كتاب أكاديميا

زملائي الأساتذة … مستقبل الطلبة خط أحمر!!!  كتب : د.حسين فولاذ 

  

 
بالأمس قررت رابطة أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب الإمتناع عن تدريس الساعات الزائدة على النصاب وأيضا الإلتزام بعدد الطلبة في كل مقرر. قرار جاء بعد مطالبات عديدة من قبل الرابطة بصرف مستحقات الأساتذة للكورس الثاني والكورس الصيفي والتي لم تصرف الى يومنا هذا!!! 
نعم… أنا كعضو هيئة تدريس أتفق تماما مع الزملاء الأفاضل بأن هناك ظلم وقع علينا كأساتذة وإن المسؤولين سواء في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي أو وزارة التعليم العالي أو حتى من لجنة الميزانيات في مجلس الأمة قد قاموا بإهانة مهنة الأستاذ الجامعي من خلال عدم مبالاتهم بهذه المطالبات المشروعة والتي هي حق مكتسب من حقوق كل عضو هيئة تدريس أعطى من جهده ووقته لتدريس ساعات اضافية على نصابه… إلا أنني لا أتفق بتاتا بأن أقحم أخواني وخواتي الطلبة في هذه القضية ولو كان على جهدنا ووقتنا!!! 
لو فرضنا جدلا بأن جميع أعضاء الهيئة التدريسية التزموا بهذا القرار وقاموا بسحب المواد الإضافية والتزموا بأعداد معينة لكل مقرر، فماذا سيحصل للطلبة؟ّ!! 
أولا: سيتأخر الطلبة في التخرج وسوف يتعطل مستقبلهم خصوصا أن هناك خلل واضح في عملية التسجيل رغم فتح شعب كثيرة في كل التخصصات!!!
ثانيا: سينظر الطلبة إلى أساتذتهم بأنهم إنتهازيين و أننا كأساتذة نستخدمهم كورقة ضغط ولا نبالي بمستقبلهم، وهذا لمسته من خلال حديثي مع العديد من الطلبة بعد صدور القرار!!!
ثالثا: المسؤولين في الهيئة يمكن أن يستعينوا بمنتدبين في هذا الوقت ،وكلنا يعلم بأن الدراسة قد بدأت وأنه من الصعب أن يكون المنتدب مستعد للتدريس لضيق الوقت مما يؤدي إلى ضياع هذه السنة على الطلبة من الناحية العلمية أي من خلال اكتساب المعلومة بالشكل الصحيح!!!
أرجوا من الزملاء الأفاضل التريث في اتخاذ قرار مصيري كهذا القرار وأن يحتكموا للعدالة من خلال اللجوء للقضاء أو أن يطلبوا مقابلة رئيس الوزراء لتوضيح الرؤية لعل وعسى أن تحل هذه القضية الشبه سنوية والمتكررة والتي أصبحت تؤرق عضو هيئة التدريس وتهين مكانته العلمية والأدبية في المجتمع!!! 
مع إحترامي الشديد للزملاء بالرابطة ، إلا إن إخواني وخواتي الطلبة خط أحمر ومستقبلهم بالنسبة لي شخصيا أهم من كنوز الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب!!!
 
بقلم
د. حسين فولاذ
[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock