كتاب أكاديميا

{{ فصل إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس و التدريب إلى إدارتين مستقلتين}}      

  

كتب: أحمد المطوطح العنزي

المعهد العالي للاتصالات والملاحة

نظراً لما تحتله الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب من دور مهم في تدريب و تعليم أبنائنا و بناتنا الطلاب بغرض توفير مايحتاجه سوق العمل الكويتي بقطاعيه العام و الخاص من العماله الوسطى المدربة مهنياً لخدمة تلك الجهات على أكفأ و أحدث نظم التدريب. كان لابد من إعادة النظر في تطوير بعض من إدارات الهيئة بهدف إعادة تنظيم و هيكلة تلك الإدارات ليصبح العمل المنوط بها أكثر تركيزاً و تصنيفاً وتقليل الإزدواجية بالعمل التي من شأنها إثارة نوع من التخبطات الإدارية التي تؤخر القيام بالعمل ناهيك عن إقامته بالشكل الصحيح. 
وهنا نلفت النظر إلى إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس و التدريب تلك الإدارة التي تعتني بعدد كبير من الأساتذة و المدربين يتجاوز الآلاف رغم الإختلاف المهني الواضح بين بعضهم البعض وكذلك الاختلافات الكبيرة بين اللوائح و النظم التي تنظم عمل كل منهم على حده، وخذ على سبيل المثال لا الحصر لائحة الوظائف الإشرافية و لائحة الترقيات ولائحة البعثات .. الى غيرها من باقي اللوائح والنظم، وكذلك الاختلاف في مراكز عملهم ونقصد بذلك الاختلاف بين المعهد و الكلية من حيث نظام العمل بشتى أنواعه.
وهنا نقترح من باب سياسات الجودة الشاملة التي من شأنها الإعتناء بجميع الأفراد العاملين بالهيئة، نقترح إعادة توزيع تلك الإدارة إلى أن تصبح إدارتين مستقلتين تماما، بحيث تكون الإدارة الأولى إدارة متخصصة في شئون أعضاء هيئة التدريس و تكون الثانية متخصصة بشئون أعضاء هيئة التدريب.
تشكل كل إدارة من قسم مختص بالمتابعة و التدقيق و قسم آخر يعتني بشئون أعضائه كما هو الحال الآن، ومن الممكن إضافة قسم ثالث يختص بالتطوير. وجدير بالذكر هنا أن نشير إلى بعض الأعمال المناطة بكل إدارة على حده حتى نبين ضخامة العمل و الإجراءات.
الأعمال المنوطة بكل إدارة:
١- متابعة شئون الأعضاء بالتنسيق مع الجهات المختصة.

٢- عمل إجراءات التعيين والتعاقد محلياً و خارجياً.

٣- عمل اللازم بشأن الأساتذة الزوار وتنسيق إجراءات قدومهم.

٤- حفظ وتصنيف ملفات الأعضاء.

٥- عمل إجراءات إنهاء الخدمة.

٦- استلام مباشرات العمل.

٧- إعداد المذكرات المالية للأعضاء.

٨- إصدار قرارات الإجازات الخاصة.

٩- إصدار قرارات المهام العلمية و الرسمية والإيفاد للبعثات.

١٠- إعداد مخاطبات الانتدابات و النقل الخارجي والداخلي.

١١- إعداد مرجع موثق لشهادات عضو هيئة التدريب لإصدار السير الذاتية.

١٢- استلام التقارير السنوية وحفظها لإصدار الإفادات المختصة.

تهدف عملية فصل الإدارة لإدارتين مستقلتين إلى عملية تنظيم و تصنيف العمل والتركيز الأفضل لخدمة كل من أعضاء هيئة التدريس و التدريب. 

ولما نراه من عدم وجوب وجود تقاطع مشترك بين مراجعات و أعمال عضو هيئة التدريب و التدريس، إلا من خلال التعاون الذي يتم بين مراكز العمل وبشكل مباشر مثل الاستعانة و الندب و النقل الى غيره من الإجراءات المشابهه.
وتجدر الإشاره هنا انه من الممكن بعد عملية الفصل أن يتم إلحاق بعض الأعمال المتعلقة بأعضاء هيئة التدريب والتدريس و التي تقوم بأدائها الآن بعض اللجان المشكلة أو فرق العمل المؤقتة التي تشكل دورياً للقيام بإنجاز الأعمال المتكرره وتكلف الهيئة مالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock