كتاب أكاديميا

جامعة جابر .. لله ثم للجيل القادم

person

هنا نسرد ملخص للأحداث والحقائق التي مرت على هذا المشروع الحيوي وما دار حوله من أحداث ونقاشات طويلة بل وتعديلات برلمانية وحكومية، وسنجيب على لسؤال الهام: لماذا كليات التطبيقي .. نواة لجامعة جابر؟

– وجود البنية التحتية للجامعة في مباني العارضية والتي تستوعب من ٢٥٠٠٠-٣٥٠٠٠ طالب وطالبة بالاضافة الى أكثر من ٢٥٠٠ طالب وطالبة بالكليات الاخرى.

– المباني التي يتم تطويرها الان تحوي على سعة عددية إضافية بحوالي ٤٠٠٠ طالب وطالبة، كما تحتوي على مركز أبحاث مناسب للجامعة.

– عدد أعضاء هيئة التدريس يزيد عن ١٢٥٠ عضو هيئة تدريس، مما يوفر هيئة تعليمية جاهزة لانجاح الجامعة.

– الجامعة ستستقبل متدني النسب في برامج الدبلوم، كما أنها تخفف الضغط على جامعة الكويت والبعثات الخارجية والداخلية من خلال برامج البكالوريوس المطروحة للنسب المرتفعة.

– عدد برامج البكالوريوس الموجودة بالكليات التطبيقية حالياً هي ٢٣ برنامج وقابلة للزيادة حسب حاجة السوق.

– عدد برامج الدبلوم الموجودة في الكليات ٢٦ برنامج ممكن ان ينشأ مع اغلبها برامج بكالوريوس، مما يوفر قدرة استيعابية مضاعفة.

– فتح مجال لحملة الدكتوراه من الجامعات المعترف بها للالتحاق والتوظف بالجامعة.

– فرصة تاريخية لفتح المجال أمام الطلبة والطالبات من حاملي الدبلوم لاستكمال درجة البكالوريوس داخل الكويت في جامعة كويتية توفر الجودة التعليمية وتعرف سوق العمل.

– فتح مجال للتوظيف للكويتيين في الوظائف المساندة لأعضاء هيئة التدريس.

– تزايد الطاقة الاستيعابية للجامعة تبدأ من اليوم الأول لإقرار المشروع.

1- جامعة جابر لن تهدم كيان الهيئة وإنفصال التدريب عن التطبيقي سوف يرفع ويطور دور كل من القطاعين ويعطي استقلالية ودور فعال للتدريب.

2- التربية الأساسية كانت دبلوم وتحولت الى بكالريوس ولم يهدم كيان الهيئة بل ارتقت في اداءها وزودت وزارة التربية بكوادر تعليمية مميزة، بالاضافة الى أن عدد من اقسام التطبيقي حصلت على اعتماد أكاديمي عالمي والبعض قادم في الطريق.

3- وجود جامعة جابر لن يكرر التخصصات الموجوده في جامعة الكويت، بل نحن محتاجين الى أكثر من جامعة في الكويت لتزايد مخرجات الثانوية العامة ونقص في التخصصات العلمية الهندسية.

4- قطاع التدريب لن يُهمّش إن تم فصل القطاعين بل سيعطيه إستقلاليته ودوره الفعال في اتخاذ قراراته.

5- معارضة الوزير السابق نايف الحجرف كانت بسبب خلفيته السابقة وهي انه من قطاع الجامعات الخاصة وكتلة ال 26 ( كتلة التجار) وهم من سوف يتأثروا ان تم إقرار جامعة جابر.

6- مدير التطبيقي الحالي د. أحمد الأثري والوزير د. بدر العيسى بالإضافة للوزير السابق ا. أحمد المليفي جميعهم كانوا مؤيدين لفصل القطاعين. وكذلك مدراء التطبيقي السابقين د. يعقوب الرفاعي ود. حمود المضف.

7- التطبيقي في وضعه الحالي لا يستطيع التقدم والتطور بسبب الإدارة العليا، وذلك لعدم استقلاليتها ماليا وادرايا مما يعيق تطور الاساتذة.

8- التطبيقي بخمس كلياته يدرس فيه 25000 طالب و عدد اساتذته 1300، وفي المقابل جامعة الكويت تحتوي على 33000 طالب وعدد اساتذتها 1400 وكلياتها 13 كلية.

9- التطبيقي يحتوي على البينة التحتية من مباني و كوادر تدريسية من حملة الدكتوراه ومبتعثين بالخارج .

10 – من غير المعقول ان يتم انشاء كلية هندسة جديدة لان ذلك سيستغرق سنوات طويلة، ووجود كلية التكنولوجيا سيختصر الوقت.

ملاحظة: النقاط المذكورة هي عبارة عن تلخيص لمقال عبدالله العازمي في أكاديميا، هذه النقاط ستصل لأعضاء مجلس الأمة، أرجو التفاعل وتوصيل الرسالة الى النواب وأصحاب القرار والراي العام.

#كفاءة

الدكتور جاسم ابوكريشه الراجحي

كلية الدراسات التكنولوجية

الواتس اب ٩٧١١٣٦٦٢

تويتر @ajasem

والله الموفق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock