قسم السلايدشو

(إيسيسكو) تعلن 2019 عاما للتراث في العالم الإسلامي

اعلنت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافية (ايسيسكو) اليوم الاثنين 2019 عاما للتراث في العالم الإسلامي تجسيدا لقرار المؤتمر الاسلامي لوزراء الثقافة المنعقد بالخرطوم عام 2017.
واكدت (ايسيسكو) في بيان اهمية التراث الحضاري والثقافي في حفظ الذاكرة الجماعية وصيانة هوية الشعوب والامم مبرزة الحاجة الى حماية التراث والمحافظة عليه وضمان استدامته لاسيما في العالم الاسلامي.
واشار البيان في هذا السياق الى عراقة تاريخ العالم الاسلامي وتميز موروثه الحضاري والثقافي المتنوع بفضل انفتاحه وتفاعله مع الثقافات الانسانية لافتا الى ان التراث الحضاري الاسلامي يعد رمزا للهوية الحضارية الاسلامية ومجالا لإبراز تنوعها الثقافي.
ودعا الدول الاسلامية الى دعم لجنة التراث في العالم الاسلامي التابعة لمنظمة (ايسيسكو) والى مضاعفة الجهود للمحافظة على التراث الاسلامي وايلائه مزيدا من الاهتمام في الخطط والبرامج الثقافية والتعريف بمعالمه التاريخية ومواقعه الاثرية والعمل على تسجيل مزيد من هذه المواقع على لائحة التراث العالمي.
وحث البيان كذلك الدول الاسلامية على تأهيل العناصر العاملة في مجالات التراث والارتقاء بمهاراتهم الفنية بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتعزيز التعاون والتنسيق بشأن ذلك بين المؤسسات الوطنية واللجان والمنظمات الدولية الاقليمية المتخصصة.
كما دعا في هذا السياق الى التعريف بالتراث الثقافي المقدسي بالتزامن مع اعلان القدس الشريف عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2019 عن المنطقة العربية وعاصمة دائمة للثقافة الإسلامية.
وعلى جانب آخر ندد البيان بالتخريب الذي يطال المعالم التاريخية والتراثية في عدد من الدول الاسلامية جراء النزاعات والحروب والتطرف داعيا الى مواجهة هذا الوضع عبر الاسترشاد بمضامين “مسار المنامة لتفعيل العمل الثقافي الاسلامي لمواجهة التطرف والطائفية والارهاب” وكذا “اعلان البحرين حول حماية التراث الانساني ومواجهة التطرف” الصادرين عن المؤتمر الاسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة في نوفمبر الماضي. (كونا) 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock