أخبار منوعة

«الكتب المستعملة» في المكتبة الوطنية

  

القبس – بالتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية أقامت رابطة الأدباء الكويتيين معرضا للكتب المستعملة بمقر المكتبة، وقد افتتح المعرض صباح أمس بحضور أمين عام رابطة الأدباء طلال الرميضي ومدير المكتبة د. كامل العبدالجليل.

كانت الرابطة قد أقامت في السنوات الماضية معارض أخرى للكتب المستعملة في مقرها بالعديلية، ويأتي التعاون هذا العام مع مكتبة الكويت لإتاحة الفرصة لجمهور واسع للحصول على الكتاب. وبحسب الرميضي فان الكتب التي تضمنها معرض هذا العام تشمل تلك المكررة في مكتبة رابطة الأدباء، وبعض الكتب التي تزيد على حاجة أصحابها من أعضاء الرابطة. الكتب المبيعة قُرر لها سعر رمزي لا يتجاوز الدينار الواحد، بحسب تصريح الرميضي، وذلك تشجيعا على اقتناء الكتاب والاطلاع على الاصدارات الخاصة بأعضاء الرابطة أو مقتنياتهم. أما عن ريع المعرض فيقول الرميضي انه يتوجه إلى الأعمال الخيرية والجمعيات مثل جمعية الهلال الأحمر، أو لمعاونة الأشقاء السوريين. تجاوز عدد الكتب التي تضمنها المعرض الحالي 5000 كتاب تشمل أيضا الأعداد القديمة من مجلة البيان التي تصدرها الرابطة.

وبسؤاله عن فكرة إقامة معرض دائم لمطبوعات الرابطة، قال الرميضي إن ثمة تصورا لمجلس إدارة رابطة الأدباء لإقامة مثل هذا المعرض، حيث سيقام مبنى من طابقين ضمن التجديدات التي تشهدها الرابطة، وسيخصص الطابق الأول لعرض مطبوعاتها، بالاضافة إلى مطبوعات بعض المؤسسات الأخرى مثل المجلس الوطني للثقافة، ومؤسسة جائزة البابطين للشعر العربي، ودار سعاد الصباح، ومركز الدراسات والبحوث الكويتية وغيرها. وسيخصص الطابق الثاني من المبنى لاقامة الدورات الأدبية ودورات أنشطة أكاديمية بالتعاون مع وزارة الشباب.

من جهته، قال مدير مكتبة الكويت كامل العبدالجليل إن فكرة المعرض انطلقت من تخطيط تم اعتماده لاقامة معارض للكتب المستعملة والنادرة ذات القيمة التاريخية، بهدف تشجيع تبادل الكتب بين القراء والباحثين، وقال العبدالجليل إن هناك الكثير من الكتب التي نفدت طبعاتها ولها اليوم قيمة كبيرة، ولاشك أن إتاحتها تمثل فرصة للقراء والدارسين، مؤكدا أن ثمة اتجاها لتطوير هذه التجربة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock