التطبيقي

مدالله سويدان: الكويت في حاجة مُلحَّة إلى جامعة تطبيقية تُلبَّي احتياجات مؤسسات الدولة والمشاريع الكبرى

ناشد سمو رئيس مجلس الوزراء ومجلس الأمة بالإسراع في تبنّي القانون

– مسودة قانون الجامعة التطبيقية يضم كليات الهيئة جاهز لإقراره من مجلس الأمة

– لا يمكن النهوض بمؤسسات الدولة ألا بوجود جامعة تطبيقية تُلبَّي احتياجات المشروعات الكبرى

– قانون جامعة جابر تمت الموافقة عليه بإجماع الآراء من الحكومة والمجلس بـ 53 صوتاً في 2012

أكاديميا| التطبيقي – متابعة

أكد عضو رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ.د. مدالله سويدان أنَّ الكويت أصبحت في حاجة مُلحَّة إلى جامعة تطبيقية لتلبّي الاحتياجات من الكوادر الوطنية في مؤسسات الدولة والمشاريع الكبرى ولتنفيذ خطتها الاستراتيجية 2034.
وقال مدالله سويدان في تصريح صحافي: إنّه ومع التزايد المستمر في أعداد خريجي الثانوية العامة عاماً بعد آخر، وزيادة الضغط على كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتحمل كلياتها أزمة القبول السنوية بقبول طلبة فوق طاقاتها وقدراتها الاستيعابية، أصبح من الضروري إنشاء جامعة تطبيقية تضم كليات الهيئة بأسرع وقت ممكن و تحت مظلة قانون الجامعات الحكومية وذلك لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية والتقنية التي يشهدها قطاع التعليم في المؤسسات التعليمية والأكاديمية بجميع جامعات العالم، مؤكداً أن إنشاء جامعة تطبيقية سيؤثر بشكل إيجابي على جميع الطلبة والأساتذة، خصوصاً أن ميزانية كلية التربية الأساسية فقط يعادل تقريباً ميزانية الجامعة التطبيقية المقترحة، مشيراً الى أهمية الجامعة المقترحة يؤدي إلى فتح تخصصات جديدة تضمها تلك الجامعة، مشدداً على أحقيّة كليات التطبيقي في إنشاء جامعة تطبيقية جديدة تحت مظلة قانون الجامعات الحكومية.
وأكد سويدان أنَّ إنشاء جامعات حكومية منافسة لجامعة الكويت يساعد الدولة على النهوض بمؤسساتها وتنفيذ خطتها الاستراتيجية 2035، والانتهاء من المشكلات التعليمية في جميع مؤسساتها التعليمية وحل مشاكل التعليم، وعلى رأسها مشكلة الهيئة أكبر مؤسسة تعليمية في التعليم العالي بالبلاد.
وأشار سويدان إلى أن الحكومة والمجلس أقروا بالإجماع إنشاء جامعة تطبيقية قبل 11 عاماً بالموافقة على قانون جامعة جابر، حيث تمت الموافقة عليه بإجماع الآراء من الحكومة والمجلس بـ 53 صوتاً في 2012، وهو ما يؤكد وجود توافق نيابي حكومي للحاجة الملحة لإنشاء جامعة تطبيقية في البلد، لافتا إلى أن الهيئة مؤهلة بشكل تام لانشاء جامعة تطبيقية من ناحية المنشآت والمباني وكافة الأمور الإدارية والفنية.
وناشد سويدان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح إقرار قانون إنشاء جامعة تطبيقية تحت مظلة الجامعات الحكومية تكون كليات التطبيقي نواتها، مشيرا إلى أن مسودة قانون الجامعة التطبيقية جاهزة لتقديمه وإقراره من مجلس الأمة.
واختتم مدالله سويدان مطالباً أعضاء مجلس الأمة أن يضعوا مستقبل التعليم ومصلحة الكويت كأولوية، فلا يمكن أن تنهض مؤسسات الدولة ألا بوجود جامعة تطبيقية تلبّي احتياجاتها من الكوادر الوطنية تسهم وتساعد في بناء مشروعات الدولة الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock