جامعة الكويت

العلوم الاجتماعية افتتحت الملتقى السنوي الثاني “لا للعنف .. نعم للتسامح”

  

تحت رعاية وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد، وبحضور وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون التعليم والتدريب اللواء الشيخ فيصل نواف الأحمد، وعميد كلية العلوم الاجتماعية والرئيس الأعلى للملتقى أ.د. حمود القشعان، وممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي م. منار الراشد، افتتحت كلية العلوم الاجتماعية الملتقى السنوي الثاني تحت شعار : ” لا للعنف .. نعم للتسامح – حماية الشباب من الانحراف والجريمة” بالتعاون مع وزارة الداخلية ومركز دراسات وأبحاث المرأة بالكلية، على مسرح المغفور له عبد الله الجابر الصباح – بالحرم الجامعي بالشويخ.

و في كلمة له بهذه المناسبة أعرب وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون التعليم والتدريب اللواء الشيخ فيصل نواف الأحمد عن سعادته بالمشاركة في الملتقى السنوي الثاني تحت شعار (لا للعنف .. نعم للتسامح) ، ونقل تحيات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ/ محمد الخالد الحمد الصباح، ووكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد ومساندتهما في هذا الجهد الإنساني والاجتماعي الرائع الذي يكشف عن قلوب تنبض بحب الوطن وعقول مشغولة بهمومه.

 

 

 

 

وأكد أن العنف حلقة مفرغة لا فكاك منها .. وعواقبه وخيمة على الفرد والمجتمع لا خلاص منها إلا بالالتزام والانضباط والتمسك بقيمنا النبيلة وعاداتنا الأصيلة وأعرافنا التي تضرب بجذورها في تراب هذا الوطن العزيز الغالي، والمؤسسة الأمنية تقف بكل جدية جنبا إلى جانب كل الجهود الرامية للتصدي لظاهرة العنف، وهو أمر يتطلب جهدا منسقا بين كافة الجهات المعنية في الدولة، الحكومية والأهلية انطلاقا من الإحساس بالمسؤولية وتعبيرا صادقا عن محبة الوطن.

 

وبدوره قال عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الاستاذ الدكتور حمود القشعان أن الملتقى يأتي في اطار رؤية ورسالة كلية العلوم الاجتماعية ودورها في طرح القضايا المجتمعية والتنموية ومن منطلق القيام بواجباتها في خدمة المجتمع والمساهمة في تنميته ومن منطلق حرصها على تعزيز دورها الحيوي الذي تضطلع به في خدمة الجامعة والمجتمع، مبينا أن موضوع التسامح أصيل في المجتمع الكويتي والعنف دخيل شاهدا بالحديث النبوي “ماكان الرفق في شيء الا زانه ولا نزع من شيء الا شأنه”.

وأضاف قائلا :” أن المتتبع لكلمات أمير الإنسانية صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في كل عام يؤكد على التسامح والتسامي على الخلافات.

وها نحن يا صاحب السمو نعلنها بعد ان قامت كلية العلوم الاجتماعية بدراسة علمية محايدة قام بها ثلاثة من اعمدة الكلية تؤكد ان المجتمع الكويتي يرفض لغة العنف في الحوار والاقصاء بالتنافس ولغة التخوين بالانتخاب” .  

 

 

 

 

وأشار إلى أن الشراكة المجتمعية في هذا الملتقى تتمثل في الدور الوقائي من وزارة الداخلية فهي وزارة الأمن الاجتماعي وكذلك الشراكة المتميزة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهي الأخت الرديفة لجامعة الكويت وكذلك التعاون المثمر مع مكتب الانماء الاجتماعي وهو الجهة الارشادية والتوعوية المتميزة .

 

ومن جانبها قالت مدير أول مسؤولية اجتماعية ورعاية التسويق في بنك الخليج هديل الفضلي : ” أتواجد اليوم ممثلة عن بنك الخليج تأكيدا على الدور الاجتماعي للمؤسسات والجهات المختلفة مشددة على الدور الاجتماعي لكافة الجهات والمؤسسات ومساهمتها في معالجة القضايا التي يعاني منها المجتمع من اجل المساهمة في بناء دولة تنافس جميع دول العالم” .

وذكرت الفضلي أن العالم يحتفل باليوم العالمي للتسامح كما اقرته الامم المتحدة موضحة أن المؤتمر يركز على السلوك الاهم الذي يقضي على ظاهرة العنف التي اصبحت تهدد مجتمعاتنا اليوم مشددة على ضرورة تحلي افراد المجتمع بالتسامح من اجل العيش بسلام وأمان وخلق مجتمع متكامل .

وأشارت إلى أنه في الفترة الاخيرة لاحظنا زيادة عدد حالات العنف والجرائم موضحة أن العولمة سلاح ذو حدين فقد ساهمت في بناء مجتمعات ولكن مع الاسف تم إساءة استخدامها في الفترة الأخيرة مطالبة بالاستخدام الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي وايضا التركيز على التربية لبناء أفراد يساهمون في تنمية المجتمع .

 

وبدورها ذكرت ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي م. منار الراشد : ” أن شبابنا هم الثروة الحقيقة لوطننا العزيز ويحظون دوما لدينا بما يستحقونه من عناية واهتمام فهم عماد الوطن وعدته وأمله ومستقبله وعلينا تحصينهم من الأفكار الضالة، والسلوك المنحرف والعمل على تمسكهم بديننا الإسلامي الحنيف الداعي إلى الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم الانتماء لوطنهم”.  

وأكدت الراشد على أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي درجت ومن خلال محاورها الأربعة الاستراتيجية على دعم كل ماله علاقة بالعلوم والتكنولوجيا وتقدم المجتمع والذي يهدف إلى المساهمة في خلق اقتصاد مبني على المعرفة.

يذكر أنه على هامش الملتقى يقام معرض بمشاركة 21 جهة حكومية وأهلية، كما تم تكريم الجهات المشاركة في الملتقى.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock