كتاب أكاديميا

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات.. بقلم :‏د. شيخة الهاجري

‏يشهد العالم اليوم تطورات تكنولوجية هائلة وتغيرات مبهرة في العالم الرقمي وذلك من خلال تطوير الأجهزة الذكية باستخدام الذكاء الأصطناعي بسب اعتمادنا على هذه الأجهزة في جميع أمور حياتنا . ويعد الذكاء الأصطناعي ثورة في عالم التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة المختلفة ،كما أحدث تحولاً جذرياً في هذه المجالات كالصحة والتعليم والترفيه والهندسة والخدمات المصرفية وغيرها ، من خلال التطبيقات الذكية والتي تحاكي العقل البشري في قدراتها ، كالتعرف على الصور والكلام وحل المشكلات المعقدة واتخاذ القرارات . ويعتمد الذكاء الأصطناعي على علوم متعددة منها علم الحاسب وعلم النفس واللغويات والهندسة والرياضيات . واصبح دمج تطبيقات الذكاء الأصطناعي في التعليم فرصة بل ضرورة للتغلب على الكثير من التحديات التعليمية وتسهيل عملية التعلم . ومن المجالات المهمة في في التعليم مجال الرياضيات ، إذ تعتبر الرياضيات أساس الذكاء الأصطناعي الذي تقوم عليه جميع تقنياته . بل أن هناك اعتقاد سائد أن الرياضيات والذكاء الأصطناعي هما علم واحد أو فرعان لنفس العلم والذي يقوم على علم الخوارزميات والبرمجة والتعلم الآلي .ويقول “ كونراد ولفراد “ ( أن تكون سيئاً في مجال الرياضيات في عصر Chat GPT يشكل مشكلة كبيرة كطالب ، إذ أن الرياضيات هي صلب هذا المفهوم ) . ومن تطبيقات الذكاء الأصطناعي في الرياضيات والتي أنصح باستخدامها من خلال تجربتي هي ( photo math ) و (Math ) والتي يمكننا استثمارها في تعزيز تعليم الطلاب وتعزيز قدراتهم بشكل أكثر كفاءة من الطرق التقليدية ، حيث يمكن للطالب من خلالها حل المسائل والمعادلات الرياضية بعدة طرق مختلفة مع الشرح ، كما يمكنه كتابة التعابير الرياضية المعقدة . لذلك أوصي وبشدة ضرورة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات نظرًا لقدرتها على خلق بيئة تعليمية فعالة ونشطة تساعد في فهم المفاهيم الرياضية التي تتصف عادة بالجمود وتحتاج لتركيز شديد من الطلاب.
‏• تطوير البنى التحتية وعقد الدورات التأهيلية للمعلمين وأولوياء الأمور والقائمين على العملية التعليمية لرفع كفاءتهم بأدوات الذكاء الاصطناعي.
‏• توجيه الطلاب ورؤساء أقسام الرياضيات في مختلف قطاعات التعليم لاستثمار الذكاء الاصطناعي في وضع المناهج وتوجيه الطلاب وتقديم الإرشادات اللازمة التي تراعي احتياجات الطلاب.
‏• توفير المتطلبات اللازمة لتفعيل وتطبيق الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات من سبورات تفاعلية وأنظمة ذكية وبنية تحتية فائقة القدرة تواكب التطور المتغير في أنظمة التعليم العالمية.

‏د. شيخة الهاجري
‏معهد التدريب الإنشائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock