أبحاث علمية

«التقدم العلمي»: 5 كويتيين فازوا بجائزة «جابر الأحمد للباحثين الشباب»

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أمس (الثلاثاء) أسماء الفائزين بجائزة «جابر الأحمد للباحثين الشباب» في دورتها الـ 34 لعام 2023، التي تمنحها سنوياً للباحثين الكويتيين حاملي درجة الدكتوراه وتبلغ قيمتها 10 آلاف دينار.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي إنه في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة فاز بالجائزة د. زيد المرزوق طبيب القلب والباحث الإكلينيكي المتخصص في قسطرة الشرايين والأمراض الهيكلية في مستشفى ماس جنرال بريغهام وكلية الطب بجامعة هارفرد.

وأضافت أن أبحاث د. المرزوق العلمية ترتكز على تطبيق طرق الاستدلال السببي على رعاية أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التداخلية على وجه التحديد ولا سيما أجهزة القلب الحديثة.

وذكرت أن د. فاطمة الراشد فازت بالجائزة في مجال العلوم الحيوية، موضحة أن الراشد باحثة في قسم المناعة والأجسام الدقيقة في معهد دسمان للسكري وبرزت كشخصية رائدة في مجال علوم الأحياء الطبية مثبتة كفاءتها من خلال أبحاثها المعمقة حول الالتهاب الأيضي المصاحب لمرض السكري وتفاعله مع الحالات المزمنة الأخرى.

وقالت إنه في مجال العلوم الهندسية، فاز بالجائزة د. عمار بهمن الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الكويت والمعروف بخبرته في نظم الحرارة المتقدمة وإسهاماته الكبيرة في تحسين أنظمة التكييف الموائمة لمناخات درجات الحرارة العالية.

وأفادت المؤسسة بأنه في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، فاز بالجائزة الأستاذة د. أمل الصالح من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية في جامعة الكويت التي شملت مجالاتها البحثية في القيادة والتخطيط التربوي ونظريات القيادة التربوية والإشراف التربوي والتنمية المهنية في مجال التربية والدراسات الكمية والنوعية والمزجية في إدارة التربية.

وذكرت أنه فاز في نفس المجال د. فهد الزميع الأستاذ المشارك في قسم القانون الخاص في جامعة الكويت والذي تتركز اهتماماته البحثية على قوانين الشركات وأسواق المال والإفلاس والمعاملات المصرفية وفلسفة القانون والتحليل الاقتصادي للقانون.

وأعربت المؤسسة عن تمنياتها للفائزين بتحقيق المزيد من النجاح البحثي الذي يعكس الصورة المشرفة للباحثين الكويتيين وعطاءهم المتميز ودورهم في إثراء العلم في مختلف مجالاته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock