الشاملة والمستدامة “خصوصا أن هذه المنطقة تواجه تحديات كبيرة وتمر بمرحلة صعبة وحرجة”.

ودعا التويجري إلى إعادة صياغة العقول العربية وصناعة مستقبل أفضل للأجيال الناشئة وذلك بالتجديد في التربية والتحديث في التعليم والنهوض بالإعلام التربوي مطالبا بتفعيل دور اللجان الوطنية للتربية والتعليم وتطوير أدائها على جميع المستويات.

وتقام على هامش ندوة (آفاق الإصلاح التربوي في العالم العربي والنهوض بالإعلام التربوي) التي تنظمها كل من (الألكسو) و(الايسيسكو) ومكتب التربية العربي لدول الخليج ووزارة التربية التونسية حلقات نقاشية تستعرض خلالها التجربة التونسية في الإصلاح التربوي ودور اللجان الوطنية في النهوض بالإعلام العربي وذلك بمشاركة ممثلين عن قطاع التربية بكل من تونس والمغرب ومصر ولبنان والسودان وسلطنة عمان وليبيا وفلسطين والإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock