جامعة الكويت

مؤتمر “فلسفة القانون، مكانتها وإسهاماتها في الفكر العالمي والعربي المعاصر”

في كلية الآداب بالتعاون مع مجلة تبيّن للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية الآداب د. عبد المحسن المدعج عقدت كلية الآداب بالتعاون مع مجلة تبيّن للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية مؤتمر “فلسفة القانون، مكانتها وإسهاماتها في الفكر العالمي والعربي المعاصر” وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٢ إبريل ويستمر لمدة ٣ أيام متوالية في مدينة صباح السالم الجامعية في مبنى كلية الآداب الجنوبي، بحضور عدد كبير من الأكاديميين والطلبة.

افتتح المؤتمر د. مسفر الحيان بكلمة رحب فيها بالحضور، ومشيدًا بالتعاون الأول مع مجلة تبيّن التي تقدم أبحاثها لأول مرة في تعاون خارجي خصت فيه جامعة الكويت.

وبدوره رحّب القائم بأعمال عميد كلية الآداب د. عبد المحسن المدعج بالحضور، منوهًا بالتعاون الأول من نوعه مع مجلة تبيّن التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في دولة قطر، مؤكدًا أنّ مثل هذه المواضيع تعزز العلاقات بين الطرفين.

وأعرب د. رجا بهلول رئيس تحرير دورية تبيّن التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات لدولة قطر عن سعادته بهذه المشاركة لما للكويت من ثقل في مجال الفلسفة وعلومها منذ عقود، حيث كان للكويت الدور الأكبر في المحافظة على مكانة الفلسفة في الوطن العربي في الوقت الذي كانت فيه دول المشرق لا تعتبر أن للفلسفة أبعادًا في المجتمع.

وخلال كلمته أوضح رئيس قسم الفلسفة أ.د. الزواوي بغورة سبب اختيار موضوع المؤتمر وأهميته وهو التركيز على الفلسفة العملية، لما لها من علاقة مباشرة بحاضرنا الثقافي العربي، ولأن مبحث فلسفة القانون لا يجد له حضورًا مناسبًا لقيمته في مناهجنا التعليمية الجامعية، لافتًا إلى أنّ القانون أصبح عنصرًا مكونًا لهويتنا المعاصرة، وأصبح موضوع نقاش مكثف وحاد بسبب الأحداث التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط عمومًا.

هذا وقد افتتح أولى جلسات المؤتمر د. مسفر الحيان برئاسة العميد المساعد للاستشارات والتدريب د. عبد الله الجسمي وستتبعها بقية الجلسات على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock