أخبار منوعة

«شاهين 3» حاسوب عملاق يتصدر قائمة الأقوى في الشرق الأوسط

طُور هذا النظام المتطور بواسطة شركة «هيوليت باكارد إنتربرايز»، ويستند في بنائه إلى معمارية الحاسوب العملاق «HPE Cray EX» الشائعة في 3 من أفضل 10 حواسيب عملاقة عالمياً. يتمتع «شاهين 3» بقوة معالجة تعادل أكثر من 500 ألف حاسوب «MacBook Pro» متطور يعمل في الوقت نفسه، ما يمكّنه من التعامل مع الحسابات الكبيرة والمعقدة بسرعة وكفاءة.

استخدامات «شاهين 3»

جامعة «كاوست» تخطط لاستخدام «شاهين 3» في تطوير واختبار نماذج رياضية تنبؤية في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الاكتشافات العلمية، والتصميم الهندسي، ودعم السياسات. سيُستخدم الحاسوب أيضاً في مجالات تشمل ديناميكيات الغلاف الجوي والمحيطات، والبحث عن مكامن النفط، والتصوير الطبي.

وقد أشار البروفسور توني تشان، رئيس جامعة كاوست، إلى أهمية «شاهين 3» في تعزيز القدرات البحثية للجامعة ودعم مشاريع الاستدامة المتوافقة مع رؤية السعودية 2030. كما أكد البروفسور ديفيد كيز، مدير مركز أبحاث الحوسبة الفائقة بالجامعة، على الدور الحيوي للحوسبة الفائقة في الأبحاث الجامعية والمناهج الدراسية.

وفي الإطار نفسه، أعربت تريش دامكروجر، نائب الرئيس الأول والرئيس التنفيذي للمنتجات في «HPC»، عن فخرها بالشراكة مع «كاوست»، مؤكدةً أهمية الحواسيب العملاقة في تسريع الأبحاث العالمية في مجالات كالتغير المناخي والطاقة النظيفة.

يُشكل «شاهين 3» خطوة مهمة في مسيرة «كاوست» البحثية، ويُتوقع أن يسهم بشكل كبير في تطورات علمية وتقنية مهمة على المستويين الإقليمي والعالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock