التطبيقي

تدريس التطبيقي التقت د. الأثري وبحثت قضايا الأساتذة ومشكلة الساعات الزائدة

فرع لكلية التربية الأساسية بالجهراء 2017

  

استقبل مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد صالح الأثري بمكتبه صباح يوم الأحد الموافق 6/12/2015 وفدا من الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، وترأس الوفد رئيس الرابطة د. مبارك عبدالله الذروة، ونائب الرئيس م. فواز عزيز الرشيدي، وأمين السر د. عبدالله محمد العجمي، د. محمد عبدالرحمن الفايز أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاجتماعية، ورئيس اللجنة الثقافية د. محمد علي الكندري، ورئيس اللجنة الفنية د. فارس محمد الحيان.
وقال رئيس الرابطة د. مبارك الذروة أن الرابطة بحثت العديد من القضايا مع د. الأثري، وشهد اللقاء انسجاما وتوافقا في الرؤى تجاه الكثير من القضايا، مشيرا إلى أن أبرز القضايا التي ناقشتها الرابطة مع د. الأثري قضية ميزانية الهيئة، ومستحقات الأساتذة المتأخرة عن الساعات الإضافية والفصل الصيفي الماضي، وضرورة تطبيق برامج البكالوريوس التي تم الانتهاء من إعدادها خاصة في كلية الدراسات التكنولوجية وكلية العلوم الصحية، ومنها على سبيل المثال بكالوريوس الهندسة الميكانيكية الذي تمت إجازته من اللجنة الفنية بالهيئة واجتياز جميع مراحل الموافقات وتبقى فقط عرضه على مجلس إدارة الهيئة تمهيدا لتطبيقه، كما تم مناقشة مشكلة الشعب المغلقة، وموجهات الجداول الدراسية، وقضية فصل القطاعين، وفتح فروع جديدة لكليات ومعاهد الهيئة بالجهراء، وما تم بخصوص اللجنة المشكلة للتحقيق في موضوع الموسم الثقافي لقسم الاقتصاد المنزلي بالتربية الأساسية، وطالبت كذلك بتأجيل التحقيق مع الطالبات المشاركات بعرض الأزياء لحين الانتهاء من الاختبارات النهائية ومنعا للتأثير على تحصيلهن العلمي ولضمان حيادية التحقيق وتوفير الحماية الملائمة للشهود.
وأوضح د. الذروة أن اللقاء كان مثمرا وتم الاتفاق مع د. الأثري على لقاء دوري مع الرابطة كل أسبوعين لبحث قضايا الأساتذة أولا بأول، لافتا إلى أن د. الأثري أبدى تفهما واضحا تجاه كافة القضايا التي طرحتها الرابطة، حيث أكد أن موقف الهيئة تجاه قضية الميزانية سليم 100% وأن ملاحظات ديوان المحاسبة كانت 80 ملاحظة تم تقليصها لتصبح 20 فقط وهذا يدلل على أن الهيئة ماضية وبجدية نحو الإصلاح.
وعن مستحقات الإضافي والفصل الصيفي الماضي أكد أن القضية في طريقها للحل قريبا، وعن موعد صرف مستحقات الإضافي للفصل الحالي أكد أنه لا توجد أي مشاكل وسوف يتم الصرف في مواعيده المحددة وأنه سيخاطب عمداء الكليات للتعميم على رؤساء الأقسام العلمية بتزويد الهيئة بكشوف الأساتذة بوقت مبكر لتلافي حدوث أي تأخير.
وأكد الدكتور أحمد الأثري بأن ميزانية السنوات القادمة ستغطي الساعات الزائدة لجميع أعضاء هيئة التدريس.
وعن تطبيق البكالوريوس أكد د. الأثري دعمه الكامل لتطبيق نظام البكالوريوس وأنه مع التطوير لما لتلك البرامج من أهمية في سوق العمل ومصلحة للخريجين في استكمال دراستهم مما سينعكس بشكل ايجابي على أداء الخريجين في جهات عملهم.
وفيما يخص قضية فصل القطاعين قال أن هناك لجنة مشكلة بقرار وزاري تعمل حاليا على قدم وساق للانتهاء من مهمتها، ونحن نثق بأعضاء اللجنة بأنهم حريصون على مصلحة كلا القطاعين.
وعن مشكلة الشعب المغلقة وفتح فروع جديدة لكليات ومعاهد الهيئة بالجهراء أفاد د. الاثري أن الهيئة تعمل جاهدة لتوفير الشعب الدراسية اللازمة التي تساعد الطلبة على التخرج، وأن فرع كلية التربية الاساسية بالجهراء جاري العمل حاليا على تأثيثه ومن المتوقع افتتاحه في العام الدراسي 2016/2017 .
وعن موجهات الجداول الدراسية أكد د. الاثري على ضرورة وجود شراكة حقيقية بين الرابطة والهيئة لأن الهدف واحدا وهو الارتقاء بالهيئة وتوفير الاجواء المناسبة لأعضاء هيئة التدريس، وطلب من وفد الرابطة تزويده بملاحظات الرابطة حول موجهات الجداول الدراسية لوضعها بعين الاعتبار.
وعن قضية الأبحاث أفاد د. الاثري أن مطالبة الاساتذة بتسليم ابحاثهم العلمية كان لهدف نبيل وهو تجميع تلك الابحاث تحت ما يسمي “بيت الحكمة” لتكون تلك الابحاث مرجعا للهيئة للاستفادة منها، إلا أن بعض الصحف الصفراء تلقفت الخبر وغيرت مسار المشروع.
وفيما يتعلق بموضوع الموسم الثقافي لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية الاساسية أفاد أن الهيئة قامت بواجبها من خلال إصدار عدد 2 بيان صحفي لبيان موقفها، ومن ثم تم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على حقيقة ما حدث، كما وافق د. الاثري مشكورا على تأجيل أخذ إفادات الطالبات المشاركات بعرض الازياء لحين الانتهاء من الاختبارات النهائية منعا لتأثيره على تحصيلهن العلمي وحيادية التحقيق.
وختم د. الذروة تصريحه بتوجيه الشكر لمدير عام الهيئة د. أحمد الأثري على ما أبداه من تعاون مع الرابطة، وما لمسناه منه من حرص شديد على تذليل أي صعوبات أو مشاكل تواجه العملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock